( الافتراء على الامام علي (ع) بشرب الخمر )
عدد الروايات : ( 11 )
أبو داود السجستاني - سنن أبي داود - كتاب الأشربة - باب : في تحريم الخمرالجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 182 )
3671 - حدثنا : مسدد ، حدثنا : يحيى ، عن سفيان ، حدثنا : عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي بن أبي طالب (ع) : أن رجلا من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف فسقاهما قبل أن تحرم الخمر ، فأمهم علي في المغرب فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين كتاب الأطعمة - ذكر أحاديث تحريم الخمر الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 142 )
7303 - حدثناه : أبو زكريا العنبري ، ثنا : أبو عبد الله البوشنجي ، ثنا : أحمد بن حنبل ، حدثنا : عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا : سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبو عبد الرحمن ، عن علي (ر) : أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر يشربون الخمر فصلى بهم عبد الرحمن بن عوف فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
ابن تيمية - منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية الفصل الثالث : في الأدلة الدالة على إمامة علي (ر) بعد رسول الله (ص) المنهج الثاني ، عند الرافضي في الأدلة من القرآن على إمامة علي (ر) فصل البرهان الثامن والعشرون : ليس من آية في القرآن إلا علي رأسها وأميرها ، والجواب عليه الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 237 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
البيهقي - السنن الكبرى - كتاب الصلاة - جماع أبواب المواقيت - باب : صفة أقل السكرالجزء : ( 1 ) - الصفحة : ( 572 )
1828 - أخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنا : أبو بكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : مسدد ، عن يحيى ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي (ر) : أن رجلا من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف فسقاهما قبل أن يحرم الخمر فأمهم علي في المغرب وقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة النساء : 43 القول في تأويل قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 45 )
- ذكر من قال ذلك : حدثنا : محمد بن بشار ، قال : ثنا : عبد الرحمن ، قال : ثنا : سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي : أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر شربوا الخمر ، فصلى بهم عبد الرحمن ، فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها ، فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
النسائي - السنن الكبرى - كتاب التفسيرسورة النساء : 43 - { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 65 )
11041 - عن عمرو بن علي ، عن ابن مهدي ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الرحمن السلمي ، عن علي ، أن رجلا من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف ، فسقاهما قبل أن تحرم الخمر ، فأمهم علي في المغرب فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها ، فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
الطحاوي - شرح مشكل الآثار باب : بيان مشكل ما روي عن رسول الله (ص) في أحكام أقوال السكران وأفعاله ... الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 237 )
4776 - كما قد حدثنا : ابن أبي مريم ، قال : حدثنا : الفريابي ، قال : حدثنا : سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، قال : دعا رجل من الأنصار عليا وعبد الرحمن بن عوف ، فأصابوا من الخمر يعني قبل أن تحرم فقدموا عليا في صلاة المغرب ، فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها ، فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } قال : فعقلنا بذلك أن السكر الذي يسمى صاحبه سكرانا ، ويدخل في أحكام أهله هو الذي جعله أبو يوسف سكرانا بما يحدث فيه بالسكر لا السكران الآخر الذي جعله أبو حنيفة سكرانا بالأحوال التي ذكرها مما يحدث فيه ، فقال قائل : هذا الحديث منقطع ليس مما ينبغي أن يحتج في هذا الباب بمثله فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أنه وإن كان منقطعا في رواية الفريابي ، عن سفيان ، فإن غيره من رواة سفيان قد رفعه منهم : عبد الرحمن بن مهدي وغيره ، فذكروه ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي وقد رواه أبو جعفر الرازي ، عن عطاء بن السائب مرفوعا ، كما ذكرنا.
البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار - مسند علي بن أبي طالب (ع) ومما روى سعد بن عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي (ع) الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 211 )
598 - حدثنا : أحمد بن محمد بن سعيد الأنماطي ، قال : نا : عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي ، قال : نا : أبو جعفر الرازي ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي (ر) ، قال : صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما ، فدعانا فأكلنا وشربنا من الخمر ، فلما أخذت الخمر فينا ، وحضرت الصلاة أمروا رجلا ، فصلى بهم ، فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ @ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ( الكافرون : 1 - 2 ) } ولكن نعبد ما تعبدون ، يعني : فخلط في قراءته ، فأنزل الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) } وهذا الحديث لا نعلمه يروي عن علي (ر) متصل الاسناد الا من حديث عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، وإنما كان ذلك قبل أن تحرم الخمر ، فحرمت من أجل ذلك.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة النساء : 43 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 545 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... أخرج عبد بن حميد ، وأبو داود ، والترمذي وحسنه ، والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس ، والحاكم وصححه ، عن علي بن أبي طالب ، قال : صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما ، فدعانا وسقانا من الخمر ، فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة ، فقدموني فقرات : قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ، ونحن نعبد ما تعبدون ، فأنزل الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
- .... وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن علي : أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر شربوا الخمر ، فصلى بهم عبد الرحمن فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } فخلط فيها فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
- .... وأخرج ابن المنذر ، عن عكرمة في الآية ، قال : نزلت في أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد ، صنع علي لهم طعاما وشرابا ، فأكلوا وشربوا ، ثم صلى علي بهم المغرب ، فقرأ : { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ( الكافرون : 1 ) } حتى خاتمتها ، فقال : ليس لي دين وليس لكم دين ، فنزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ( النساء : 43 ) }.
|