العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( ما معنى الرجس ؟! )

 

عدد الروايات : ( 50 )

 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

كتاب الطب - باب ما يذكر في الطاعون

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 153 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ( تنبيه ) : وقع ( الرجس ) بالسين المهملة موضع الرجز بالزاي والذي بالزاي هو المعروف وهو العذاب والمشهور في الذي بالسين أنه الخبيث أو النجس أو القذر.

 

- وجزم الفارابي ، والجوهري : بأنه يطلق على العذاب ، أيضا ومنه قوله تعالى : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) }.

 


 

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري - المقدمة - فصل ر ب

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 121 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقيل : ( الرجس ) : النجس ، ويجيء ( الرجس ) بمعنى الاثم ، وبمعنى الكفر ، كقوله : { لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ ( الأحزاب : 33 ) } ، { فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ ( التوبة : 125 ) } وقد يجيء بمعنى العذاب.

 


 

الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الأنعام : 125 - تفسير قوله تعالى :

 { فَمَن يُرِدِ اللهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا }

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 447 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... و ( الرجس ) في اللغة : النتن ، وقيل : هو العذاب ، وقيل : هو الشيطان يسلطه الله عليهم ، وقيل : هو ما لا خير فيه ، والمعنى الأول هو المشهور في لغة العرب ، وهو مستعار لما يحل بهم من العقوبة ، وهو يصدق على جميع المعاني المذكورة.

 


 

الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة يونس : 93 - تفسير قوله تعالى :

{ وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ }

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 643 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } أي العذاب أو الكفر أو الخذلان الذى هو سبب العذاب.

 

- .... وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ( يونس : 100 ) } قال : السخط .

 

- .... وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة ، قال : ( الرجس ) الشيطان ، و ( الرجس ) العذاب.

 


 

الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الحج : 30 - تفسير قوله تعالى :

{ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ }

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 963 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وسماها ( رجسا ) لأنها سبب ( الرجس ) وهو العذاب ، وقيل : جعلها سبحانه رجسا حكما ، و ( الرجس ) النجس وليست النجاسة وصفا ذاتيا لها ولكنها وصف شرعي ، فلا تزول الا بالإيمان كما إنها لا تزول النجاسة الحسية الا بالماء.

 


 

الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة الأحزاب : 28 - تفسير قوله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ }

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 1167 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... { لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ ( الأحزاب : 33 ) } والمراد بـ ( الرجس ) الاثم والذنب المدنسان للأعراض الحاصلان بسبب ترك ما أمر الله به ، وفعل ما نهى عنه فيدخل تحت ذلك كل ما ليس فيه لله رضا.

 

- .... { وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } أي يطهركم من الأرجاس والأردان تطهيرا كاملا ، وفى استعارة ( الرجس ) للمعصية والترشيح لها بالتطهير تنفير عنها بليغ وزجر لفاعلها شديدا.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف الراء - رجز

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 104 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... والرجز : القذر مثل ( الرجس ) ، و ( الرجز ) : العذاب ، و ( الرجز ) : عبادة الأوثان ، وقيل : هو الشرك ما كان تأويله إن من عبد غير الله تعالى فهو على ريب من أمره واضطراب من اعتقاده.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف الراء - رجس

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 106 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... رجس : ( الرجس ) : القذر ، وقيل : الشيء القذر ، ورجس الشيء يرجس رجاسة ، وإنه لرجس مرجوس ، وكل قذر رجس.

 

- .... قال ابن دريد : وأحسبهم قد نالوا ( رجس ) نجس ، وهي الرجاسة والنجاسة.

 

- .... وفي الحديث : أعوذ بك من ( الرجس ) النجس ، ( الرجس ) : القذر ، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر.

 

- .... ومنه الحديث : نهى أن يستنجى بروثة ، وقال : إنها رجس : أي مستقذرة ، و ( الرجس ) : العذاب كالرجز.

 

- .... التهذيب : وأما ( الرجز ) فالعذاب والعمل الذي يؤدي إلى العذاب ، ( الرجس ) في القرآن : العذاب كالرجز.

 

- .... وجاء في دعاء الوتر : وأنزل عليهم رجسك وعذابك ، قال أبو منصور : ( الرجس ) ههنا بمعنى ( الرجز ) ، وهو العذاب ، قلبت الزاي سينا ، كما قيل الأسد والأزد.

