{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) }
عدد الروايات : ( 19 )
النحاس - الناسخ والمنسوخ - سورة الحديد والمجادلةالجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 701 )
- وقرئ على علي بن سعيد بن بشير ، عن محمد بن عبد الله الموصلي ، قال : حدثنا : القاسم بن يزيد الجرمي ، قال : حدثنا : سفيان الثوري ، عن عثمان بن المغيرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة ، عن علي بن أبي طالب (ر) ، قال : لما نزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قلت : يا رسول الله كم ، قال : دينار ، قلت : لا يطيقونه ، قال : كم ، قلت : حبة شعير ، قال : إنك لزهيد ، قال : فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) }.
القاسم بن سلام - الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيزوما فيه من الفرائض والسنن - باب : النجوى وما كان من نسخها الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 259 )
473 - أخبرنا : علي ، قال : حدثنا : أبو عبيد قال : حدثنا : عبد الله بن ادريس ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : قال علي (ر) : إن في كتاب الله عز وجل لآية ما عمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي ، كان لي دينار فصرفته ، فكنت إذا ناجيت رسول الله (ص) تصدقت بدرهم حتى نفد ، ثم نسخت.
العقيلي - الضعفاء الكبير - باب : العين - 1240 - علي بن علقمة الأنماريالجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 242 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1240 - .... ومن حديثه : ما حدثناه : محمد بن اسماعيل ، قال : حدثنا : يحيى بن عبد الحميد ، قال : حدثنا : الأشجعي ، عن سفيان ، عن عثمان بن المغيرة الثقفي ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة ، عن علي بن أبي طالب ، قال : لما نزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال : قال رسول الله (ص) ما تقول ، دينار ، قلت : لا تطيقونه ، قال : فكم ، قلت : شعيرة ، قال : إنك لزهيد ، قال : فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية ، قال : فبي خفف عن هذه الأمة ، قال : فلم ينزل في أحد قبلي ولا ينزل في أحد بعدي.
البزار - مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار - مسند علي بن أبي طالب (ع) ومما روى علي بن علقمة ، عن علي بن أبي طالب (ع) الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 258 )
668 - حدثنا : محمد بن عمر الكندي ، قال : نا : يحيى بن آدم ، قال : نا : عبيد الله الأشجعي ، عن سفيان بن سعيد ، عن عثمان بن المغيرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة ، عن علي بن أبي طالب (ر) ، قال : لما نزلت هذه الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال لي رسول الله (ص) : ما ترى : دينارا أو ما تجد ، قلت : لا أطيقه ، قال : فكم ، قلت : شعيرة ، قال : إنك لزهيد ، قال : ثم نزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية ، قال : فخفف بي عن هذه الأمة ، وهذا الحديث لا نحفظه من حديث علي الا بهذا الاسناد متصلا ، وعثمان بن المغيرة ، روى عنه الثوري ومسعر وشريك ، وجماعة ، ولا نعلم روى هذا الكلام عن النبي (ص) الا علي.
الكسي - المنتخب من مسند عبد بن حميدمن مسند أبي الحسن علي بن أبي طالب (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 129 / 130 )
90 - حدثني : بن أبي شيبة ، ثنا : يحيى بن آدم ، قال : حدثني : عبيد الله الأشجعي ، عن سفيان بن سعيد ، عن عثمان بن المغيرة الثقفي ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة الأنماري ، عن علي بن أبي طالب ، قال : لما نزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال لي رسول الله (ص) : ما ترى دينارا ، قال : قلت لا يطيقونه ، قال : فكم ، قلت : شعيرة ، قال : إنك لزهيد ، قال : فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية ، فبي خفف الله عن هذه الأمة.
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - مسند علي بن أبي طالب (ر)الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 322 )
400 - حدثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا : يحيى بن آدم ، حدثنا : عبيد الله الأشجعي ، عن سفيان ، عن عثمان بن المغيرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة الأنماري ، عن علي بن أبي طالب ، قال : لما نزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال لي رسول الله (ص) : ما ترى دينار ، قال : قلت لا يطيقونه ، قال : فكم ، قلت : شعيرة ، قال : إنك لزهيد ، قال : فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية ، قال : فبه خفف الله عن هذه الأمة.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعالالجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 521 )
4651 - عن علي ، قال : أن في كتاب الله آيع لم يعمل بها أحد قبلي ولم يعمل بها أحد بعدي آية النجوى ، كان لي دينار فبعته بعشرة دراهم ، فكنت إذا ناجيت رسول الله (ص) تصدقت بدرهم حتى نفدت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } ثم نسخت فلم يعمل بها أحد فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } إلى آخر الآية.
الجصاص - أحكام القرآن - سورة المجادلة : 12الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 315 / 316 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } روى ليث ، عن مجاهد ، قال : قال علي : إن في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي كان عندي دينار فصرفته فكنت إذا ناجيت رسول الله (ص) تصدقت بدرهم.
- .... حدثنا : عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا : الحسن بن أبي الربيع ، قال : أخبرنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن مجاهد في قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال علي (ر) : ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت وما كانت الا ساعة.
الثعالبي - تفسير الثعالبي = الجواهر الحسان في تفسير القرآن - تفسير سورة المجادلة : 12الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 403 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وصح عن علي : أنه قال : ما عمل بها أحد غيري وأنا كنت سبب الرخصة والتخفيف عن المسلمين ، قال : ثم فهم رسول الله (ص) إن هذه العبادة قد شقت على الناس ، فقال لي : يا علي كم ترى أن يكون جد هذه الصدقة أتراه دينارا ، قلت : لا ، قال : فنصف دينار ، قلت : لا ، قال : فكم حبة من شعير ، قال : إنك لزهيد فأنزل الله الرخصة يريد للواجدين وأما من لم يجد فالرخصة له ثابتة بقوله فإن لم تجدوا ، قال الفخر : قوله (ع) لعلي : إنك لزهيد معناه إنك قليل المال فقدرت على حسب حالك.
المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذيأبواب تفسير القرآن - باب : ومن سورة الحديد الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 138 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج ابن جرير بسنده ، عن مجاهد في قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال : نهوا عن مناجاة النبي (ص) حتى يتصدقوا فلم يناجه الا علي بن أبي طالب (ر) قدم دينارا فتصدق به ، ثم أنزلت الرخصة في ذلك.
- .... وأخرج أيضا ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : قال علي (ر) : إن في كتاب الله عز وجل الآية ما عمل بها بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال : فرضت ، ثم نسخت وهاتان الروايتان منقطعتان لأن مجاهدا لم يسمع من علي.
ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 1357 - علي بن علقمة الأنماريالجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 349 / 350 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1357 - علي بن علقمة الأنماري ، عن علي روى عنه سالم بن أبي الجعد ، يعد في الكوفيين في حديثه نظر ، سمعت ابن حماد يذكره عن البخاري .... عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني ، عن علي بن علقمة الأنماري ، عن علي بن أبي طالب (ر) ، قال : لما نزلت هذه الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال النبي (ص) لعلي : يا علي مرهم أن يتصدقوا ، قال : يا رسول الله بكم ، قال : بدينار ، قال : لا يطيقونه ، قال ابنصف دينار ، قال : لا يطيقونه ، قال : فبكم يا علي ، قال : بشعيرة ، قال : فقال النبي (ص) لعلي : إنك لزهيد ، قال : فأنزل الله تعالى : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ۚ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ الله عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ( المجادلة : 13 ) } ، وكان علي (ر) ، يقول لي : خفف عن هذه الأمة ، قال الشيخ : ولا أرى بحديث علي بن علقمة بأسا في مقدار ما يرويه وليس له ، عن علي غير ما ذكرت الا الشيء اليسير.
ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف : العين 4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب واسمه شيبة بن هاشم واسمه الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 435 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال : أفيكم أحد تمم الله نوره من السماء غيري حين ، قال : وآت ذا القربى حقه ، قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد ناجاه رسول الله (ص) ثنتي عشرة مرة غيري حين ، قال الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد تولى غمض رسول الله (ص) غيري ، قالوا : اللهم لا ، قال : أفيكم أحد آخر عهد برسول الله (ص) حتى وضعه في حفرته غيري ، قالوا : اللهم لا ....
الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف : العين - علي بن علقمة الأنماريالجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 146 )
5893 - عن علي ، قال البخاري : كوفي ، في حديثه نظر ، ثم ساق العقيلي حديث يحيى الحماني : حدثنا : الأشجعى ، عن سفيان ، عن عثمان بن المغيرة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن علي بن علقمة ، عن علي ، قال : لما نزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال رسول الله (ص) : ما تقول ، دينار ، قلت : لا يطيقونه ، قال : فكم ، قلت : شعيرة ، قال : إنك لزهيد ، قال : فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية ، قال : فبى خفف عن هذه الأمة ، حسنه الترمذي ، وله حديث : يا رسول الله أننزى الحمار على الفرس ، قال ابن المديني : لا أعلم أحدا روى عنه غير سالم.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العبادجماع أبواب خصائصه (ص) في فوائد تتعلق بكلام عن الخصائص الباب الأول : فيما اختص به عن الأنبياء عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام في ذاته في الدنيا - الواحد بعد المائة الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 312 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... روى سعيد بن منصور ، عن مجاهد ، قال : كان من ناجى رسول الله (ص) تصدق بدينار ، وكان أول من صنع ذلك علي بن أبي طالب ، ثم نزلت الرخصة : { فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ الله عَلَيْكُمْ ( المجادلة : 13 ) }.
ابن الدمشقي - جواهر المطالب في مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع)الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 287 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن علي (ر) ، قال : لما نزلت : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال لي رسول الله (ص) : ما ترى دينارا ، قلت : لا يطيقونه ، قال : نصف دينار ، قلت : لا يطيقونه ، قال : فكم ترى ، قلت : شعيرة ، قال : إنك لزهيد ، فنزلت : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية ، فبي خفف الله عن هذه الأمة ، خرجه أبو حاتم.
الزرندي الحنفي نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 90 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعنه أيضا في قوله عز وجل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ( المجادلة : 12 ) } قال : فيما روي الوالبي عنه أن المسلمين أكثروا المسائل على رسول الله (ص) حتى شقوا عليه ، فأنزل الله هذه الآية فلما نزلت كف كثير من الناس عن المسائلة ، قال المفسرون : نهوا عن المناجات حتى يتصدقوا فلم يناجه أحد الا علي بن أبي طالب (ر) تصدق بدينار.
- .... ونقل الواحدي ( رح ) بسنده إلى مجاهد ، عن علي (ر) ، قال : آية في كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلي ولا يعمل بها أحد بعدي آية النجوي كان لي دينار فبعته بعشرة دراهم فكلما أردت أن أناجي رسول الله (ص) قدمت درهما فنسختها الآية : { أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ ( المجادلة : 13 ) } الآية.
|