العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الأحاديث

 

( .. حتى يبرأ بعضكم من بعض ويلعن بعضكم بعض .. )

 

عدد الروايات : ( 7 )

 

الشيخ الطوسي - الغيبة - رقم الصفحة : ( 437 )

 

429 - وعنه ، عن عبد الله بن جبلة ، عن أبي عمار ، عن علي بن أبي المغيرة ، عن عبد الله بن شريك العامري ، عن عميرة بنت نفيل ، قالت : سمعت الحسن بن علي (ع) يقول : لا يكون هذا الأمر الذي تنتظرون حتى يبرأ بعضكم من بعض ، ويلعن بعضكم بعضا ، ويتفل بعضكم في وجه بعض ، وحتى يشهد بعضكم بالكفر على بعض ، قلت : ما في ذلك خير ، قال : الخير كله في ذلك عند ذلك يقوم قائمنا ، فيرفع ذلك كله.

 

 

سبب ضعف الرواية :

 

عبد الله بن جبلة : واقفي.

 

عبد الله بن شريك العامري : ضعيف.

 

أبي عمار : مجهول لم نجد له ترجمة.

 

علي بن أبي المغيرة مجهول لم نجد له ترجمة.

 

عميرة بنت نفيل : مجهول لم نجد له ترجمة.

 

 

معنى الواقفي : الواقفية هم الجماعة الذين توقفوا عند إمامة موسى الكاظم (ع) حين وفاته ، ولم يؤمنوا بإمامة ولده علي بن موسى الرضا (ع) ، بل قالوا إن الإمام الكاظم (ع) حي يرزق ، وإنّه هو القائم من آل محمد عليهم السلام ، وإن غيبته كغيبة موسى بن عمران عن قومه ، وأنّه لم يمت وإنما يعيش في الغيبة وسيرجع حينما يأذن الله له ، وهذه الجماعة هم الذين يدعون بالواقفة ، لأنّهم وقفوا عند إمامة موسى بن جعفر (ع) ، ولم يجاوزوه إلى غيره ، خلافا للشيعة الإمامية القائلون بإمامة الأئمة الاثني عشر ، والذين قالوا باِمامة جعفر الصادق (ع) ومن بعده ابنه موسى بن جعفر (ع) ، ولهم على إمامته براهين وحجج.

 


 

عبد الله بن جبلة

 

ابن داود الحلي - رجال ابن داود - رقم الصفحة : ( 117 )

 

834 - عبد الله بن جبلة بن حيان بن الحر الكنائي أبو محمد لم ( جش ) عربي صليب ثقة ، روى عن أبيه ، عن جده حيان (جش) : كان واقفيا.

 


  

عبد الله بن شريك العامري

 

العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة : ( 196 )

 

27 - عبد الله بن شريك العامري ، يكنى أبا المحجل ، روى ، عن علي بن الحسين وأبي جعفر (ع) وكان عندهما وجيها مقدما ، وروى الكشي حديثين ذكرناهما في كتابنا الكبير ، في طريقهما ضعف يقتضيان مدحه ، وروى أيضا إنه من حواري الصادق والباقر (ع).

 


 

التفرشي - نقد الرجال - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 114 )

 

3108 / 148 - عبد الله بن شريك العامري : من أصحاب الباقر والصادق (ع) رجال الشيخ ، وروى الكشي حديثين - في طريقهما ضعف - يقضيان مدحه ، وكذا يظهر مدحه من كلام النجاشي عند ترجمة عبيد بن كثير ، كما سننقل عنه .... وروى الكشي - بطريق ضعيف - أنه من حواري محمد بن علي وجعفر بن محمد (ع).

 


 

محمد علي الأردبيلي - جامع الرواة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 492 )

 

- .... عبد الله بن شريك العامري ( قر ) روى عنهما ( ق ) يكنى أبا المحجل روى ، عن علي بن الحسين وأبي جعفر (ع) وكان عندهما وجيها مقدما ( صه. جش ) وروى الكشي حديثين في طريقهما ضعف يقتضيان مدحه.

 


 

السيد علي البروجردي - طرائف المقال : - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 30 )

 

6800 - عبد الله بن شريك العامري قر روى عنهما ق روى ، عن ين و قر (ع) وكان عندهما وجيها مقدما صه جش وروى حديثين في طريقهما ضعف يقتضيان مدحه ....