العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

( علي (ع) وصيي ووراثي وقاضي ديني )

 

 عدد الروايات : ( 13 )

 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري 

كتاب المغازي - باب آخر ما تكلم به النبي (ص)

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 114 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قوله : ( باب آخر ما تكلم به النبي (ص) ) : عن سلمان ، قلت : يا رسول الله من وصيك ، قال : وصي وموضع سري وخليفتي على أهلي ، وخير من أخلفه بعدي علي بن أبي طالب ومن طريق أبي ربيعة الأيادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه رفعه : لكل نبي وصي وإن عليا وصي وولدي.

 


 

الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

 سهل بن عبد الله فمنهم الشيخ المسكين الناصح الأمين الناطق بالفضل ...

 الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 211 )

 

- حدثنا : محمد بن المظفر املاء ، ثنا : أبو علي محمد بن الضحاك بن عمرو ، ثنا : سهل بن عبد الله الزاهد ، ثنا : سليمان بن عبد الرحمن ، ثنا : محمد بن عبد الرحمن القشيري ، ثنا : عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) ، قال : أعطيت في علي خمسا ، أما احداها : فيواري عورتي ، والثانية : يقضي ديني ، والثالثة : أنه متكئي في طول الموقف ، والرابعة : فانه عوني على حوضي ، والخامسة : فإني لا أخاف عليه أن يرجع كافرا بعد إيمان ولا زانيا بعد احصان كذا حدثناه : ابن المظفر ، وقال : سهل الزاهد هو التستري ، فقلت له : ببلدنا سهل بن عبد الله أبو طاهر أهو ذاك ، فأبى الا التستري.

 


 

الطبري - تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله من الأخبار - مسند علي بن ابي طالب (ر)

 ذكر خبر آخر من أخبار علي بن أبي طالب (ر) ، عن النبي (ص)

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 60 )

 

- حدثنا : أبو هشام الرفاعي ، قال : حدثنا : يحيى بن آدم ، قال : قلت لشريك : ما تقول في الرجل يقول : لورثته : من يضمن عني ديني ، ضمنه بعضهم ، ولا يسمي ، فقال : من أجازه فهو أحسن قولا ممن لم يجزه ، حدثنا : الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد ، عن علي : أن النبي (ص) ، قال : من يضمن عني ديني ، ويقضي عداتي ، ويكون معي في الجنة ،  أو نحو ذا ، قلت : أنا ، وحدثنا : أبو هشام الرفاعي ، قال : حدثنا : يحيى ، قال : حدثنا : أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن الحارث ، عن زهير بن الأقمر ، إن شاء الله ، شك يحيى ، عن علي ، عن النبي (ص) مثله.

 


 

البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار - مسند علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، عن علي

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 105 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

456 - ختن سلمة بن الفضل ، عن سلمة بن الفضل ، عن ابن اسحاق ، عن عبد الغفار بن القاسم ، عن المنهال بن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، عن علي ، قال : .... فقال : أيكم يقضي عني ديني ، قال : فسكت وسكت القوم ، فأعاد رسول الله (ص) المنطق ، فقلت : أنا يا رسول الله ، قال : أنت يا علي ، أنت يا علي ، وهذا الحديث لا نعلم يروى بهذا الاسناد متصلا ، عن ابن عباس ، عن علي الا من حديث سلمة ، عن ابن اسحاق ، ولا نعلم روى عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس ، عن علي الا هذه الأحاديث التي ذكرناها.

 


 

ابن أبي حاتم - تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم - الشعراء : 214 

{ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ }

 الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 2826 )

 

16015 - حدثنا : أبي ، ثنا : الحسين بن عيسى بن ميسرة الحارثي ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، ثنا : الأعمش ، عن عمرو ، عن عبد الله بن الحارث ، قال : قال علي ، لما نزلت هذه الآية : { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ الشعراء : 214 ) } قال لي رسول الله (ص) : اصنع لي رجل شاة بصاع من طعام وعندنا اناء يكون فيه لبن ، فقال لي : إملأه لبنا ، قال : ففعلت ، ثم قال لي : ادع بني هاشم ، قال : فدعوتهم وانهم يومئذ لأربعون رجلا أو أربعون ورجل ، قال : وفيهم عشرة كلهم يأكل الجذعة بإدامها ، قال : فلما أتو بالقصعة ، قال : أخذ رسول الله (ص) من ذروتها ، ثم قال لهم : كلوا فأكلوا حتى شبعوا وهي كهيئتها لم يرزئوا منها الا يسيرا ، قال : ثم أتيتهم بالأناء فشربوا حتى رووا ، قال : وفضل فضل ، فلما فرغوا أراد رسول الله (ص) إن يتكلم فبدروه بالكلام ، فقالوا : ما رأينا كاليوم في السحر ، قال : فسكت رسول الله (ص) ، ثم قال لي : اصنع لي رجل شاة بصاع من طعام ، قال : فدعاهم فلما أكلوا وشربوا ، قال : فبدروه ، ثم قالوا : مثل مقالتهم الأولى ، قال : فسكت رسول الله (ص) ، قال : اصنع لي رجل شاة بصاع من طعام فصنعت ، قال : فجمعهم فلما أكلوا وشربوا بدرهم رسول الله (ص) الكلام ، فقال : أيكم يقضي عني ديني ويكون خليفتي في أهلي ، قال : فسكتوا وسكت العباس خشية أن يحيط ذلك بماله ، قال : وسكت أنا لسن العباس ، ثم قالها مرة أخرى فسكت العباس فلما رأيت ذلك ، قلت : أنا يا رسول الله ، فقال : أنت ، قال : وإني يومئذ لأسوؤهم هيئة ، ولأني لأعمش العينين ضخم البطن حمش الساقين.

 


 

ابن الأثير - الكامل في التاريخ - ثم دخلت سنة خمس وثلاثين - ذكر مسير من سار إلى حصر عثمان

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 526 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وكان سبب ذلك أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا ، من أهل صنعاء أمة سوداء وأسلم أيام عثمان ثم تنقل في الحجاز ثم بالبصرة ، ثم بالكوفة ، ثم بالشام يريد إضلال الناس فلم يقدر منهم على ذلك ، فأخرجه أهل الشام فأتي مصر فأقام فيهم ، وقال لهم : العجب ممن يصدق إن عيسى يرجع ويكذب أن محمدا يرجع ، فوضع لهم الرجعة فقبلت منه ، ثم قال : بعد ذلك إنه كان لكل نبي وصي وعلي وصي محمد فمن أظلم ممن لم يجز وصية رسول الله (ص) ووثب على وصيه وإن عثمان أخذها بغير حق فانهضوا في هذا الأمر وابدأوا الطعن علي أمرائكم وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا به الناس ....

 


 

المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف العين - علي يقضي ديني

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

5601 - علي يقضي ديني‏ ، بفتح الدال ، أخرج الطبراني ....

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال

 888 - شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله النخعي القاضي ...

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 21 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- فأما حديث محمد بن اسحاق فحدثنا محمد بن منير ، ثنا : علي بن سهل ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : سلمة ، حدثني : محمد بن اسحاق ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الايادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه : أن رسول الله (ص) ، قال : لكل نبي وصي ووارث وإن عليا وصيي ووارثي.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...

 الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 392 )

 

- أخبرناه : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو الحسين بن النقور ، أنا : أبو القاسم عيسى بن علي ، أنا : أبو القاسم البغوي ، نا : محمد بن حميد الرازي ، نا : علي بن مجاهد ، نا : محمد بن اسحاق ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الايادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال النبي (ص) لكل نبي وصي ووارث وإن عليا وصيي ووارثي.

 


 

ابن الجوزي - الموضوعات - كتاب الفضائل والمثالب

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 376 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... الحديث الخامس والعشرون : في الوصية أيضا : أنبأنا : علي بن عبيد الله الزاغوني ، قال : أنبأنا : أحمد بن محمد السمسار ، قال : حدثنا : عيسى بن علي الوزير ، قال : حدثنا : البغوي ، قال : حدثنا : محمد بن حميد الرازي ، قال : حدثنا : علي بن مجاهد ، قال : حدثنا : محمد بن اسحاق ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الأيادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال النبي (ص) لكل نبي وصى ، وإن عليا وصيي ووارثي.

 


 

الخوارزمي - المناقب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 84 )

 

74 - وأنبأني : الامام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني اجازة ، أخبرنا : أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر الحافظ ، أخبرنا : أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله ، أخبرني : أبو القاسم عيسى بن علي بن عيسى بن داود بن الجراح ، أخبرنا : أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، حدثنا : محمد بن حميد الرازي ، حدثنا : علي بن مجاهد ، حدثنا : محمد بن اسحاق ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الأيادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) لكل نبي وصي ووارث ، وأن عليا وصيي ووارثي.

 


 

ابن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 107 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... في اختصاصه بالوصاية بالارث ، عن بريدة الأسلمي ، قال : قال رسول الله (ص) : لكل نبي وصي ووارث وإن عليا وصيي ووارثي ، خرجه البغوي في معجمه.

 

- وعن أنس ، قال : قلت لسلمان الفارسي : سل النبي (ص) من وصيه ، فقال سلمان : يا رسول الله من وصيك ، قبال : يا سلمان من كان وصي موسى ، قال : يوشع بن نون ، فيقال : إن وصيي ووارثي يقضي ديني وينجز موعدي علي بن أبي طالب ، خرجه الامام أحمد في المناقب.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة