العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( سلوني قبل أن تفقدوني )

 

 عدد الروايات : ( 39 )

 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

 كتاب تفسير القرآن - سورة والطور

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 459 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قوله : ( سورة والذاريات ) : .... وأخرجه عبد الرزاق من وجه آخر ، عن أبي الطفيل ، قال : شهدت عليا وهو يخطب ، وهو يقول : سلوني فوالله لا تسألوني عن سيكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا وأنا أعلم أبليل أنزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ، فقال ابن الكواء : وأنا بينه وبين علي وهو خلفي ، فقال : ما { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا  ( الذاريات : 1 ) } فذكر مثله ، وقال فيه : ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا وفيه سؤاله عن أشياء غير هذا وله شاهد مرفوع أخرجه البزار ، وابن مردويه بسند لين ، عن عمر.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين 

كتاب التفسير - تفسير سورة إبراهيم : 28 

تفسير آية : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ }

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 352 )

 

3394 - أخبرني : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا : أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : بسام الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، قال : سمعت عليا (ع) قام ، فقال : سلوني قبل أن تفقدوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام ابن الكواء ، فقال : من { الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ( إبراهيم : 28 ) } قال : منافقوا قريش ، قال : فمن { الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ( الكهف : 104 ) } قال : منهم أهل حروراء ، هذا حديث صحيح عال ، وبسام بن عبد الرحمن الصيرفي من ثقات الكوفيين ممن يجمع حديثهم ولم يخرجاه.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين 

كتاب التفسير - تفسير سورة الذاريات

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 467 )

 

3788 - أخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان ، ثنا : محمد بن عبيد الطنافسي ، ثنا : بسام بن عبد الرحمن الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل ، قال : رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) قام على المنبر ، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ولن تسألوا بعدي مثلي ، قال : فقام ابن الكواء ، فقال : يا أمير المؤمنين ، ما { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا  ( الذاريات : 1 ) } قال : الرياح ، قال : فما { فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا ( الذاريات : 2 ) } قال : السحاب ، قال : فما { فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا  ( الذاريات : 3 ) } قال : السفن ، قال : فما { فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا ( الذاريات : 4 ) } قال : الملائكة ، قال : فمن { الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ( إبراهيم : 28 ) } جهنم ، قال : منافقو قريش ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 

كتاب النكاح - باب فيما يحرم من النساء وغير ذلك

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 269 )

 

7418 - عن أبي صالح ، قال : قال علي سلوني فانكم لن تسألوا مثلى ولن تسألوا مثلى ، فقال ابن الكوا : أخبرنا عن الأختين المملوكتين ، وعن بنت الأخ من الرضاعة ، فقال : سل عن ما يعنيك فإنك ذاهب في التيه ، فقال : إنما أسأل عما لا نعلم فأما ما نعلم فإنا لا نسأل عنه ، قال : أما الأختان المملوكتان فأحلتهما آية وحرمتهما آية ولا آمر به ولا أنهى عنه ولا أفعله أنا ولا أهل بيتي فذكره ، رواه أبو يعلي ، ورجاله رجال الصحيح ، ورواه البزار بنحوه.

 


 

الداني - السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها

باب من الأشراط والدلائل والعلامات

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 838 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

428 - حدثنا : عبد الله بن عمرو ، قال : حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : حدثنا : الفضل بن عبيد الله ، قال : حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي ، قال : حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة ، قال علي بن أبي طالب (ع) على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس ، سلوني قبل أن تفقدوني ، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي ، فقال : يا أمير المؤمنين ، نبئنا متى خروج الدجال ، فقال : يا ابن صوحان اقعد ، علم الله مقالتك ....

 


 

الداني - السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها

باب من قال إن صافي بن صياد هو الدجال

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 1196 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

664 - أخبرنا : عبد الله بن عمرو المكتب ، قال : حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : حدثنا : الفضل بن عبيد الله بن الفضل ، قال : حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي ، قال : حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة ، قال : خطبنا علي بن أبي طالب (ع) على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيها الناس سلوني قبل أن تفقدوني ، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه الأصبغ بن نباتة ، فقال : من الدجال يا أمير المؤمنين ....

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب النكاح

 ما جاء في إتيان النساء في أدبارهن وما جاء فيه من الكراهة

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 530 )

 

16812 - حدثنا : ابن نمير ، عن الصلت بن بهرام ، عن عبد الرحمن بن مسعود ، عن أبي المعتمر ، أو أبي الجويرية ، قال : نادى علي على المنبر ، فقال : سلوني ، فقال رجل : أتؤتي النساء في أدبارهن ، فقال : سفلت سفل الله بك ألم تر أن الله تعالى يقول : { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ ( الأعراف : 80 ) }.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب الأدب

 من كان يستحب أن يسأل ويقول : سلوني

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 312 )

 

26420 - ابن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، قال : لم يكن أحد من أصحاب النبي (ص) ، يقول : سلوني الا علي بن أبي طالب.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب الفتن - ما ذكر في عثمان

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 517 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

37674 - محمد بن بشر ، قال : حدثنا : إسماعيل بن أبي خالد ، قال : حدثني : حصين ، رجل من بني الحارث ، قال : أخبرتني : سرية زيد بن أرقم ، قالت : جاء علي يعود زيد بن أرقم وعنده القوم ، فقال للقوم : أنصتوا واسكتوا ، فوالله لا تسألوني اليوم عن شيء إلا أخبرتكم به ، فقال له زيد : أنشدك الله ، أنت قتلت عثمان ، فأطرق ساعة ، ثم قال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، ما قتلته ولا أمرت بقتله وما سرني.

 


 

ابن أبي شيبة - الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار - كتاب الفتن - ما ذكر في عثمان

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 528 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

37734 - قال : وحدثنا : أبو بكر ، قال : حدثنا : مالك بن اسماعيل ، قال : حدثنا : عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي ، قال : حدثنا : عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، قال عبد الرحمن : أظنه ، عن قيس بن السكن ، قال : قال علي على منبره : إني أنا فقأت عين الفتنة ، ولو لم أكن فيكم ما قوتل فلان وفلان وفلان أهل النهر ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما سبق لكم على لسان نبيكم ، لمن قاتلهم مبصرا لضلالتهم عارفا بالذي نحن عليه ، قال : ثم قال : سلوني فانكم لا تسألوني ، عن شيء فيما بينكم وبين الساعة ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة الا حدثتكم ولا شايعها ، قال : فقام رجل ، فقال : يا أمير المؤمنين ، حدثنا عن البلاء ، فقال أمير المؤمنين ....

 


 

أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - 3 - مسند علي بن أبي طالب (ر)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )

 

383 - حدثنا : عبيد الله بن عمر القواريري ، حدثنا : هشام بن عبد الملك ، حدثنا : شعبة ، عن محمد بن عبيد الله أبي عون سمعت أبا صالح ، يقول : خرج علي ، فقال : سلوني ، فسأله بن الكواء عن بنت الأخ من الرضاعة ، فقال علي : ذكرت ابنة حمزة لرسول الله (ص) ، فقال : هي ابنة أخي من الرضاعة.

 


 

الطحاوي - شرح مشكل الآثار - باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله (ص)

من قوله لعلي (ر) : إن لك كنزا في الجنة ،

وإنك ذو قرنيها ، فلا تتبع النظرة النظرة ، فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1865 - .... بما قد حدثنا : إبراهيم بن مرزوق ، قال : حدثنا : عبد الله بن داود الخريبي ، عن بسام الصيرفي ، عن أبي الطفيل ، قال : قام علي (ع) على المنبر ، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام إليه ابن الكواء ، فقال : ما كان ذو القرنين ، أملك كان أو نبي ، قال : لم يكن نبيا ولا ملكا ، ولكنه كان عبدا صالحا ، أحب الله فأحبه ، وناصح الله فنصحه ، ضرب على قرنه الأيمن فمات ، ثم بعثه الله عز وجل ، ثم ضرب على قرنه الأيسر فمات ، وفيكم مثله ....

 


 

الصنعاني - تفسير عبد الرزاق - سورة الذاريات

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 234 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2970 - نا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله ، عن أبي الطفيل ، قال : شهدت عليا وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ما من آية الا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار وأم في سهل ، أم في جبل ، فقام إليه ابن الكواء ، وأنا بينه وبين علي وهو خلفي ، فقال : ما { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا @ فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا @ فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا @ فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا  ( الذاريات : 1 - 2 - 3 - 4 ) } فقال له علي : ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا ....

 


 

الخطيب البغدادي - الفقيه والمتفقه - باب الزجر عن التسرع إلى الفتوى مخافة الزلل ...

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 351 )

 

- وقد قال النبي (ص) لعبد الرحمن بن سمرة ، فيما ، أنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن يحيى العلوي الزيدي الكوفي ، أنا : أبو المثنى محمد بن أحمد بن موسى الدهقان بالكوفة ، نا : الحسن بن علي بن عفان البزاز ، نا : أبو أسامة ، عن عوف بن أبي جميلة ، وإسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال : قال لي رسول الله (ص) : يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت اليها ، وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها ، فإن ، قال قائل : فقد ، قال علي بن أبي طالب : سلوني قبل أن تفقدوني ، قيل له : الخبر عنه بذلك معروف.

 


 

الأزرقي - أخبار مكة وما جاء فيها من الأثار - ما جاء في البيت المعمور

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 50 )

 

- حدثنا : أبو الوليد ، قال : حدثنا : مهدي بن أبي المهدي ، قال : حدثنا : عبد الله بن معاذ الصنعاني ، قال : حدثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله ، عن أبي الطفيل ، قال : شهدت عليا (ع) وهو يخطب ، وهو يقول : سلوني ، فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم به ، وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية الا وأنا أعلم أنها بليل نزلت أم بنهار ، أم بسهل نزلت أم بجبل فقام ابن الكواء ، وأنا بينه وبين علي (ر) ، وهو خلفي ، قال : أفرأيت البيت المعمور ، ما هو ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سموات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة.

 


 

ابن عبد البر - جامع بيان العلم وفضله

 باب في ابتداء العالم جلساءه بالفائدة وقوله : سلوني وحرصهم على أن يؤخذ ما عندهم

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 463 )

 

725 - وأخبرنا : عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا : قاسم بن أصبغ ، نا : أحمد بن زهير ، نا : إبراهيم بن بشار ، نا : سفيان بن عيينة ، قال : حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال : ما كان أحد من الناس ، يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب (ر).

 


 

ابن عبد البر - جامع بيان العلم وفضله

 باب في ابتداء العالم جلساءه بالفائدة وقوله : سلوني وحرصهم على أن يؤخذ ما عندهم

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 464 )

 

726 - وحدثني : أحمد بن فتح ، نا : حمزة بن محمد ، نا : إسحاق بن ابراهيم ، نا : محمد بن عبد الأعلى ، ثنا : محمد بن ثور ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله ، عن أبي الطفيل ، قال : شهدت عليا (ر) وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية الا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل نزلت أم بجبل ، فقام ابن الكواء وأنا بينه وبين علي (ر) ، فقال : ما { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا @ فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا @ فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا @ فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا  ( الذاريات : 1 - 2 - 3 - 4 ) } قال : ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا.

 


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - تتمة حرف العين - باب علي

 1855 - علي بن أبي طالب (ر) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1103 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أحمد بن زهير‏ :‏ وأخبرنا : إبراهيم بن بشار ، قال :‏ حدثنا : سفيان بن عيينة ، حدثنا : يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، قال :‏ ما كان أحد من الناس ، يقول :‏ سلوني غير علي بن أبي طالب (ع)‏.‏

 


 

ابن عبد البر - الاستيعاب في معرفة الأصحاب - تتمة حرف العين - باب علي

 1855 - علي بن أبي طالب (ر) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1107 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى معمر ، عن وهب بن عبد الله ، عن أبي الطفيل ، قال :‏ شهدت عليا يخطب ، وهو يقول :‏ سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء الا أخبرتكم وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا ، وقال سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص ‏:‏ قلت لعبد الله بن عياش ابن أبي ربيعة‏ :‏ يا عم لو كان صغو الناس إلى علي ، فقال :‏ يا بن أخي إن عليا (ع) كان له : ما شئت من ضرس قاطع في العلم ، وكان له البسطة في العشيرة والقدم في الإسلام والصهر لرسول الله (ص) والفقه في المسألة والنجدة في الحرب والجود في الماعون‏.

 


 

الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة إبراهيم : 28

 القول في تأويل قوله تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ }

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 672 )

 

- حدثنا : الحسن ، قال : ثنا : الفضل بن دكين ، قال : ثنا : بسام الصيرفي ، قال : ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، ذكر أن عليا ، قام على المنبر ، فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي ، فقام ابن الكواء ، فقال : من { الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ( إبراهيم : 28 ) } قال : منافقو قريش.

 


 

الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى

 القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال 

ذكر أنه لم يكن احد من الصحابة ، يقول سلوني غيره

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 83 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن سعيد بن المسيب ، قال : لم يكن أحد من أصحاب رسول الله (ص) ، يقول سلوني الا عليا ، أخرجه أحمد في المناقب ، والبغوى في المعجم ، وأبو عمر ، ولفظه : ما كان أحد من الناس ، يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب ، وعن أبي الطفيل ، قال : شهدت عليا ، يقول : سلوني فوالله لا تسألونى عن شيء الا أخبرتكم وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ، أخرجه أبو عمر.

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

5594 - .... ولم يكن أحد من الصحب يقول ‏:‏ سالوني الا هو  ....

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 565 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

4740 - مسند علي (ر) : عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال : شهدت علي بن أبي طالب يخطب ، فقال في خطبته : سلوني فوالله لا تسألونى ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا حدثتكم به ، سلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا أنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم في سهل ، نزلت أم في جبل ، فقال إليه ابن الكواء ، فقال : يا أمير المؤمنين ما { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا  ( الذاريات : 1 ) } ....

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 443 / 444 )

 

11322 - عن عمر ، قال : كنت عند رسول الله (ص) وعنده قبض من الناس فأتاه رجل ، فقال : يا رسول الله أي الناس خير منزلة عند الله يوم القيامة بعد أنبيائه وأصفيائه ، فقال : المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله حتى تأتيه دعوة الله وهو على متن فرسه آخذ بعنأنه قال : ثم من ، قال : وامرؤ بناحية أحسن عبادة ربه وترك الناس من شره ، قال : يا رسول الله فأي الناس شر منزلة عند الله يوم القيامة ، قال : المشرك ، قال : ثم من ، قال : والامام الجائر يجود عن الحل وقد مكن وخص رسول الله (ص) أبواب الفتن ، فقال : سلوني ولا تسألوني ، عن شيء الا أنبأتكم به ، فقلت : رضينا بالله ربنا وبالإسلام دينا وبك نبيا وحسنا ما أتانا فسري عنه. 

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 130 / 131 )

 

36415 - عن سعيد بن المسيب ، قال : ما كان أحد من الناس ، يقول : سلوني ، غير علي بن أبي طالب.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 165 )

 

36502 - عن أبي المعتمر مسلم بن أوس ، وجارية بن قدامه السعدي أنهما حضرا علي بن أبي طالب يخطب ، وهو يقول : سلوني قبل أن تفقدوني فإني لا أسأل عن شيء دون العرش الا أخبرت عنه.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 14 ) - رقم الحديث : ( 612 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

39709 - عن علي : أنه خطب الناس فحمد الله وأثنى عليه وصلى على نبيه ، ثم قال : معاشر الناس سلوني قبل أن تفقدوني ، يقولها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي ، فقال : يا أمير المؤمنين متى يخرج الدجال ، فقال : مه يا صعصعة قد علم الله مقامك وسمع كلامك ، ما المسؤل بأعلم بذلك من السائل ....

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

 الجزء : ( 16 ) - رقم الحديث : ( 515 / 516 )

 

45696 - عن أبي صالح ، قال : قال علي : سلوني فانكم لا تسألون مثلي ولن تسألوا مثلي ، فقال ابن الكواء : أخبرني عن الأختين المملوكتين ، فقال : أحلتهما آية وحرمتهما آية ، لا آمر به ولا أنهى عنه ولا أفعل أنا ولا أحد من أهل بيتي ، ولا أحله ولا أحرمه.

 


 

الحارث بن أبي أسامة - بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث 

كتاب الحج - باب في أمر الكعبة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 461 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

388 - حدثنا : العباس بن الفضل العبدي الأزرق ببغداد املاء وهو من أهل البصرة ، ثنا : حماد بن سلمة ، ثنا : سماك بن حرب ، عن خالد بن عررة ، قال : لما قتل عثمان (ر) عنه ذعرت ذعرا شديدا ، وكان سل السيف فينا عظيما ، فخرجنا إلى السوق في بعض الحاجة ، فمررت بباب دار فإذا سلسلة معرضة مثنية على الباب ، وإذا جماعة فذهبت ادخل فمنعني رجل من القوم ، قال : القودعه فدخلت فإذا وسادة مثنية وإذا جماعة ، إذا جاء رجل عظيم البطن ، أصلع في حلة له فجلس ، فقال : سلوني ولا تسألوني الا عما ينفع ويضر ، فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ما { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا  ( الذاريات : 1 ) } ....

 


 

أحمد بن صديق المغربي - فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 75 )

 

- حدثنا : سهل بن أبي الهدي ، ثنا : عبد الله بن معاذ الصنعاني ، ثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله بن أبي الطفيل ، قال : شهدت علي بن أبي طالب وهو يخطب ، وهو يقول : سلوني فوالله لا تسألونى ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا أخبرتكم به ، وسلوني عن كتاب الله فوالله ما منه آية الا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل أم بجبل ، فقام ابن الكوا وأنا بينه وبين علي وهو خلفي ، فقال : أرئيت البيت المعمور ما هو ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 286 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... روى ابن هلال الثقفي في كتاب الغارات ، عن زكريا بن يحيى العطار ، عن فضيل ، عن محمد بن علي ، قال : لما قال علي (ع) سلوني قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونني ، عن فئه تضل مائة ، وتهدى مائة إلا أنبأتكم بناعقتها وسائقتها ، قام إليه رجل ، فقال : أخبرني : بما في رأسي ولحيتي من طاقه شعر ، فقال له علي (ع) : والله لقد حدثني خليلي أن على كل طاقة شعر من رأسك ملكا يلعنك ، وإن على كل طاقة شعر من لحيتك شيطانا يغويك ، وإن في بيتك سخلا يقتل ابن رسول الله (ص) ....

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 136 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى المدائني أيضا ، قال : خطب علي (ع) فذكر الملاحم ، فقال : سلوني قبل أن تفقدوني ، أما والله لتشغرن الفتنة الصماء برجلها ، وتطأ في خطامها ، يا لها من فتنه شبت نارها بالحطب الجزل ، مقبلة من شرق الأرض رافعة ذيلها ، داعية ويلها ، بدجلة أو حولها ، ذاك إذا استدار الفلك ، وقلتم : مات أو هلك ، بأى واد سلك ، فقال قوم تحت منبره : لله أبوه ما أفصحه كاذبا.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ثم ، وقال (ع) : سلوني قبل أن تفقدوني ، روى صاحب كتاب الاستيعاب وهو أبو عمر محمد بن عبد البر ، عن جماعة من الرواة والمحدثين ، قالوا : لم يقل أحد من الصحابة (ر) سلوني الا علي بن أبي طالب.

 

- .... وروى شيخنا أبو جعفر الاسكافي في كتاب نقض العثمانية ، عن ابن الجعد ، عن ابن شبرمة ، قال : ليس لأحد من الناس أن يقول على المنبر سلوني الا علي بن أبي طالب (ع).

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 57 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... من ذلك قوله : (ع) : ولم يكن ليجترئ عليها غيري ، ولو لم أك فيكم ما قوتل أصحاب الجمل والنهروان ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما قضى الله عز وجل على لسان نبيكم (ص) : لمن قاتلهم مبصرا لضلالتهم ، عارفا للهدى الذى نحن عليه ، سلوني قبل أن تفقدوني ، فإني ميت عن قريب أو مقتول ، بل قتلا ما ينتظر أشقاها أن يخضب هذه بدم ، وضرب بيده إلي لحيته.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 14 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ووقع الأمر في الحجر الأسود بموجب ما أخبر به (ع) ، وقد وقفت له على خطب مختلفة فيها ذكر الملاحم ، فوجدتها تشتمل على ما يجوز أن ينسب إليه وما لا يجوز أن ينسب إليه ، ووجدت في كثير منها اختلالا ظاهرا ، وهذه المواضع التى أنقلها ليست من تلك الخطب المضطربة ، بل من كلام له وجدته متفرقا في كتب مختلفة ، ومن ذلك أن تميم بن أسامة بن زهير بن دريد التميمي اعترضه ، وهو يخطب على المنبر ، ويقول : سلوني قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونى عن فئة تضل مائة ، أو تهدى مائة الا نبأتكم بناعقها وسائقها ، ولو شئت لأخبرت كل وأحد منكم بمخرجه ومدخله وجميع شأنه ، فقال : فكم في رأسي طاقة شعر ، فقال له : أما والله إني لأعلم ذلك ، ولكن أين برهانه لو أخبرتك به ولقد أخبرتك بقيامك ومقالك.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 197 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ثم سأل نفسه ، فقال : كيف يجوز ما ذكرتم على أمير المؤمنين (ع) مع قوله : سلوني قبل أن تفقدوني ، وقوله : إن هاهنا علما جما يومئ إلى قلبه وقوله : لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم وبين أهل الإنجيل بانجيلهم وبين أهل الزبور بزبورهم وبين أهل القرآن بقرآنهم.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 202 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأما قوله : (ع) : سلوني قبل أن تفقدوني ، وقوله : إن هاهنا لعلما جما إلى غير ذلك فانه لا يدل على عظم المحل في العلم فقط على ما ظنه صاحب الكتاب ، بل هو قول واثق بنفسه آمن من أن يسأل عما لا يعلمه وكيف يجوز أن يقول : مثله على رؤوس الأشهاد وظهور المنابر سلوني قبل أن تفقدوني ، وهو يعلم أن كثيرا من أحكام الدين يعزب عنه وأين كان أعداؤه والمنتهزون لفرصته وزلته ، عن سؤاله ، عن مشكل المسائل وغوامض الأحكام والأمر في هذا ظاهر.

 


 

ابن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وخامسها : قوله سلوني قبل أن تفقدوني ، أجمع الناس كلهم على أنه لم يقل أحد من الصحابة ، ولا أحد من العلماء سلوني غير علي بن أبي طالب (ع) ، ذكر ذلك ابن عبد البر المحدث في كتاب الاستيعاب.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع