العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( متى ظهر مصطلح أهل السنة والجماعة ؟! )

 

عدد الروايات : ( 8 )

 

صحيح مسلم - مقدمة الإمام مسلم رحمه الله - باب : في أن الإسناد من الدين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 15 )

 

- حدثنا : أبو جعفر محمد بن الصباح ، حدثنا : إسماعيل بن زكرياء ، عن عاصم الأحول ، عن ابن سيرين ، قال : لم يكونوا يسألون عن الاسناد فلما وقعت الفتنة ، قالوا : سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم.

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثانية - محمد بن سيرين

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 612 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... يزيد بن طهمان ، عن محمد بن سيرين ، قال : كان معاوية لا يتهم في الحديث عن النبي (ص).

 


 

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثانية عشرة - أحمد بن حنبل - نسبه ومولده

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 297 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وفي الجملة أن أهل البدع والأهواء ، لا ينبغي أن يستعان بهم في شيء من أمور المسلمين مع ما عليه رأي أمير المؤمنين ، أطال الله بقاءه من التمسك بالسنة والمخالفة لأهل البدع.

 


 

الخطيب البغدادي - الكفاية في علم الرواية

باب : ما جاء في الأخذ عن أهل البدع والأهواء والاحتجاج برواياتهم

اختلف أهل العلم في السماع من أهل البدع والأهواء كالقدرية والخوارج والرافضة ....

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 )

 

- أخبرنا : أبو طالب محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير ، قال : نا : الحاكم أبو حامد أحمد بن الحسين بن علي الهمذاني ، قال : نا : أحمد بن محمد بن عمر بن بسطام ، قال : نا : أحمد بن سيار ، قال : أنا : النصر بن عبد الله المديني من مدينة الداخلة أبو عبد الله الأصم ، قال : ثنا : إسماعيل بن زكريا ، عن عاصم ، عن بن سيرين ، قال : كان في زمن الأول الناس لا يسألون عن الاسناد حتى وقعت الفتنة فلما وقعت الفتنة سألوا عن الاسناد ليحدث حديث أهل السنة ويترك حديث أهل البدعة.

 


 

المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : الحاء - من اسمه حرملة وحرمي

حريز : بن عثمان بن جبر بن أحمر بن أسعد الرحبي المشرقي أبو عثمان ، ويقال : أبو عون

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 572 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال البخاري ، قال محمد بن المثنى : حدثنا : معاذ بن معاذ ، قال : حدثنا : حريز بن عثمان أبو عثمان ، ولا أعلم أني رأيت أحدا من أهل الشام أفضله عليه.

 

- .... قال البخاري : وقال أبو اليمان : كان حريز يتناول من رجل ثم ترك يعني عليا (ر).

 

- .... وقال أبو أحمد بن عدي : حدثنا : ابن أبي عصمة ، قال : حدثنا : أحمد بن أبي يحيى ، قال : سمعت أحمد بن حنبل ، يقول : حديث حريز نحو من ثلاث مئة ، وهو صحيح الحديث ، الا أنه يحمل على علي.

 


 

ابن الجوزي - مناقب الامام أحمد بن حنبل

الباب العشرون : في ذكر اعتقاده في الأصول

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 217 / 218 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- أخبرنا : أبو القاسم هبة الله بن الحسين الحاسب ، قال : أخبرنا : أبو علي الحسن بن أحمد بن البنا ، قال : أخبرنا : أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبي الفوارس ، قال : حدثنا : أحمد بن جعفر بن سلم ، قال : حدثنا :عمر بن محمد بن عيسى الجوهري ، قال : حدثنا : صالح بن أحمد بن حنبل ، قال : سئل أبي – وأنا شاهد – عمن يقدم عليا (ع) على عثمان يبدع ، فقال : هذا أهل أن يبدع ، أصحاب رسول الله قدموا عثمان (ر).

 


 

محمد عبد الهادي المصري - أهل السنة والجماعة معالم الانطلاقة الكبرى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 60 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأما كلمة السنه والجماعة فلم أعرف متى ظهرت ، فبعد أن عرفنا كلمة السنة متى ظهرت ، وأكيد تعرفوا كلمة الجماعة متى ظهرت في اليوم الذي تولى معاويه على مقاليد الأمور ، وانفرد له الوضع وتفرد بالحكم.

 


 

اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 230 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فأصحاب الغلبة والقهر والظلم هم الجماعة ، وفي رسالة زياد إلى معاوية خير شاهد حيث كتب زياد إلى معاويه في حجر وأصحابه إنهم خالفوا الجماعة في لعن أبي تراب ، وزروا على الولاه ، فخرجوا بذلك من الطاعة.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع