العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث

 

ضعف روايات الحمار عفير عند الشيعة )

 

عدد الروايات : ( 2 )

 

الشيخ علي النمازي - مستدرك سفينة البحار - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 407 )

 

- الكافي : وروي مرسلا : أن أمير المؤمنين (ع) ، قال : إن ذلك الحمار كلم رسول الله (ص) ، فقال : بأبي أنت وأمي إن أبي ، حدثني ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه : أنه كان مع نوح في السفينة ، فقام إليه فمسح على كفله ، ثم قال : يخرج من صلب هذا الحمار حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم ، والحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار.

 

تعليق صاحب الموقع : وبالرغم من أن الرواية مرسلة فنقول أيضا لا اشكال في هذه الرواية لأنه من الواضح أن تكلمه كان باعجاز النبي واستنطاقه ، وذكره المجلسي في باب معجزاته في الحيوانات ، ولا يستبعد كلام الحمار من يؤمن بالقرآن وبكلام الهدهد والنمل وغيرهما.

 


 

العلامة المجلسي - بحار الأنوار - الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 405 )

 

23 - وروي أن أمير المؤمنين (ع) ، قال : إن ذلك الحمار كلم رسول الله (ص) ، فقال : بأبي أنت وأمي إن أبي ، حدثني ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه : أنه كان مع نوح في السفينة ، فقام إليه فمسح على كفله ، ثم قال : يخرج من صلب هذا الحمار حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم ، والحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار.

 

تعليق صاحب الموقع :  أقول : والحديث مرسل كما ترى وفيه غرابة ، فلماذا باء السنة تجر وباء الشيعة لا تجر ، وللتوضيح انتقل لهذا الرابط لترى تكلم الحيوانات مع البشر بالمصادر السنية :

 

 http://www.kingoflinks.net/Hywan/14.htm