العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الآيات

 

{ وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) }

  

 عدد الروايات : ( 18 )

 

صحيح البخاري - كتاب الصلاة  - باب ما يستر العورة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 97 )

 

362 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق ،‏ ‏قال : حدثنا : ‏ ‏يعقوب بن ابراهيم ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏ابن أخي ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عمه ‏، ‏قال : أخبرني : ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن بن عوف ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏، ‏قال : ‏بعثني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏في تلك الحجة في مؤذنين يوم النحر نؤذن ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن ‏ ‏لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ، قال حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏ثم أردف رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عليا ‏ ‏فأمره أن ‏ ‏يؤذن ‏ ‏ببراءة ، ‏قال أبو هريرة ‏: ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏يوم النحر لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.

 


 

صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة براءة : 2

باب قوله : { فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي الله }

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 202 )

 

4378 - حدثنا : ‏ ‏سعيد بن عفير ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏الليث ‏، ‏قال : حدثني : ‏ ‏عقيل ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ،‏ ‏وأخبرني : ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : بعثني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏في تلك الحجة في مؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ، قال حميد بن عبد الرحمن ‏: ثم ‏ ‏أردف رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بعلي بن أبي طالب ‏ ‏وأمره أن يؤذن ببراءة ، قال أبو هريرة ‏ : ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏يوم النحر في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏ببراءة وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.

 


 

صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة براءة : 3

باب قوله : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... }

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 202 / 203 )

 

4379 - حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ، حدثنا : ‏ ‏الليث ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏عقيل ‏، ‏قال ابن شهاب :‏ ‏فأخبرني ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏: ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏، ‏قال : ‏بعثني ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏(ر) ‏ ‏في تلك الحجة في المؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون ‏ ‏بمنى ‏ ‏أن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ، قال حميد ‏: ثم ‏ ‏أردف النبي ‏ (ص) ‏ ‏بعلي بن أبي طالب ‏ ‏فأمره أن يؤذن ببراءة ، قال أبو هريرة ‏: ‏فأذن معنا ‏ ‏علي ‏ ‏في أهل ‏ ‏منى ‏ ‏يوم النحر ببراءة وأن لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان.

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الإمام أحمد بن حنبل

مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - مسند أبي بكر الصديق (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 3 )

 

4 - حدثنا : ‏ ‏وكيع ،‏ ‏قال : قال : ‏ ‏إسرائيل ،‏ ‏قال : ‏أبو إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن يثيع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي بكر ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏بعثه ‏ ‏ببراءة ‏ ‏لأهل ‏ ‏مكة ‏ ‏لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ولا يدخل الجنة الا نفس مسلمة من كان بينه وبين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏مدة ‏ ‏فأجله إلى ‏ ‏مدته ‏ ‏والله بريء من المشركين ورسوله ، قال : فسار بها ثلاثا ، ثم قال ‏لعلي ‏ ‏(ر) ‏ ‏الحقه ‏ ‏فرد ‏ ‏علي ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏وبلغها أنت ، قال : ففعل ، قال : فلما قدم على النبي ‏ (ص) ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏بكى ، قال : يا رسول الله حدث في شيء ، قال : ما حدث فيك الا خير ولكن أمرت أن لا يبلغه الا أنا أو رجل مني.

 


 

الترمذي - سنن الترمذي - كتاب تفسير القرآن - باب ومن سورة التوبة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 339 )

 

3090 - حدثنا : ‏ ‏بندار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عفان بن مسلم ‏ ‏وعبد الصمد بن عبد الوارث ،‏ ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏، قال : بعث النبي ‏ (ص) ‏ ‏ببراءة ‏ ‏مع ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏ثم دعاه ، فقال : ‏لا ينبغي لأحد أن يبلغ هذا الا رجل من أهلي فدعا عليا فأعطاه اياها ، قال : ‏هذا ‏حديث حسن غريب ‏، ‏من حديث ‏ ‏أنس بن مالك.

 


 

النسائي - سنن النسائي - كتاب مناسك الحج

قوله عز وجل : { خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ( الأعراف : 31 ) }

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 234 )

 

2958 - أخبرنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏محمد ‏ ‏وعثمان بن عمر ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏المغيرة ‏ ‏، عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏، عن ‏ ‏المحرر بن أبي هريرة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏، ‏قال : ‏جئت مع ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏حين بعثه رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏إلى أهل ‏ ‏مكة ‏ ‏ببراءة ، ‏قال : ما كنتم تنادون ، قال : كنا ‏ ‏ننادي إنه ‏ ‏لا يدخل الجنة الا نفس مؤمنة ولا يطوف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عهد فأجله ‏ ‏أو أمده ‏ ‏إلى أربعة أشهر فإذا مضت الأربعة أشهر فإن ‏ ‏الله بريء من المشركين ورسوله ‏ ‏ولا يحج بعد العام مشرك فكنت ‏ ‏أنادي حتى ‏ ‏صحل ‏ ‏صوتي.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب التفسير - تفسير سورة التوبة - لم لم تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 331 )

 

3328 - أخبرنا : أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا : الفضل بن عبد الجبار ، ثنا : النضر بن شميل ، أنبأ : شعبة ، عن سليمان الشيباني ، عن الشعبي ، عن المحرر بن أبي هريرة ، عن أبيه ، قال : كنت في البعث الذين بعثهم رسول الله (ص) مع علي (ر) ببراءة إلى مكة ، فقال له ابنه ، أو رجل آخر : فبم كنتم تنادون ، قال : كنا نقول لا يدخل الجنة الا مؤمن ، ولا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين رسول الله (ص) عهد ، فإن أجله أربعة أشهر فناديت حتى صحل صوتي ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - التوبة : 3

  الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 126 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج ابن أبي حاتم ، عن حكيم بن حميد (ر) ، قال : قال لي علي بن الحسين : أن لعلى في كتاب الله أسماء ولكن لا يعرفونه ، قلت : ما هو ، قال : ألم تسمع قول الله : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } هو والله الأذان.

 


 

محمد بن سليمان الكوفي - مناقب أمير المؤمنين (ع)

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 124 )

 

69 - محمد بن سليمان ، قال : حدثنا : خضر بن أبان ، قال : حدثنا : يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن قيس بن الربيع : عن ليث يذكره ، عن علي بن الحسين ، قال : أول من شرى نفسه ابتغاء مرضاة الله أبي ، ثم قرأ ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ( البقرة : 207 ) وإن لعلي في القرآن إسما ما يعرفونه ، قال : قلت وقد قرأت القرآن فما رأيت له فيه إسما قال : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } فمن كان الأذان.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 132 )

 

- حدثنا : خضر بن أبان ، قال : حدثنا : يحيى بن عبد الحميد الحماني ، عن قيس بن الربيع ، عن ليث يذكره ، عن الحسين ، قال : أول من شري نفسه ابتغاء مرضاة الله أبي ، ثم قرأ : ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ، وإن لعلي في القرآن إسما ما يعرفونه ، قال : قلت : قد قرأت القرآن فما رأيت له فيه إسما قال : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } فمن كان الأذان.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 303 )

 

307 - أخبرنا : أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد القاضي بقراءتي عليه في داري من أصله ، قال : أخبرنا : أبو الحسن محمد بن جعفر بن النجار بالكوفة ، قال : أخبرنا : أبو العباس إسحاق بن محمد بن مروان بن زياد القطان ، قال : حدثنا : أبي ، قال : حدثنا : إسحاق بن يزيد ، عن حكيم بن جبير ، عن علي بن الحسين ، قال : إن لعلي أسماء في كتاب الله لا يعلمه الناس. قلت : وما هو ، قال : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } علي والله هو الأذان يوم الحج الأكبر ، ورواه ، عن حكيم قيس بن الربيع وحسين الأشقر ، وأبو الجارود ، ورواه ابن أبي أبي ذيب ، عن الزهري ، عن زين العابدين مثله ، والأخبار متظاهرة بأن هذا المبلغ هو علي بن أبي طالب (ع).

 


 

الموفق الخوارزمي - المناقب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 0061 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال له : أنت تبين لهم ما اشتبه عليهم بعدي ، وقال له : أنت امام كل مؤمن ومؤمنة ، وولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، وقال له : أنت الذي  أنزل الله فيك : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) }.

 


 

ابن أبي الفتح الأربلي - كشف الغمة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 330 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } هو حين أذن علي (ع) بالآيات من سورة براءة ، وقد تقدم ذكرنا لها من مسند أحمد بن حنبل حين أنفذها مع أبي بكر (ر) وأتبعه بعلي (ع) ، وقال : قد أمرت أن لا يبلغها الا أنا أو واحد مني.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

 الجزء : ( 1 / 3 ) - رقم الصفحة : ( 301 / 302 / 279 )

 

2 - الحاكم أبو القاسم الحسكاني : أخرج بسنده ، عن محمد بن الحنفية (ر) عن أبيه علي (ع) ، قال : { فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ الله عَلَى الظَّالِمِينَ ( الأعراف : 44 ) } أنا ذلك المؤذن.

 

3 - الحالكم بسنده ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس (ع) : أنه قال علي (ر) : في كتاب الله أسماء لي لا يعرفها الناس منها : { فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ  ( الأعراف : 44 ) } يقول : { أَن لَّعْنَةُ الله عَلَى الظَّالِمِينَ ( الأعراف : 44 ) } أي الذين كذبوا بولايتي واستخفوا بحقي.

 

4 - وفي المناقب ، عن جابر المجعفى ، عن الباقر (ع) ، قال : خطب أمير المؤمنين (ع) بالكوفة عند انصرافه من النهروان وبلغه إن معاوية بن أبي سفيان يسبه ويقتل أصحابه فقام خطيبا ، إلى أن قال : أنا المؤذن في الدنيا والآخرة ، قال الله عز وجل فأذن مؤذن بينهم يقول : { أَن لَّعْنَةُ الله عَلَى الظَّالِمِينَ ( الأعراف : 44 ) } أنا ذلك المؤذن ، وقال : عز وجل : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } وأنا ذلك الأذان.

 

5 - عن محمد بن الفضيل ، عن أحمد ، عن عمر الحلال ، عن أبي الحسن موسى (ع) ، قال : المؤذن أمير المؤمنين علي (ع) يؤذن أذانا يسمع الخلائق ، والدليل على ذلك : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } قال أمير المؤمنين (ع) : أنا ذلك الأذان.

 

- وأنت امام وولي كل مؤمن ومؤمنة بعدي ، وأنت الذي أنزل الله فيه : { وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ... ( التوبه : 3 ) } وأنت الآخذ بسنتي وذاب البدع عن ملتي ، أنا أول من انشق الأرض عنه وأنت معي في الجنة ، وأول من يدخلها : أنا وأنت والحسن والحسين وفاطمة.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الآيات