 

- .... وقال الفراء في قوله تعالى : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } إنه العقاب والغضب ، وهو مضارع لقوله الرجز ، قال : ولعلها لغتان.

 

- .... وقال ابن الكلبي في قوله تعالى : { فَإِنَّهُ رِجْسٌ ( الأنعام : 145 ) } ( الرجس ) المأتم ، وقال مجاهد : { كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ ( الأنعام : 125 ) } قال : ما لا خير فيه.

 

- .... قال أبو جعفر : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } قال الرجل : الشك.

 

- .... ابن الأعرابي : مر بنا جماعة رجسون نجسون أي كفار.

 

- .... قال الزجاج : ( الرجس ) في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل فبالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء وسماها رجسا.

 

- .... ويقال : رجس الرجل رجسا ورجس يرجس إذا عمل عملا قبيحا.

 

- .... فكان ( الرجس ) العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح.

 

- .... وقال ابن الكلبي : { رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( المائدة : 90 ) } أي مأثم.

 


 

النووي - شرح النووي على مسلم

كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل أهل بيت النبي (ص)

 الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 195 ) - الحاشية : 1

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } قيل هو الشك ، وقيل العذاب ، وقيل الاثم.

 

- .... قال الأزهري : ( الرجس ) اسم لكل مستقذر من عمل.

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة البقرة : 59

قوله تعالى : { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ }

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 390 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... و ( الرجز ) : العذاب ( بالزاي ) و ( بالسين ) : النتن والقذر ، ومنه قول تعالى : { فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ ( التوبة : 125 ) } أي نتنا إلى نتنهم ، قال الكسائي : وقال الفراء : ( الرجز ) هو : ( الرجس ).

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة الأنعام : 125

قوله تعالى : { فَمَن يُرِدِ اللهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ }

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 75 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأصل ( الرجس ) في اللغة النتن ، قال ابن زيد : هو العذاب ، وقال ابن عباس : ( الرجس ) هو  الشيطان ، أي يسلطه عليهم ، وقال مجاهد : ( الرجس ) ما لاخير فيه ، وكذلك ( الرجس ) عند أهل اللغة هو النتن.

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة يونس : 100

قوله تعالى : { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ  }

 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 292 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... و ( الرجس ) : العذاب ، بضم الراء وكسرها لغتان ....

 


 

القرطبي - تفسير القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة الحج : 30

قوله تعالى : { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ }

 الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 54 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله تعالى : { فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ ( الحج : 30 ) } ( الرجس ) : الشيء القذر.

 


 

ابن كثير - تفسير ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الأنعام : 125

تفسير قوله تعالى : { فَمَن يُرِدِ اللهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ }

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 337 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... عن ابن عباس : ( الرجس ) الشيطان ، وقال مجاهد : ( الرجس ) كل ما لا خير فيه ، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : ( الرجس ) العذاب.

 


 

ابن كثير - تفسير ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة يونس : 99

تفسير قوله تعالى : { وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا }

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 449 )

 

- .... ولهذا قال : { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ( يونس : 100 ) } وهو الخبال والضلال.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة البقرة : 10

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 291 )

 

- حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قول الله : { فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضاً ( البقرة : 10 ) } قال : زادهم رجسا ، وقرأ قول الله عز وجل : { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ @ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ ( التوبة : 124 - 125 ) } قال : شرا إلى شرهم ، وضلالة إلى ضلالتهم.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأنعام : 125

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 551 )

 

- ذكر من قال ذلك ، حدثني : محمد بن عمرو ، قال : ثنا : أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : ( الرجس ) ما لا خير فيه.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأنعام : 125

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 551 )

 

- حدثني : المثنى ، قال : ثنا : أبو حذيفة ، قال : ثنا : شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } قال : ما لا خير فيه ، وقال آخرون : ( الرجس ) : العذاب.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأنعام : 125

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

- ذكر من قال ذلك ، حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : { كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ( الأنعام : 125 ) } قال : ( الرجس ) : عذاب الله ، وقال آخرون : ( الرجس ) : الشيطان.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأنعام : 125

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

- ذكر من قال ذلك ، حدثني : المثنى ، قال : ثنا : عبد الله بن صالح ، قال : ثني : معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله : ( الرجس ) ، قال : الشيطان وكان بعض أهل المعرفة بلغات العرب من الكوفيين ، يقول : الرجس والنجس لغتان ، ويحكى عن العرب أنها تقول : ما كان رجسا ، ولقد رجس رجاسة ، ونجس نجاسة ، وكان بعض نحويي البصريين ، يقول : ( الرجس ) و ( الرجز ) سواء ، وهما العذاب والصواب في ذلك من القول عندي ما قاله ابن عباس ، ومن ، قال : إن ( الرجس ) والنجس واحد ، للخبر الذي روي.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأنعام : 125

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 552 )

 

- عن رسول الله (ص) إنه كان يقول : إذا دخل الخلاء : اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم ، حدثني : بذلك عبد الرحمن بن البختري الطائي ، قال : ثنا : عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، وقتادة ، عن أنس ، عن النبي (ص) وقد بين هذا الخبر : أن ( الرجس ) هو النجس القذر الذي لا خير فيه ، وأنه من صفة الشيطان.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأنعام : 145

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 635 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- حدثني : المثنى ، قال : ثنا : سويد ، قال : أخبرنا : ابن المبارك ، عن يحيى بن سعيد ، ثنى : القاسم بن محمد ، عن عائشة ، قالت : وذكرت هذه الآية : أو دما مسفوحا ، قلت : وإن البرمة ليرى في مائها الصفرة ، وقد بينا معنى ( الرجس ) فيما مضى من كتابنا هذا ، وأنه النجس والنتن ، وما يعصى الله به بشواهده ، فأغنى عن اعادته في هذا الموضع ، وكذلك القول في معنى الفسق ....

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة التوبة : 125

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 90 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... يقول تعالى ذكره : { وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ ( التوبة : 125 ) } نفاق وشك في دين الله ، فإن السورة التي أنزلت : { فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ ( التوبة : 125 ) } وذلك أنهم شكوا في أنها من عند الله ، فلم يؤمنوا بها ولم يصدقوا ، فكان ذلك زيادة شك حادثة في تنزيل الله لزمهم الإيمان به عليهم ، بل ارتابوا بذلك ، فكان ذلك زيادة نتن من أفعالهم إلى ما سلف منهم نظيره من النتن والنفاق ، وذلك معنى قوله : { وَمَاتُواْ ( التوبة : 125 ) } يعني هؤلاء المنافقين أنهم هلكوا ، وهم كافرون يعني وهم كافرون بالله وآياته.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة يونس : 100

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 300 )

 

- حدثني : المثنى ، قال : ثنا : سويد ، قال : أخبرنا : ابن المبارك ، عن سفيان ، في قوله : { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ ( يونس : 100 ) } قال : بقضاء الله ، وأما قوله : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } فانه ، يقول تعالى ذكره : إن الله يهدي من يشاء من خلقه للإيمان بك يا محمد ، ويأذن له في تصديقك فيصدقك ويتبعك ، ويقر بما جئت به من عند ربك ، { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ( يونس : 100 ) } وهو العذاب ، وغضب الله ، { عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } يعني الذين لا يعقلون ، عن الله حججه ، ومواعظه ، وآياته التي دل بها جل ثناؤه على نبوة محمد (ص) ، وحقيقة ما دعاهم إليه من توحيد الله وخلع الأنداد والأوثان.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأحزاب : 33

الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 100 )

 

النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد

 

- وقوله : { وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ ) ( الأحزاب : 33 ) } يقول : وأقمن الصلاة المفروضة ، وآتين الزكاة الواجبة عليكن في أموالكن { وَأَطِعْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ ) ( الأحزاب : 33 ) } فيما أمركن ونهاكن : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } يقول : إنما يريد الله ليذهب عنكم السوء والفحشاء يا أهل بيت محمد ، ويطهركم من الدنس الذي يكون في أهل معاصي الله تطهيرا ، وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال : أهل التأويل.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأحزاب : 33

الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

 

- ذكر من قال ذلك : حدثنا : بشر ، قال : ثنا : يزيد ، قال : ثنا : سعيد ، عن قتادة ، قوله : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } فهم أهل بيت طهرهم الله من السوء ، وخصهم برحمة منه.

 


 

الطبري - تفسير الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - سورة الأحزاب : 33

الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 101 )

 

- حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } قال : ( الرجس ) ها هنا : الشيطان ، وسوى ذلك من ( الرجس ) : الشرك اختلف أهل التأويل في الذين عنوا بقوله أهل البيت ، فقال بعضهم : عني به رسول الله (ص) وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الأنعام : 125

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : { كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ ( الأنعام : 125 ) } قال : ( الرجس ) مالا خير فيه.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الأعراف : 64

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 486 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأخرج الطستي ، عن ابن عباس : أن نافع بن الأزرق ، قال له : أخبرني ، عن قوله رجس وغضب ‏، قال :‏ ( الرجس ) ‏:‏ اللعنة ، والغضب ‏:‏ العذاب‏ ،‏ قال :‏ وهل تعرف العرب ذلك‏ ، قال :‏ نعم‏ ،‏ أما سمعت قول الشاعر وهو يقول ‏:‏

 

 إذا سنة كانت بنجد محيطة * وكان عليهم رجسها وعذابها

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - يونس : 107

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 394 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس (ر) في قوله : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ( يونس : 100 ) } قال : السخط .

 

- .... وأخرج أبو الشيخ ، عن قتادة في قوله : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ( يونس : 100 ) } قال : ( الرجس ) الشيطان ، و ( الرجس ) العذاب.

 


 

السيوطي - تفسير الجلالين - المائدة : 91

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 154 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ( المائدة : 90 ) } ، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ ) ( المائدة : 90 ) } المسكر الذي يخامر العقل ‏( وَالْمَيْسِرُ ) القمار ‏( وَالأَنصَابُ )  الأصنام ( وَالأَزْلامُ ) قداح الاستقسام ‏( رجس ) خبيث مستقذر { مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( المائدة : 90 ) } الذي يزينه ( فَاجْتَنِبُوهُ ) أي ( الرجس ) المعبر به عن هذه الأشياء أن تفعلوه ‏....

 


 

ابن أبي حاتم - تفسير القرآن العظيم - سورة التوبة : 125

قوله تعالى : ( فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ )

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 1915 )

 

10147 - حدثنا : عبد الله بن سليمان ، ثنا : الحسين بن علي ، ثنا : عامر بن الفرات ، عن أسباط ، عن السدي قوله : { فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ ( التوبة : 125 ) } يقول : شكا إلى شكهم.

 


 

ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة

باب الحاء - باب الحاء والسين - 1173 - الحسين بن علي (ع)
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 498 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى الأوزاعي ، عن شداد بن عبد الله ، قال :‏ سمعت واثلة بن الأسقع ، وقد جيء برأس الحسين ، فعلنه رجل من أهل الشام ولعن أباه ، فقام واثلة ، وقال :‏ والله لا أزال أحب عليا والحسن والحسين وفاطمة بعد أن سمعت رسول الله (ص) ، يقول فيهم ما قال ، لقد رأيتني ذات يوم ، وقد جئت النبي (ص) في بيت أم سلمة ، فجاء الحسن فأجلسه على فخذه اليمنى وقبله ، ثم جاء الحسين فأجلسه على فخذه اليسرى وقبله ، ثم جاءت فاطمة فأجلسها بين يديه ، ثم دعا بعلي ، ثم قال :‏‏ { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } قلت لواثلة ‏:‏ ما ( الرجس ) ‏قال :‏ الشك في الله عز وجل‏ ....

 


 

النووي - المجموع شرح المهذب

تكملة محمد نجيب المطيعي - كتاب الحدود - باب حد الخمر

 الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 117 / 118 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... و ( الرجس ) القذر والنتن ، ومنه قوله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } أي العمل الخبيث المستقذر ، وقيل الشك ، و ( الرجس ) أيضا العذاب ، وسميت الاصنام رجسا لأنها سبب ( الرجس ) وهو العذاب.

 


 

السيوطي - حاشية السيوطي على سنن النسائي - كتاب الطهارة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 56 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

69 - ينهيانكم عن لحوم الحمر فإنها رجس ، قال : في النهاية ( الرجس ) القذر ، وقد يعبر به عن الحرام والفعل القبيح والعذاب واللعنة والكفر.

 


 

المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

 أبواب تفسير القرآن - باب ومن سورة الأحزاب

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 48 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قوله : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } قيل هو الشك ، وقيل العذاب ، وقيل الاثم.

 

- .... قال الأزهري ( الرجس ) : اسم لكل مستقذر من عمل.

 


 

الجصاص - أحكام القرآن - سورة المائدة - باب الصيد للمحرم

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 583 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأما قوله : { رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( المائدة : 90 ) } فإن ( الرجس ) هو الذي يلزم اجتنابه أما لنجاسته ، وأما لقبح ما يفعل به عباده أو تعظيم لأنه يقال :  ( رجس ) نجس ، فيراد بـ ( الرجس ) النجس.

 

- .... والرجز قد قيل فيه إنه العذاب في قوله تعالى : { لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ ( الأعراف : 134 ) } أي العذاب.

 


 

الثعالبي - تفسير الثعالبي = الجواهر الحسان في تفسير القرآن

المبحث الثالث : الكلام على تفسير الثعالبي

ثانيا : منهج الامام الثعالبي في تفسيره

خامسا : احتجاجه باللغة والمسائل النحوية ، والتصريفية وغيرها

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 103 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ابن عطية : ( الرجس ) : كل مكروه ذميم ، وقد يقال : للعذاب ، و ( الرجز ) : العذاب لا غير.

 


 

الثعالبي - تفسير الثعالبي

الجواهر الحسان في تفسير القرآن - تفسير سورة المائدة - الآيات : 90 > 92

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 419 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال ع : وفي معنى الأزلام : ( الرجز ) بالطير ، وأخذ الفأل في الكتب ونحوه مما يصنعه الناس ، وأخبر سبحانه أن هذه الأشياء رجس ، قال ابن عباس في هذه الآية : ( رجس ) : سخط ، وقال ابن زيد : ( الرجس ) الشر.


- .... قال ع : ( الرجس ) : كل مكروه ذميم ، وقد يقال للعذاب والرجز : العذاب لا غير ، والركس : العذرة لا غير ، والرجس يقال للأمرين.

 


 

الثعالبي - تفسير الثعالبي

 الجواهر الحسان في تفسير القرآن - تفسير سورة الأنعام

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 516 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال أهل اللغة : ( الرجس ) يأتي بمعنى العذاب ويأتي بمعنى النجس.

 


 

الثعالبي - تفسير الثعالبي

الجواهر الحسان في تفسير القرآن - تفسير سورة الأعراف

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 47 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... الآية : أعلمهم بأن القضاء قد نفذ ، وحل عليهم الرجس ، وهو السخط والعذاب.

 


 

ابن حزم - الإحكام في أصول الأحكام

الباب الثامن والثلاثون : في إبطال القياس في أحكام الدين

الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... صح ضرورة أنه راجع إلى ( الرجس ) وعمل الشيطان ، فكان الرجس كله محرما ، وهو من وعمل الشيطان محرم مأمور باجتنابه ، فكل ما كان رجسا فهو باجتنابه ، والخنزير رجس فكله محرم مأمور باجتنابه ، وكذلك الخمر والميسر والأنصاب ، والأزلام ، وكل رجس بالنص المذكور ، وبالله تعالى التوفيق.

 


 

الرازي - مختار الصحاح - باب الراء - ( ر ج ز ) و ( ر ج س )

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ر ج ز : ( الرجز ) القذر مثل الرجس وقرئ : { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ( المدثر : 5 ) } بكسر الراء وضمها ، قال مجاهد : هو الصنم ، وأما قوله تعالى : { رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء ( البقرة : 59 ) } فهو العذاب ....

 

- ر ج س : ( الرجس ) القذر ، وقال الفراء في قوله تعالى : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } إنه العقاب والغضب ، وهو مضارع لقوله : الرجز ....

 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس

 الجزء : ( 15 ) - رقم الصفحة : ( 148 / 149 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ( الرجز ) : بالكسر والضم القذر مثل ( الرجس ) و ( الرجز ) عبادة الاوثان ، وبه فسر قوله تعالى : { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ( المدثر : 5 ) } وقيل : هو العمل الذى يؤدى إلى العذاب ، وأصل الرجز في اللغة الاضطراب وتتابع الحركات ، وقال أبو إسحق في تفسير قوله تعالى : { لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ ( الأعراف : 134 ) } قال : هو العذاب المقلقل لشدته ، وله قلقلة شديدة متتابعة ، وقيل : ( الرجز ) في قوله تعالى : { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ ( المدثر : 5 ) } الشرك ....

 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - ر ج س

الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 114 > 117 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ر ج س : .... و ( الرجس ) بالكسر القذر أو الشيء القذر.

- وقال الفراء : إذا بدأوا بالرجس ثم اتبعوه النجس كسروا الجيم ، وإذا بدأوا بالنجس ، ولم يذكروا معه الرجس فتحوا الجيم والنون.

- قال ابن الكلبي في قوله تعالى : { فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا ( الأنعام : 145 ) } وكذا في قوله تعالى : { رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ( المائدة : 90 ) } قال : ( الرجس ) المأثم.

- قال الزجاج : ( الرجس ) كل ما اسنقذر من العمل ، بالغ الله تعالى في ذم هذه الأشياء فسماها : رجسا ، ( الرجس ) العذاب ، والعمل المؤدى إلى العذاب.

- وفي التهذيب وأما ( الرجز ) فالعذاب والعمل الذى يؤدى إلى العذاب والرجس العذاب ، كالرجز قلبت الزاى سينا ، كما قيل الأسد والأزد.

- قال أبو جعفر في قوله تعالى : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } أي الشك.

- قال : الفراء في قوله تعالى : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } إنه العقاب والغضب وهو مضارع لقوله : ( الرجز ) قال : ولعلهما لغتان ورجس كفرح وكرم رجسا ، ورجاسة ككرامة عمل عملا قبيحا.

- وقد يعبر به عن الحرام واللعنة والكفر.

- وقال مجاهد : ( الرجس ) مالا خير فيه ، وبه فسر قوله تعالى : { كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ ( الأنعام : 125 ) }.

- وعن ابن الأعرابي : مر بنا جماعة رجسون نجسون أي كفار.

 


 

النحاس - معاني القرآن - تفسير سورة الأنعام

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 488 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

153 - ثم قال جل وعز : { كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ ( الأنعام : 125 ) } قال مجاهد : ( الرجس ) ما لا خير فيه ، وكذلك ( الرجس ) عند أهل اللغة هو النتن.

 


 

النحاس - معاني القرآن - تفسير سورة يونس

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 320 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن ابن عباس : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ( يونس : 100 ) } قال : السخط .

 


 

ابن الجوزي - زاد المسير في علم التفسير - سورة المائدة : 90

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 582 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فأما ( الرجس ) ، فقال الزجاج : هو اسم لكل ما استقذر من عمل ، يقال : رجس الرجل يرجس ورجس يرجس إذا عمل عملا قبيحا ، و ( الرجس ) بفتح الراء شدة الصوت فكان الرجس العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح.

 


 

الجوهري - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - باب السين - فصل الراء - رجس

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 933 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- رجس : ( الرجس ) : القذر ، وقال : الفراء في قوله تعالى : { وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ( يونس : 100 ) } إنه العقاب والغضب ....

 


 

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (س)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 75 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وأما الثانية : فلان ( الرجس ) إسم جامع لكل شر ونقص ، والخطأ وعدم العصمة بالجملة شر ونقص ، يندرج تحت عموم الرجس الذاهب عنهم بنص الآية ، وبالتالي تكون لهم الاصابة في القول الفعل والاعتقاد ، والعصمة بالجملة ثابتة لهم ، فضلا عن إن الله طهركم واكد تطهيرهم بصيغة المصدر ، فقال : { وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } ثم أكد عصمتهم من الكتاب والسنة ....

 


 

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (س)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 83 )

 

7 - أهل البيت : أهل البلاء والاصطفاء كرم الله أهل البيت وطهرهم من الرجس والأهواء والمطامع ، ومن ثم فقد اصطفاهم لحماية دينه ونشر هداتيته ، وفي نفس الوقف فقد ارتضاهم محلا لبلائه ، وهدفا لقدره وقضائه ليضرب بهم للناس أروع المثل في التضحية ....

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع