العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

( علي (ع) مني وأنا من علي (ع) )

 

 عدد الروايات : ( 13 )

 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب المناقب - فضائل علي (ر)

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 309 )

 

 

8090 - أخبرنا : قتيبه بن سعيد ، قال : حدثنا : جعفر ، وهو ابن سليمان ، عن يزيد الرشك ، عن مطرف بن عبد الله ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله (ص) : إن عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن من بعدي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب المناقب - فضائل علي (ر)

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 310 )

 

8091 - خبرنا أحمد بن سليمان ، قال : حدثنا : يحيى بن آدم ، قال : حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، قال : حدثني : حبشي بن جنادة السلولي ، قال : قال رسول الله (ص) : علي مني ، وأنا منه ، ولا يؤدي عني الا أنا أو علي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر قول النبي (ص) : علي مني وأنا منه

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : (432 )

 

8399 - أخبرنا : بشر بن هلال ، عن جعفر بن سليمان ، عن يزيد الرشك ، عن مطرف بن عبد الله ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله (ص) : إن عليا مني ، وأنا منه وولي كل مؤمن.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر الاختلاف على أبي إسحاق في هذا الحديث

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 433 )

 

8400 - أخبرنا : أحمد بن سليمان ، قال : حدثنا : زيد بن حباب ، قال : حدثنا : شريك ، قال : حدثنا : أبو إسحاق ، قال : حدثني : حبشي بن جنادة السلولي ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : علي مني ، وأنا منه ، فقلت لأبي إسحاق : أين سمعته ، قال : وقف علي هاهنا فحدثني رواه إسرائيل ، فقال : عن أبي إسحاق ، عن البراء.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر الاختلاف على أبي إسحاق في هذا الحديث

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 433 )

 

8401 - أخبرنا : أحمد بن سليمان ، قال : حدثنا : عبيد الله ، قال : حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، قال : قال رسول الله (ص) لعلي : أنت مني ، وأنا منك ، ورواه القاسم بن يزيد الجرمي ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة وهانيء ، عن علي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر الاختلاف على أبي إسحاق في هذا الحديث

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 433 )

 

8402 - أخبرنا : أحمد بن حرب ، قال : حدثنا : قاسم ، قال : حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، وهانيء بن هانيء ، عن علي ، قال : لما صدرنا من مكة إذا ابنة حمزة تنادي يا عم ، يا عم ، فتناولها علي فأخذها ، فقال لفاطمة : دونك ابنة عمك ، فحملها فاختصم فيها علي ، وجعفر ، وزيد ، فقال علي : أنا أحق بها ، وهي ابنة عمي ، وقال جعفر : ابنة عمي وخالتها تحتي ، وقال زيد : بنت أخي فقضى بها رسول الله (ص) لخالتها ، وقال : الخالة بمنزلة الأم ، وقال لعلي : أنت مني ، وأنا منك ، وقال لجعفر : أشبهت خلقي وخلقي ، وقال لزيد : يا زيد : أنت أخونا ومولانا.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر قول النبي (ص) : لا يؤدي عني إلا أنا أو علي

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 434 )

 

8405 - أخبرنا : أحمد بن سليمان ، قال : حدثنا : يحيى بن آدم ، قال : حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن حبشي بن جنادة السلولي ، قال : قال رسول الله (ص) : علي مني ، وأنا منه ، ولا يؤدي عني الا أنا أو علي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر توجيه النبي (ص) ببراءة مع علي

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 435 )

 

8408 - أخبرنا : زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا : عبد الله بن عمر ، قال : حدثنا : أسباط ، عن فطر ، عن عبد الله بن شريك ، عن عبد الله بن رقيم ، عن سعد ، قال : بعث رسول الله (ص) أبا بكر ببراءة حتى إذا كان ببعض الطريق أرسل عليا فأخذها منه ، ثم سار بها ، فوجد أبو بكر في نفسه ، فقال : قال رسول الله (ص) : إنه لا يؤدي عني الا أنا أو رجل مني.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر قول النبي (ص) : علي ولي كل مؤمن بعدي

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 440 )

 

8420 - أخبرنا : قتيبه بن سعيد ، قال : حدثني : جعفر يعني ابن سليمان ، عن يزيد ، عن مطرف بن عبد الله ، عن عمران بن حصين ، قال : بعث رسول الله (ص) جيشا ، واستعمل عليهم علي بن أبي طالب ، فمضى في السرية ، فأصاب جارية ، فأنكروا عليه ، وتعاقدوا أربعة من أصحاب رسول الله (ص) إذا لقينا رسول الله (ص) أخبرناه بما صنع ، وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله (ص) فسلموا عليه ، ثم انصرفوا إلى رحالهم ، فلما قدمت السرية سلموا على النبي (ص) ، فقام أحد الأربعة ، فقال : يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا ، فأعرض عنه رسول الله (ص) ، ثم قام يعني الثاني ، فقال : مثل ذلك ، ثم الثالث ، فقال : مثل مقالته ، ثم قام الرابع ، فقال : مثل ما قالوا : فأقبل اليهم رسول الله (ص) ، والغضب في وجهه ، فقال : ما تريدون من علي ، إن عليا مني ، وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن من بعدي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر قوله (ص) : علي وليكم بعدي

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 441 )

 

8421 - أخبرنا : واصل بن عبد الأعلى ، عن ابن فضيل ، عن الأجلح ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، قال : بعثنا رسول الله (ص) إلى اليمن مع خالد بن الوليد ، وبعث عليا على جيش آخر ، وقال : إن التقيتما فعلي على الناس ، وإن تفرقتما فكل واحد منكما على حدته فلقينا بني زيد من أهل اليمن ، وظهر المسلمون على المشركين فقتلنا المقاتلة ، وسبينا الذرية ، فاصطفى علي جارية لنفسه من السبي ، فكتب بذلك خالد بن الوليد إلى النبي (ص) ، وأمرني أن أنال منه ، قال : فدفعت الكتاب إليه ، ونلت من علي ، فتغير وجه رسول الله (ص) ، فقلت : هذا مكان العائذ ، بعثتني مع رجل وأمرتني بطاعته ، فبلغت ما أرسلت به ، فقال رسول الله (ص) لا تقعن يا بريدة في علي ، فإن عليا مني ، وأنا منه ، وهو وليكم بعدي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر ما خص به علي بن أبي طالب من الحسن والحسين ...

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 459 )

 

8470 - أخبرنا : أحمد بن بكار الحراني ، قال : حدثنا : محمد بن سلمة ، عن ابن اسحاق ، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن محمد بن أسامة بن زيد ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : أما أنت يا علي فختني ، وأبو ولدي ، وأنت مني ، وأنا منك.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر الأخبار المؤيدة لما تقدم وصفه

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 483 )

 

8525 - أخبرنا : أحمد بن سليمان ، قال : حدثنا : عبيد الله بن موسى ، قال : أخبرنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : اعتمر رسول الله (ص) في ذي القعدة ، فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة ، حتى قاضاهم على أن يقيم فيها ثلاثة أيام ، فلما كتبوا الكتاب كتبوا : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله ، قالوا : لا نقر بها ، لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك بيته ، ولكن أنت محمد بن عبد الله ، قال : أنا رسول الله ، وأنا : محمد بن عبد الله ، قال لعلي : إمح رسول الله (ص) ، قال : والله لا أمحوك أبدا ، فأخذ رسول الله (ص) الكتاب ، وليس يحسن يكتب ، فكتب مكان رسول الله (ص) محمدا ، فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله ، لا يدخل مكة سلاح الا السيف في القراب ، وأن لا يخرج من أهلها بأحد إن أراد أن يتبعه ، وأن لا يمنع أحدا من أصحابه إن أراد أن يقيم فلما دخلها ، ومضى الأجل أتوا عليا ، فقالوا : قل لصاحبك فليخرج عنا ، فقد مضى الأجل ، فخرج رسول الله (ص) فتبعته ابنة حمزة تنادي يا عم يا عم فتناولها علي ، فأخذ بيدها ، فقال لفاطمة : دونك ابنة عمك ، فحملتها ، فاختصم فيها علي ، وزيد ، وجعفر ، فقال علي : أنا آخذها ، وهي ابنة عمي ، وقال جعفر : ابنة عمي ، وخالتها تحتي ، وقال زيد : ابنة أخي ، فقضى بها رسول الله (ص) لخالتها ، وقال : الخالة بمنزلة الأم ، ثم قال لعلي : أنت مني ، وأنا منك ، وقال لجعفر : أشبهت خلقي وخلقي ، ثم قال لزيد : أنت أخونا ومولانا ، فقال علي : ألا تتزوج ابنة حمزة ، فقال : إنها ابنة أخي من الرضاعة خالفه يحيى بن آدم ، فروى آخر هذا الحديث ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هانيء وهبيرة بن يريم ، عن علي.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص - ذكر الأخبار المؤيدة لما تقدم وصفه

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 483 )

 

8526 - أخبرنا : محمد بن عبد الله بن المبارك ، قال : حدثنا : يحيى وهو ابن آدم ، قال : حدثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن هانيء بن هانيء ، وهبيرة بن يريم ، عن علي ، أنهم اختصموا في ابنة حمزة ، فقضى بها رسول الله (ص) لخالتها ، وقال : إن الخالة أم ، قلت : يا رسول الله ألا تزوجها ، قال : إنها لا تحل لي ، إنها ابنة أخي من الرضاعة ، وقال لعلي : أنت مني ، وأنا منك ، وقال لزيد : أنت أخونا ومولانا ، وقال لجعفر : أشبهت خلقي وخلقي.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة