العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

وليد الكعبة (ع) )

 

 عدد الروايات : ( 19 )

 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب معرفة الصحابة - اسلام ولد حكيم بن حزام كلهم

- الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 483 )

 

6099 - أخبرنا : أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا : إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا : مصعب بن عبد الله : فذكر نسب حكيم بن حزام وزاد فيه وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى وكانت ولدت حكيما في الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي جوف الكعبة فولدت فيها فحملت في نطع و غسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمرم ولم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد ، قال الحاكم : وهم مصعب في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.

 

الرابط :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=74&ID=2590&idfrom=5922&idto=5926&bookid=74&startno=1

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - باب : تزوجه (ص) خديجة بنت خويلد (ر) ابن أسد بن عبد العزى بن قصي

- الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 202 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : وما قيل إن عليا (ر) ضمن المهر فهو غلط ، لأن عليا لم يكن ولد على جميع الأقوال في مقدار عمره ، وبه يرد قول بعضهم : وكون علي ضمن المهر غلط ، لأن عليا كان صغيرا لم يبلغ سبع سنين : أي لأنه ولد في الكعبة وعمره (ص) ثلاثون سنة فأكثر ، وسنه حين تزوج خديجة كان خمسا وعشرين سنة على ما تقدم أو زيادة بشهرين وعشرة أيام.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-9873#page-200

 


 

المسعودي - مروج الذهب ومعادن الجوهر - ذكر خلافة أمير المؤمنين علي بن أبى طالب
كرم الله وجهه -  الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 313 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... بويع علي بن أبي طالب في اليوم الذي قتل فيه عثمان بن عفان (ر) ، فكانت خلافته إلى أن استشهد أربع سنين وتسعة أشهر وثمانية أيام ، وقيل : أربع سنين وتسعة أشهر إلا يوما ، وكانت الفرقة بينه وبين معاوية ابن أبي لسفيان على ما ذكرنا في خلافته ، وكان مولده في الكعبة ....

 

الرابط :

http://islamport.com/d/3/tkh/1/133/2655.html

 


 

الصفوري - نزهة المجالس ومنتخب النفائس - باب مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر)

- الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 159 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ورأيت في الفصول المهمة في معرفة الأئمة بمكة المشرفة شرفها الله تعالى لأبي الحسن المالكي : أن عليا ولدته أمه بجوف الكعبة شرفها الله تعالى وهي فضيلة خصه الله تعالى بها وذلك فاطمة بنت أسد (ر) أصابها شدة الطلق فأدخلها أبو طالب إلى الكعبة فطلقت طلقة واحدة ووضعته يوم الجمعة ، في رجب سنة ثلاثين من عام الفيل بعد أن تزوج النبي (ص) خديجة بثلاث سنين.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-28168#page-372

 


 

ابن مغازلي الشافعي - مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) - 3 - مولده (ع)

- الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 26 )

 

3 - قال : أخبرنا : أبو طاهر محمد بن علي بن محمد البيع ، قال : أخبرنا : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الكاتب ، قال : حدثنا : أحمد بن جعفر بن محمد ابن سلم الخنلي ، قال : حدثني : عمر بن أحمد بن روح الساجي ، حدثني : أبو طاهر يحيى بن الحسن العلوي ، قال : حدثني : محمد بن سعيد الدارمي ، حدثنا : موسى ابن جعفر ، عن أبيه ، عن محمد بن علي ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، قال : كنت جالسا مع أبي ونحن زوار قبر جدنا وهناك نسوان كثيرة إذ أقبلت امرأة منهن فقلت : من أنت رحمك الله ، قالت : أنا زيدة بنت قريبة من بني العجلان من بني ساعدة ، فقلت لها : هل عندك شيء تحدثي بنا ، قالت : أي والله حدثتني ، أمي أم عمارة بنت عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان الساعدي أنها كانت ذات يوم في نساء من العرب إذ أقبل أبو طالب كئيبا حزينا ، فقلت : ما شأنك يا أبا طالب ، فقال : إن فاطمة بنت أسد في شدة المخاض ، ثم وضع يده على وجهه ، فبينا هو كذلك إذ أقبل محمد (ص) ، فقال له : ما شأنك يا عم ، فقال : إن فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض ، فأخذ بيده وأخذ بيدها وجاء وهي معه ، فجاء بها إلى الكعبة فأجلسها في الكعبة ثم قال : اجلسي على إسم الله ، فقال : فطلقت طلقة فولدت غلام مسرورا نظيفا منظفا لم أر كحسن وجهه ، فسماه أبو طالب عليا ، وحمله النبي (ص) حتى أتاه إلي منزلها ، قال علي ابن الحسين : فوالله ما سمعت بشيء قط الا وهذا أحسن منه.

 

الرابط :

http://shamela.ws/browse.php/book-26456#page-9

 


 

الدهلوي - إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء - رقم الصفحة : ( 251 ) - طبعة باكستان

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال المحدث الدهلوي ، والد عبد العزيز الدهلوي مصنف ( التحفة الاثنا عشرية في الرد على الشيعة ) : تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة.

 


 

ابن صباغ المالكي - الفصول المهمة - رقم الصفحة : ( 30 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولد علي (ع) بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام ، في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد ، سنة ثلاثين من عام الفيل ، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة .... وقيل بعشر سنين ، ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه ، وهي فضيلة خصه الله تعالى بها اجلالا له ، واعلاء لمرتبته ، واظهارا لتكرمته.

 


 

الشبلنجي - نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 85 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... علي بن أبي طالب ابن عم الرسول ، وسيف الله المسلول ، ولد (ر) بمكة داخل البيت الحرام على قول ، يوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل ، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة ، وقيل : بخمس وعشرين ، وقبل المبعث باثني عشرة سنة ، وقيل : بعشر سنين ، ولم يولد في البيت أحد قبله سواه.

 


 

الكنجي الشافعي - كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب (ع) - رقم الصفحة : ( 407 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ، ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه اكراما له بذلك ، واجلالا لمحله في التعظيم.

 


 

العقاد - عبقرية علي (ع) - رقم الصفحة : ( 43 ) - طبعة بيروت

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولد علي في داخل الكعبة ، وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها ، فكأنما كان ميلاده ثمة ايذانا بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها ، وكاد علي : أن يولد مسلما ، بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح ، لأنه فتح عينيه على الإسلام ، ولم يعرف قط عبادة الأصنام ، فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الإسلامية.

 


 

ابن البطريق - العمدة - رقم الصفحة : ( 8 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال الحاكم النيشابوري : وقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبه.

 

- .... وقال شهاب الدين أبو الثناء السيد محمود الآلوسى : وفى كون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا ، ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه ، كما اشتهر وضعه.

 


 

الحافظ محمد بن علي القفال الشافعي - فضائل أمير المؤمنين - مخطوط

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... روى : أنه لما ضربها أي فاطمة بنت أسد المخاض اشتد وجعها فأدخلها أبو طالب الكعبة بعد العتمة فولدت فيها عليا ، وقيل : لم يولد في الكعبة الا علي.

 


 

العلامة السكتواري البسنوي الحنفي - محاصرة الأوائل - رقم الصفحة : ( 79 ) - طبع الآستانة

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : أول من لقب في صباه باسم الأسد في الإسلام من الصحب الكرام وهو الحيدر من أسماء الأسد سيدنا علي بن أبي طالب (ر) كان أبو أمه غائبا حين ولدته داخل الكعبة وهي فاطمة بنت أسد ، لقبته أمه تفاؤلا بأسم أبيه.

 


 

العلامة البدخشي - مفتاح النجا - رقم الصفحة : ( 20 ) - مخطوط

 

- .... قال : ثم إنه لم يولد في بيت الحرام أحد سواه قبله ولا بعده ، وهي فضيلة خصه الله بها.

 


 

العلامة التستري - أرجح المطالب - رقم الصفحة : ( 388 ) - طبعة لاهور

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : ولد علي بالكعبة ، وكان مولوده قبل أن يزوج رسول الله خديجة بثلاث سنين.

 


 

العلامة اللكنهوي - مرآة المؤمنين - رقم الصفحة : ( 21 ) - طبعة الهند

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : أخرج الحاكم قول مصعب فيه ، أي علي لم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد ، ثم قال : فقد تواترت الأخبار : أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة ، وهي فضيلة خصه الله تعالى اجلالا له وأعلاء لمرتبته واظهارا لتكرمه.

 


 

العلامة أبو زكريا الأزدي - تاريخ الموصل - رقم الصفحة : ( 58 ) - طبعة الدكتور علي حبيبة بالقاهرة

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال : ولم يولد في الكعبة خليفة غير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع).

 


 

علي الحسيني القاهري - أحسن القصص - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 178 ) - طبعة بيروت

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فمنهم الشريف علي فكري الحسيني القاهري في أحسن القصص ( ج 3 ص 178 ط بيروت ) قال : ولد بمكة داخل البيت الحرام في السنة الثانية والثلاثين من ميلاد النبي (ص) ، وشب في بيت رسول الله (ص) متحليا بمكارم الاخلاق ،  مقتديا به في أقواله وأفعاله ، فنشأ عف اللسان ، قوي العزيمة ، طاهر العقيدة ، لم يتدنس بدنس الجاهلية ، ولم يعبد وثنا قط ، ولم يسجد لصنم ، ولذا قيل : علي كرم الله وجهه.

 


 

رأي الشيعة

 

السيد جعفر مرتضى - الصحيح من السيرة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 161 )

 

لماذا حكيم بن حزام ،

 

- .... وإنما أثبتت هذه الفضيلة لحكيم بن حزام ، لأنه كان للزبيريين فيه هوى ، فانه ابن عم الزبير ، وابن عم أولاده ، فهو حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى ، والزبيريون ينتهون أيضا إلى أسد بن عبد العزى ، ولم يسلم حكيم الا عام الفتح ، وهو من المؤلفة قلوبهم ، وكان يحتكر الطعام على عهد رسول الله (ص).

 

- .... وعن المامقاني : نقل الطبري : أنه كان عثمانيا متصلبا تلكأ عن علي ، ولم يشهد شيئا من حروبه ، وإذن فمن الطبيعي أن يروي الزبير بن بكار ، ومصعب بن عبد الله ، وهما لاشك في كونهما زبيري الهوى : أنه لم يولد في جوف الكعبة سواه ، وذلك على خلاف جميع الأخبار المتواترة ، ومخالفة لكل من نص على أنه لم يولد فيها سوى أمير المؤمنين (ع) لا قبله ولا بعده.

 


 

من روى هذه الرواية

 

- الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب معرفة الصحابة - ذكر مناقب حكيم - رقم الحديث : ( 6044 ).

- المسعودي - مروج الذهب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 349 ) - طبعة دار الأندلس ببيروت.

- الدهلوي - ازالة الخفاء عن خلافة الخلفاء - رقم الصفحة : ( 251 ) - طبعة باكستان.

- ابن صباغ المالكي - الفصول المهمة - رقم الصفحة : ( 30 ).

- ابن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 6 ) - طبعة طهران.

- الشبلنجي - نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 85 ).

- الكنجي الشافعي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 407 ).

- الصفوري - نزهة المجالس - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 454 ) - طبعة بيروت.

- الحلبي - السيرة الحلبية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 ) - طبعة بيروت.

- ابن البطريق - العمدة - رقم الصفحة : ( 8 ).

- العقاد - عبقرية علي (ع) - رقم الصفحة : ( 43 ) - طبعة بيروت.

- الحافظ محمد بن علي القفال الشافعي - فضائل أمير المؤمنين - مخطوط.

- المولوي : حافظ بشير أحمد الغازي آبادي.

- علي الحسيني القاهري - أحسن القصص - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 178 ) - طبعة بيروت.

- العلامة : السكتواري البسنوي الحنفي - محاصرة الأوائل - رقم الصفحة : ( 79 ) - طبع الآستانة.

- العلامة : البدخشي - مفتاح النجا - رقم الصفحة : ( 20 ) - مخطوط.

- العلامة : التستري - أرجح المطالب - رقم الصفحة : ( 388 ) - طبعة لاهور.

- العلامة : اللكنهوي - مرآة المؤمنين - رقم الصفحة : ( 21 ) - طبعة الهند.

- العلامة : أبو زكريا الأزدي - تاريخ الموصل - رقم الصفحة : ( 58 ) - طبعة الدكتور علي حبيبة بالقاهرة.

- العلامة : خير الدين أفندي الآلوسي البغدادي - غالية المواعظ - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 89 ) - طبعة مطبعة الميرية ببولاق مصر.

- العلامة : باكثير الحضرمي - وسيلة المال - رقم الصفحة : ( 145 ) - مخطوط.

- العلامة : سبط ابن الجوزي - تذكرة خواص الأمة في فضائل الأئمة - رقم الصفحة : ( 113 ) - ط مطبعة العلمية في النجف ).

- العلامة : أحمد بن منصور الكازروني - مفتاح الفتوح - رقم الصفحة : ( 48 ).

- العلامة : نور الدين الحلبي الشافعي - انسان العيون - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 221 ) - طبعة مصطفى البابي بمصر.

- العلامة : الفاصل المولوي أشرف علي - رياض الجنان في نيل مشتهى الجنان - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 111 ) - طبعة بومباي.

- العلامة : محمد الكحلاني الصنعاني - الروضة الندية بشرح قصيدة التحفة العلوية - رقم الصفحة : ( 89 ) - طبعة مطبعة أنصاري دهلي.

- العلامة : الشيخ عبد الرحمن الصفوري - المحاسن المجتمعة في الخلفاء الأربعة - رقم الصفحة : ( 156 ) -  نسخة جامعة طهران.

- العلامة : كمال الدين بن طلحة الشافعي - مطالب السؤل في مناقب آل الرسول - رقم الصفحة : ( 11 ).

- الأستاذ : توفيق أبو علم - أهل البيت - رقم الصفحة : ( 189 ) - الطبعة الأولى سنة 1390 ه.

- العلامة : شهاب الدين - الغدير - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 22 ) - طبعة الغري.

- العلامة : المولى السيد آغا مهدي صاحب قبله - كتاب علي والكعبة - طبعة الباكستان.

- العلامة : أبو عبد الله محمد بن إدريس بن عثمان الامام الشافعي.

- العلامة : عثمان بن عمر بن بحر الجاحظ البصري المعتزلي.

- العلامة : أبو المؤيد موفق بن أحمد بن إسحاق المعروف بأخطب خوارزم.

- العلامة : خواجة معين الدين اجميري.

- العلامة : كمال الدين أبو سالم القاضي محمد بن طلحة الشافعي.

- العلامة : المولوي المعنوي.

- العلامة : مصلح الدين الشيخ سعدي الشيرازي.

- العلامة : الشهير بشاه قلندر.

- العلامة : خواجة نظام الدين أولياء الدهلوي.

- العلامة : مولانا لطف الله النيشابوري.

- العلامة : شهاب الدين بن شمس الدين الدولت آبادي.

- العلامة : امام النحاة ملأ عبد الرحمن جامي.

- العلامة : الشيخ حبيب الله الشنقيطي - مؤلف كفاية الطالب.

- العلامة : أبو داود بناكي.

- العلامة : حسين بن علي الواعظ الكاشفي البيهقي السبزواري.

- العلامة : الشيخ حسين بن محمد بن حسن الديار بكري.

- العلامة المؤرخ : غياث الدين بن همام الدين الحسيني المدعو : بآخوند مير.

- العلامة : فيض أكبر آبادي.

- العلامة : الفقيه علي القارئ - شارح الشفاء.

- العلامة : أحمد بن فضل.

- العلامة : نور الدين علي بن برهان الدين الشافعي.

- العلامة : شاه عبد الحق سيف الدين المحدث الدهلوي البخاري.

- العلامة : فاضل سعيد الكجراتي.

- العلامة : مير صالح الكشفي الترمذي.

- العلامة : ميرزا معتمد خان البدخشاني.

- العلامة : شاه ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلوي.

- العلامة المؤرخ : محي الدين القرشي.

- العلامة : محمد علي بن محمد فاضل.

- العلامة : عزت علي بن پير علي رسول.

- العلامة : محمد مبين الحنفي ألفرنكي محلي اللكنهوي.

- العلامة : الشاه محمد حسن الصابري الحبشي.

- العلامة : الميرزا توشه أسد الله خان غالب الدهلوي.

- العلامة : محمد دارا شكوه الحنفي البروداني.

- العلامة : ظهير العلماء مولوي حافظ شاه حكيم ظهير أحمد سهسواني.

- العلامة : منشي غلام امام شهيد الحنفي.

- العلامة المولوي حافظ عبد الرحمن بن حافظ عمر الدين هوشيار پوري.

- العلامة : الفاضل الصوفي - صاحب ذكر الشهادتين.

- العلامة : أديب العصر : مولوي عبد الحكيم شرر اللكنهوي.

- العلامة : المولوي نعمت الله اللاهوري.

- العلامة : المولوي هادي علي خان - مترجم وسيلة النجاة.

- العلامة : المولوي صديق بن حسن الحنفي.

- العلامة : القاضي عبد العلي بلهوردي.

- العلامة : البلخي القندوزي - صاحب ينابيع المودة لذوي القربى.

- العلامة : شهاب الدين محمد بن عبد الله البغدادي الشهير بآلوسي زاده.

- العلامة : الفاضل نعمان أفندي الوسي زاده - صاحب غالية المواعظ.

- العلامة : عبيد الله مظهر جمال أمرتسري.

- العلامة : المولوي شريف خان الشيرواني.

- العلامة : المولوي عبد الحميد الدهلوي.

- العلامة : أنوار الرحمن الحنفي - مؤلف أئمة الهدى.

- العلامة : المولوي حافظ شاه محمد علي حيدر قلندر الكاكوروي.

- العلامة : عبد الباقي أفندي عمر الموصلي.

- العلامة : علي جلال الحسيني المصري.

- العلامة : الشيخ محمد أكرم الصابري - مؤلف اقتباس الأنوار.

- العلامة : الحاج بابا خليل أحمد البنارسي.

- العلامة : عزيز حسن بقائي الدهلوي.

- العلامة : امام أهل السنة : مولوي شيخ عبد الشكور الكاكوروي.

- العلامة : عثمان علي خان صاحب سابق فرمانرواي دكن.

- العلامة : عبد الفتاح عبد المقصود المصري.

- العلامة : جورج جرداق اللبناني.

- العلامة المعاصر : المولوي عبد المتين البهاري.

- العلامة : قاري مولوي عبد الودود شمس معاصر اللكنهوي.

- العلامة المعاصر : حكيم بيرجندي القادري.

- العلامة المعاصر : المولوي محمد يوسف عزيز الملك السليماني.

- العلامة الدكتور : محمد شاه قادري - صاحب مصباح المقربين.

- العلامة : فتح علي حيدر القادري.

- العلامة : المولوي ارشاد الحق القدوسي.

- العلامة المعاصر : المولوي رئيس أحمد الجعفري.

- العلامة : حاج فرقان علي المدني الحنفي.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع