العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث

 

( كذبة ترضي الحسين (ع) على معاوية )

 

عدد الروايات : ( 27 )

 

تطبل الوهابية وتزمر بمواقعها بأن الحسين (ع) ترضى على معاوية ( لعنه الله )

تعالوا لنكشف ترجمة الراوي : ( أبو مخنف الأزدي ) ومن أين نقل الرواية ، وما رأي الشيعة والسنه فيه.

  

أولا : الرواية منقولة من كتاب تاريخ الملوك للطبري ، وهو بلا شك مصدر سني

 

الطبري - تاريخ الطبري - سنة ستين - خلافة يزيد بن معاوية

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 339 )

 

[ النص طويل جدا لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال هشام بن محمد ، عن أبي مخنف : .... فدخل فسلم عليه بالامرة ومروان جالس عنده ، فقال حسين : كأنه لا يظن ما يظن من موت معاوية : الصلة خير من القطيعة ، أصلح الله ذات بينكما فلم يجيباه في هذا بشيء وجاء حتى جلس فأقرأه الوليد الكتاب ونعى له معاوية ودعاه إلى البيعة ، فقال حسين : إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله معاوية وعظم لك الأجر ....

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-9783#page-2799

 


 

ثانيا : رأي السنة في : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف

 

الرازي - الجرح والتعديل - باب حرف اللام - لوط

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

 

1030 - لوط بن يحيى أبو مخنف روى ، عن صقعب بن زهير ، ومجالد بن سعيد روى عنه أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء سمعت أبي ، يقول ذلك ، نا : عبد الرحمن ، قال : قرئ على العباس بن محمد الدوري ، قال : سمعت يحيى بن معين ، يقول أبو مخنف ليس بثقة ، نا : عبد الرحمن ، قال : سمعت أبي ، يقول أبو مخنف متروك الحديث.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-2170#page-3100

 


 

الرازي - الجرح والتعديل - مصعب

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 307 )

 

1422 - مصعب بن قيس روى ، عن خالد بن قطن ، عن علي (ر) روى عنه لوط بن يحيى ، خط على اسمه أبى ، وقال : لوط بن يحيى أبو مخنف متروك الحديث.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-2170#page-3554

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الجيم - جندب الخير الأزدي الغامدي ...

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 147 ) - الهامش

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... الخبر بطوله في تاريخ دمشق ، ومنه نقل المؤلف ، وهو ضعيف ، وأبو مخنف لوط بن يحيى متروك هالك.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-3722#page-2226

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الصاد - من اسمه صفوان وصقعب

الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم الأزدي الكوفي أخو العلاء بن زهير

 الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

 

2896 - الصقعب بن زهير بن عبد الله بن زهير بن سليم الأزدي ، الكوفي ، أخو العلاء بن زهير ، وخال أبي مخنف لوط بن يحيى الاخباري.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-3722#page-6601

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السابعة - أبو مخنف

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 301 / 302 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- أبو مخنف : لوط بن يحيى الكوفي ، صاحب تصانيف وتواريخ ، روى ، عن : جابر الجعفي ، ومجالد بن سعيد ، وصقعب بن زهير ، وطائفة من المجهولين ، وعنه : عبد الرحمن بن مغراء ، وعلي بن محمد المدائني.

 

- قال يحيى معين : ليس بثقة.

- وقال أبو حاتم : متروك الحديث.

- وقال الدارقطني : أخباري ضعيف.

 

الرابط:

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=1208&bk_no=60&flag=1

 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف اللام

 6992 - لوط بن يحيى ، أبو مخنف ، اخباري تالف ، لا يوثق به ، تركه أبو حاتم وغيره

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 419 / 420 )

 

- وقال الدارقطني : ضعيف.

- وقال ابن معين : ليس بثقة ، وقال : مرة : ليس بشيء.

- وقال ابن عدي : شيعي محترق ، صاحب أخبارهم ، قلت : روى ، عن الصعق بن زهير ، وجابر الجعفي ، ومجالد ، روى عنه المدائني ، وعبد الرحمن بن مغراء ، مات قبل السبعين ومائة.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1692#page-1770

http://shamela.ws/browse.php/book-1692#page-1771

 


 

الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - باب الكنى - أبو مخنف

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 571 )

 

10586 - أبو مخنف ، اسمه لوط بن يحيى ، هالك.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1692#page-2601

 


 

الذهبي - تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

تراجم أهل هذه الطبقة على الحروف - حرف اللام

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 581 )

 

- لوط بن يحيى : أبو مخنف الكوفي الرافضي الاخباري صاحب هاتيك التصانيف ، يروي ، عن الصقعب بن زهير ، ومجالد بن سعيد ، وجابر ابن يزيد الجعفي ، وطوائف من المجهولين ، وعنه علي بن محمد المدائني ، وعبد الرحمن بن مغراء ، وغير واحد.

 

- قال ابن معين : ليس بثقة.

- وقال أبو حاتم : متروك الحديث.

- وقال الدارقطني : اخباري ضعيف.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12397#page-5034

 


 

ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان

حرف الميم - من كنيته أبو مخلد وأبو مخنف وأبو مخيس

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 104 )

 

1116 - أبو مخنف : اسمه لوط بن يحيى ، هالك قد ذكر.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12063#page-3373

 


 

عمر كحالة - معجم المؤلفين - باب اللام

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 157 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... لوط بن يحيى بن مخنف بن سليمان بن الحارث بن عوف بن ثعلبة الأزدي ، الكوفي أبو مخنف أخباري.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-3901#page-2984

 


 

الكتبي - فوات الوفيات - حرف اللام - أبو مخنف

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 238 )

 

405 - أبو مخنف : لوط بن يحيى بن مخنف بن سليمان الأزدي أبو مخنف بالميم والخاء المعجمة والنون والفاء ، وجده مخنف من أصحاب علي بن أبي طالب (ر) توفي لوط سنة سبع وخمسين ومائة وكان راوية اخباريا صاحب تصانيف وكان يروي عن جماعة من المجهولين.

 

- قال أبو حاتم : متروك الحديث.

- وقال الدارقطني : اخباري ضعيف.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1003#page-1111

 


 

ثالثا : رأي الشيعة في : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف

 

النجاشي - رجال النجاشي - رقم الصفحة : ( 320 )

 

- .... لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى عن جعفر بن محمد (ع) ، وقيل : إنه روى عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.

 


 

الشيخ الطوسي - الفهرست - رقم الصفحة : ( 204 )

 

204 - 1 - لوط بن يحيى ، يكنى أبا مخنف ، من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصحاب الحسن والحسين (ع) على ما زعم الكشي ، والصحيح إن أباه كان من أصحاب علي (ع) وهو لم يلقه.

 

1 - إن لوط بن يحيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل إن روايته لخطبة الزهراء (ع) عنها (ع) بواسطتين يدل على عدم دركه اياه (ع) ، وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين.

 


 

الشيخ الطوسي - رجال الطوسي - رقم الصفحة : ( 81 )

 

796 - لوط بن يحيي الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، هكذا ذكر الكشي ، وعندي أن هذا غلطا ، لأن لوط بن يحيي لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيي من أصحابه (ع).

 


 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 233 )

 

- 1 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن أسلم الأزدي الغامدي - بالغين المعجمة ، والدال المهملة - أبو مخنف رحمه الله ، شيخ أصحاب الأخيار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ، قال النجاشي : وقيل : إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.

 

- وقال الشيخ الطوسي رحمه الله والكشي : إنه من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ، والظاهر خلافه ، وأما أبوه يحيى فانه كان من أصحابه (ع) ، فلعل قول الشيخ الطوسي والكشي اشارة إلى الأب ، والله أعلم.

 


 

ابن داود الحلي - رجال ابن داود - رقم الصفحة : ( 157 )

 

1251 - لوط بن يحيى الأزدي يكنى أبا مخنف ( كش ) قال الشيخ أبو جعفر الطوسي : وعندي أن هذا غلط لأنه لم يلق أمير المؤمنين (ع) وإنما كان أبوه يحيى من أصحابه ، ولوط بن يحيى روى ، عن ن ، سين ق ( ست ) والصحيح أن أباه كان من أصحابه (ع) وهو لم يلقه ( جش ) قيل : إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.

 


 

التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 74 )

 

4306 / 2 - لوط بن يحيى بن سعيد : ابن مخنف بن سالم الأزدي الغامدي ، أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) وقيل : إنه روى ، عن الباقر (ع) ، ولم يصح.

 


 

التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 75 )

 

- وصنف كتبا كثيرة روى عنه : هشام بن محمد بن السائب ، رجال النجاشي ، من أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين (ع) على زعم الكشي ، والصحيح أن أباه كان من أصحابه (ع) وهو لم يلقه ، له كتب كثيرة.

 

- روى عنه : هشام بن محمد الكلبي ونصر بن مزاحم ، الفهرست ، لوط بن يحيى الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، من أصحاب علي (ع) هكذا ذكره الكشي ، وعندي أن هذا غلط ، لأن لوط بن يحيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيى من أصحابه (ع) رجال الشيخ ، ثم ذكره عند ذكر أصحاب الحسن والحسين والصادق (ع) ولم ينسب شيئا من ذلك إلى الكشي وغيره.

 


 

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 33 )

 

- لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي الغامدي أبو مخنف (ر) شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم وكان يسكن إلى ما يرويه روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ( صه. جش ) وقيل : إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح ( جش ) عنه ( صه ) من أصحاب أمير المؤمنين (ع) والحسن والحسين (ع) على ما زعم ( روى خ ) الكشي والصحيح أن أباه كان من أصحابه وهو لم يلقه ( ست ) وفى ( جخ ) ذكره في ( ى ).

 

- وقال : هكذا ذكره الكشي وعندي أن هذا غلط وكان أبوه من أصحابه ، ثم ذكره في ( ن ) و ( سين ) و ( ق ) ولم ينسب شيء من ذلك إلى الكشي ولا غيره وفى ( صه ).

 

- قال الشيخ الطوسي رحمه الله والكشي إنه من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ، والظاهر خلافه أما أبوه يحيى فانه كان من أصحابه (ع) فلعل قول الشيخ والكشي اشارة إلى الأب ، انتهى ولا يخفى ما فيه ( مح ).

 


 

السيد علي البروجردي - طرائف المقال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 566 )

 

5402 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سلم الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، شيخ من أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن الصادق (ع) ، وقيل : عن الباقر (ع) ( وفي ست صاحب ي و ن و سن (ع) ، والظاهر أن أباه من أصحابه (ع) ولم يلقه هو ، ولعله في الطبقات الأربعة ونشير إليه في طبقة ( ن ) وهذا هو أبو مخنف المعروف صاحب مقتل الحسين (ع).

 


 

السيد علي البروجردي - طرائف المقال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 63 )

 

7174 - لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي الغامدي ، روى ، عن الصادق (ع) ، وقيل : عن الباقر (ع) ونسب إلى كش توهم كونه من أصحاب علي (ع) وشبابي أهل الجنة (ع) ولكن الظاهر أن أباه من أصحابي دونه ، فتأمل.

 


 

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 140 )

 

9792 - لوط بن يحيى : قال النجاشي : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سالم ( سليم ظ ) الأزدي الغامدي : أبو مخنف ، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم ، وكان يسكن إلى ما يرويه ، روى ، عن جعفر بن محمد (ع) وقيل : إنه روى ، عن أبي جعفر ، ولم يصح.

 


 

السيد الخوئي - معجم رجال الحديث - الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 141 / 142 )

 

- وقال الشيخ ( 585 ) : لوط بن يحيى : يكنى أبا مخنف ، من أصحاب أمير المؤمنين (ع) ومن أصحاب الحسن والحسين (ع) على ما زعم الكشي ، والصحيح أن أباه كان من أصحاب علي (ع) وهو لم يلقه.

 

- وذكره في رجاله في أصحاب علي (ع) قائلا : لوط بن يحيى الأزدي ، يكنى أبا مخنف ، هكذا ذكر الكشي ، وعندي أن هذا غلط ، لأن لوط بن يحيى لم يلق أمير المؤمنين (ع) وكان أبوه يحيى من أصحابه (ع).

 

- بقي هنا شيء : وهو إن لوط بن يحيى لم يثبت دركه أمير المؤمنين (ع) بل أن روايته لخطبة الزهراء عنه (ع) بواسطتين ، على ما مر ، يدل على عدم دركه اياه (ع) وكذلك روايته خطب أمير المؤمنين (ع) بواسطتين على ما تقدم في ترجمة زيد بن وهب.

 


 

محمد الجوهري - المفيد من معجم رجال الحديث - رقم الصفحة : ( 476 )

 

9772 - 9769 - 9792 - لوط بن يحيى : بن سعيد بن مخنف بن سالم سليم ظ يكنى أبا مخنف الأزدي الغامدي - ثقة - من أصحاب الحسن ، والحسين ، و ج 14 ن ج 14 ب ج 15 ط ج 14 ن ج 14 ب ج 15 ط الصادق (ع) روى ، عن جعفر بن محمد (ع) ، قاله النجاشي - طريق الشيخ اليه صحيح - له كتب ، أقول : لم يثبت إنه أدرك أمير المؤمنين (ع) كما إن روايته ، عن الحسنين (ع) لم تثبت ، وقال النجاشي : قيل : إنه روى ، عن أبي جعفر (ع) ولم يصح.

 


 

محمد الجوهري - المفيد من معجم رجال الحديث - رقم الصفحة : ( 724 )

 

14808 - 14804 - 14834 - أبو مخنف الأزدي : روى ، عن أمير المؤمنين (ع) رواية في الكافي ، وتقدمت ترجمته بعنوان لوط بن يحيى الثقة 9772 ولكن هذه الرواية لا أقل من ارسالها كما تقدم في لوط.

 


 

الخلاصة

 

- إلى هنا تم التوصل للمراد بأن كتاب لوط بن يحيى أبي مخنف الأزدي ( مقتل الحسين (ع) ) متخذ من كتاب تاريخ الأمم والملوك للمؤرخ الشهير محمد بن جرير الطبري ، وهو سني المذهب.

 

انتهى بعون الله تعالى

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث