العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

 عبد الله ابن الزبير يشرب دم النبي (ص)

 

عدد الروايات : ( 17 )

 

ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

كتاب المناقب - باب طهارة دمه وبوله (ص)

 الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 577 )

 

3822 - وقال أبي يعلى : ثنا : إبراهيم بن محمد بن عرعرة ، ثنا : ابن أبي فديك ، ح وقال البزار : ثنا : إسحاق بن حاتم ، ثنا : محمد بن اسماعيل - هو ابن أبي فديك - حدثني : بريه بن عمر بن سفينة ، حدثني : أبي ، عن جدي ، عن سفينة ، قال : ان رسول الله (ص) احتجم ، ثم قال لي : خذ هذا الدم ، وادفنه من الدواب والناس ، قال : فذهبت ، فتغيبت له ، ثم جئت ، فقال لي : ما صنعت ، قلت : شربته فتبسم.

 


 

ابن حجر العسقلاني - الإصابة في تمييز الصحابة

تتمة حرف العين المهملة - تتمة القسم الأول من حرف العين

تتمة العين بعدها الباء - 4700 - عبد الله بن الزبير

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 81 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج أبي يعلى ، والبيهقي في الدلائل من طريق هنيد بن القاسم سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير أن أباه حدثه أنه أتى النبي (ص) وهو يحتجم فلم فرغ ، قال : يا عبد الله : اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد فلما برز ، عن رسول الله (ص) عمد إلى الدم فشربه فلم رجع ، قال : يا عبد الله ما صنعت بالدم ، قال : جعلته في أخفى مكان علمت أنه يخفي ، عن الناس ، قال : لعلك شربته ، قال : نعم ، قال : ولم شربت الدم ويل للناس منك وويل لك من الناس ، قال أبو موسى : قال أبو عاصم فكانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم وله شاهد من طريق كيسان مولى بن الزبير ، عن سلمان الفارسي رويناه في جزء الغطريف وزاد في آخره لا تمسك النار الا تحلة القسم.

 


 

ابن كثير - البداية والنهاية

ثم دخلت سنة ثلاث وسبعين - ترجمة أمير المؤمنين عبد الله ابن الزبير (ر)

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 188 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد روي من غير وجه : أن عبد الله ابن الزبير شرب من دم النبي (ص) ، كان النبي (ص) قد احتجم في طست فأعطاه عبد الله ابن الزبير ليريقه فشربه ، فقال له : لا تمسك النار الا تحلة القسم ، وويل لك من الناس وويل للناس منك.

 

- .... وفي رواية أنه قال له : يا عبد الله : اذهب بهذا الدم فأهريقه حيث لا يراك أحد ، فلما بعد عمد إلى ذلك الدم فشربه ، فلما رجع ، قال : ما صنعت بالدم ، قال : إني شربته لأزداد به علما وإيمانا ، وليكون شيء من جسد رسول الله (ص) في جسدي ، وجسدي أولى به من الأرض ، فقال : ابشر لا تمسك النار أبدا ، وويل لك من الناس وويل للناس منك.

 


 

القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى

القسم الأول : في تعظيم العلي الأعلى لقدر هذا النبي المصطفى (ص) قولا وفعلا

الباب الثاني : في تكميل الله تعالى له المحاسن خلقا وخلقا وقرانه

جميع الفضائل الدينية والدنيوية فيه نسقا - الفصل الثالث نظافته (ص)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 155 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ومثله شرب عبد الله ابن الزبير دم حجامته دم النبي (ص) ، فقال له (ع) : ويل لك من الناس وويل لهم منك ولم ينكر عليه.

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي -الجامع لأحكام القرآن

سورة البقرة - قوله تعالى : { وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ }

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 99 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد أمر رسول الله (ص) بدفن دمه حيث احتجم كي لا تبحث عنه الكلاب ، حدثنا : بذلك أبي (ر) ، قال : حدثنا : موسى بن اسماعيل ، قال : حدثنا : الهنيد بن القاسم بن عبد الرحمن بن ماعز ، قال : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير ، يقول : أن أباه حدثه أنه أتى رسول الله (ص) وهو يحتجم ، فلما فرغ ، قال : يا عبد الله : اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد ، فلما برز ، عن رسول الله (ص) عمد إلى الدم فشربه ، فلما رجع ، قال : يا عبد الله ما صنعت به ، قال : جعلته في أخفى مكان ظننت أنه خافيا عن الناس ، قال : لعلك شربته ، قال : نعم ، قال : لم شربت الدم ، [ ويل للناس منك و ] ويل لك من الناس.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - ومن صغار الصحابة - عبد الله ابن الزبير

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 366 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- التبوذكي : حدثنا : هنيد بن القاسم : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير : سمعت أبي ، يقول : إنه أتى رسول الله (ص) وهو يحتجم ، فلما فرغ ، قال : يا عبد الله أذهب بهذا الدم ، فأهرقه حيث لا يراك أحد ، فلما برز ، عن رسول الله ، عمد إلى الدم ، فشربه ، فلما رجع ، قال : ما صنعت بالدم ، قال : عمدت إلى أخفى موضع علمت ، فجعلته فيه ، قال : لعلك شربته ، قال : نعم ، قال : ولم شربت الدم ، ويل للناس منك ، وويل لك من الناس ، قال : موسى التبوذكي : فحدثت به أبا عاصم ، فقال : كانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم.

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام - الطبقة الثامنة

تراجم أهل هذه الطبقة - حرف العين - عبد الله بن الزبير

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 437 / 438 )

 

191 - وقال أبي يعلى في مسنده : ثنا : موسى بن محمد بن حيان ، ثنا : موسى بن اسماعيل ، ثنا : هنيد بن القاسم : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير ، سمعت أبي ، يقول : إنه أتى النبي (ص) وهو يحتجم ، فلما فرغ ، قال : يا عبد الله : اذهب بهذا الدم فأهرقه حيث لا يراك أحد ، فلما برز ، عن رسول الله (ص) عمد إلى الدم فشربه ، فلما رجع ، قال : ما صنعت بالدم ، قال : عمدت إلى أخفى موضع علمت فجعلته فيه ، قال : لعلك شربته ، قال : نعم ، قال : ولم شربت الدم ، ويل للناس منك ، وويل لك من الناس ، قال : موسى بن اسماعيل : حدثت به أبا عاصم ، فقال : كانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب النكاح

جماع أبواب ما خص به رسول الله (ص) دون غيره مما أبيح له وحظر على غيره

باب تركه الإنكار على من شرب بوله ودمه

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

13407 - أخبرنا :  أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ : أحمد بن عبيد ، نا : محمد بن غالب ، نا : موسى بن اسماعيل أبو سلمة ، ثنا : هنيد بن القاسم ، قال : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير يحدث ، عن أبيه ، قال : احتجم رسول الله (ص) وأعطاني دمه ، وقال : اذهب فواره لا يبحث عنه سبع أو كلب أوانسان ، قال : فتنحيت عنه فشربته ، ثم أتيت النبي الله (ص) ، فقال : ما صنعت ، قلت صنعت الذي أمرتني ، قال : ما أراك الا قد شربته ، قلت : نعم ، قال : ماذا تلقى أمتي منك ، قال أبو جعفر : وزادني بعض أصحاب الحديث عن أبي سلمة ، قال : فيرون أن القوة التي كانت في ابن الزبير من قوة دم النبي (ص) ( قال الشيخ رحمه الله ) ، وروى ذلك من أوجه آخر ، عن أسماء بنت أبي بكر وعن سلمان في شرب ابن الزبير (ر) دمه وروى ، عن سفينة أنه شربه.

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب النكاح

جماع أبواب ما خص به رسول الله (ص) دون غيره مما أبيح له وحظر على غيره

باب تركه الإنكار على من شرب بوله ودمه

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 107 )

 

13408 - أخبرنا : أبو سعد الماليني ، أنبأ : أبو أحمد بن عدي ، ثنا : أحمد بن الحسن بن عبد الجبار وإبراهيم بن أسباط ، قالا ، ثنا : سريج بن يونس ، ثنا : ابن أبي فديك ، ثنا : بريه بن عمر بن سفينة ، عن جده ، قال : احتجم النبي (ص) ، ثم قال لي : خذ هذا الدم فادفنه من الدواب والطير أو قال الناس والدواب شك ابن أبي فديك ، قال : فتغيبت به فشربته ، قال : ثم سألني فأخبرته : أني شربته فضحك.

 


 

ابن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - الرجال

ومن بني أسد بن عبد العزى بن قصي عبد الله بن الزبير ويكنى أبا بكر

ويقال : أبو خبيب وأمه أسماء بنت أبي بكر (ر) -

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 414 )

 

578 - حدثنا : محمد بن المثنى ، أنا : موسى بن اسماعيل ، نا : هنيد بن القاسم ، قال : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير أن أباه حدثه أنه أتى النبي (ص) وهو يحتجم فلما فرغ ، قال : يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهرقه حتى لا يراه أحد فلما برز عن النبي (ص) عمد إلى الدم فشربه ، فقال : يا عبد الله ما صنعت ، قال : جعلته في أخفى مكان ظننت أنه يخفى على الناس ، قال : لعلك شربته ، قال : نعم ، قال : ولم شربت الدم ، ويل للناس منك ، وويل لك من الناس.

 


 

الأصبهاني - معرفة الصحابة - باب السين - من اسمه سفيان - *

 سفينة أبو عبد الرحمن مولى رسول الله (ص)

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1393 )

 

3515 - ثنا : محمد بن علي بن حبيش ، ثنا : الحسين بن الكميت ، ثنا : محمد بن زياد بن فروة ، ثنا : محمد بن اسماعيل يعني ابن أبي فديك ، عن برية بن عمر بن سفينة ، حدثني : أبي ، عن جدي ، أن النبي (ص) احتجم ، ثم قال لي : اذهب بالدمِ فادفنه من الطير والدواب ، قال : فتغيبت عنه فشربته ، قال : فسألني فأخبرته فضحك.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 470 )

 

37227 - عن عبد الله ابن الزبير : أنه أتى النبي (ص) وهو يحتجم فلما فرغ ، قال : يا عبد الله أذهب بهذا الدم فأهرقه حتى لا يراك أحد وفي لفظ : فواره حيث لا يراه أحد فلما برز ، عن رسول الله (ص) عمد إلى الدم فشربه ، فلما رجع ، قال : يا عبد الله ما صنعت ، قال : جعلته في أخفى مكان علمت أنه خاف ، عن الناس ، قال : لعلك شربته ، قلت : نعم ، قال : ولم شربت الدم ، ويل للناس منك وويل لك من الناس ، قال أبو عاصم : كانوا يرون أن القوة التي به من ذلك الدم.

 


 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري

كتاب الوضوء - باب الماء الذي يغسل به شعر الانسان

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 35 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد وردت أحاديث كثيرة : أن جماعة شربوا دم النبي ، عليه الصلاة والسلام ، منهم أبو طيبة الحجام ، وغلام من قريش حجم النبي ، عليه الصلاة والسلام ، وعبد الله ابن الزبير شرب دم النبي ، عليه الصلاة والسلام ، رواه البزار والطبراني والحاكم والبيهقي وأبو نعيم في ( الحلية ). ويروي عن علي (ر) ، أنه شرب دم النبي ، عليه الصلاة والسلام.

 


 

الشربيني - مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج

كتاب الطهارة - باب النجاسة

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 233 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال أبو جعفر الترمذي : دم النبي (ص) طاهر ، لأن أبا طيبة شربه ، وفعل مثل ذلك ابن الزبير وهو غلام حين أعطاه النبي (ص) دم حجامته ليدفنه فشربه ، فقال له النبي (ص) : من خالط دمه دمي لم تمسه النار.

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - باب ذكر مغازيه (ص) - غزوة أحد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 319 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي رواية أنه (ص) ، قال لها لقد احتظرت من النار بحظار وشرب دمه (ص) أيضا أبو طيبة الحجام وعلي كرم الله وجهه ، وكذا عبد الله ابن الزبير (ر) فعن عبد الله ابن الزبير ، قال : أتيت النبي (ص) وهو يحتجم فلما فرغ ، قال : يا عبد الله : اذهب بهذا الدم فأهرقه حتى لا يراك أحد ، قال : فشربته فلما رجعت ، قال : يا عبد الله ما صنعت ، قلت : جعلته في أخفى مكان علمت أنه يخفى على الناس ، قال : لعلك شربته ، قلت : نعم ، قال : ويل للناس منك وويل لك من الناس وكان بسبب ذلك على غاية من الشجاعة.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

 3297 - عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد ابن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو بكر

الجزء : ( 28 ) - رقم الصفحة : ( 163 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- أخبرنا : أبو الحسين بن الفراء ، وأبو غالب ، وأبو عبد الله ابنا أبي علي ، قالوا : أنا : محمد بن أحمد بن محمد ، أنا : محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، أنا : أحمد بن سليمان الطوسي ، نا : الزبير بن أبي بكر ، قال : وحدثني : رجل ، عن موسى بن اسماعيل البصري ، حدثني : هنيد بن القاسم ، قال : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير ، عن أبيه : أنه أتى النبي (ص) وهو يحتجم فلما فرغ ، قال : يا عبد الله اذهب بهذا الدم فواره حيث لا يراه أحد فلما برز ، عن رسول الله (ص) عمد إلى الدم فشربه فلما رجع ، قال : يا عبد الله ما صنعت ، قال : جعلته في أخفى مكان ظننت إنه خاف عن الناس ، قال : لعلك شربته ، قلت : نعم.

 

- .... هذا مختصر وقد أخبرنا : به عاليا بتمامه أم المجتبى فاطمة بنت ناصر ، قالت : قرئ على إبراهيم بن منصور ، أنا : أبو بكر بن المقرئ ، أنا : أبي يعلى ، أنا : موسى بن محمد بن حيان البصري ، نا : موسى بن اسماعيل ، نا : هنيد بن القاسم ، قال : سمعت عامر بن عبد الله ابن الزبير يحدث أن أباه حدثه إنه أتى النبي (ص) وهو يحتجم فلما فرغ ، قال : يا عبد الله : اذهب بهذا الدم فأهريقه حيث لا يراك أحد فلما برز عن رسول الله (ص) عمد إلى الدم فشربه فلما رجع ، قال : يا عبد الله ما صنعت ، قال : جعلته في أخفى مكان علمت أنه يخافي عن الناس ، قال : لعلك شربته ، قال : نعم ، قال : ولم شربت الدم ويل للناس منك وويل لك من الناس.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب خصائصه (ص) في فوائد تتعلق بكلام عن الخصائص

الباب الثامن : فيما اختص به (ص) عن أمته من الفضائل والكرامات ، وفيه نوعان

النوع الثاني : فيما يتعلق بغير النكاح وفيه مسائل - الحادية عشرة

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 455 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... روى البزار ، والطبراني ، والحاكم ، والبيهقي بسند حسنه الشيخ ، عن عبد الله ابن الزبير ، قال : احتجم رسول الله (ص) فأعطاني الدم ، فقال : أذهب فغيبه فذهبت فشربته ، ثم أتيت النبي (ص) ، فقال لي : ما صنعت ، قلت غيبته ، قال : لعلك شربته ، قلت : شربته.

 

- .... وروى الدارقطني في السنن ، عن أسماء بنت أبي بكر ، قالت : أن النبي (ص) احتجم فدفع دمه إلى ابني فشربه ، فأتاه جبريل فأخبره ، فقال : ما صنعت ، قال : كرهت أن أصب دمك ، فقال النبي (ص) : لا تمسك النار ، ومسح على رأسه ، وقال : ويل للناس منك وويل لك من الناس.

 

- .... وروى البزار ، وأبي يعلى ، وابن أبي خيثمة ، والبيهقي في السنن ، والطبراني ، عن سفينة ، قال : احتجم النبي (ص) ، ثم قال : خذ هذا الدم فادفنه من الدواب والطير والناس فذهبت فشربته ، ثم جئت ، فقال : ما صنعت ، فأخبرته فضحك ، ورواه ابن عدي من طريق شريح بن يونس ، ثنا : ابن أبي فديك ، ثنا : برية بن عمر بن سفينة ، عن أبيه ، عن جده بلفظ خذ هذا الدم فادفنه من الدواب والطير أو قال الناس والدواب شك ابن أبي فديك.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع