( حديث الثقلين ( كتاب الله وسنتي ) )
توضيح لضعف كل طرق حديث ( كتاب الله وسنتي )
1 - 2
السوآل : قال النبي (ص) : إني مخلف فيكم الثقلين ، كتاب الله وسنتي ، ما دليلك على ضعف سند هذا الحديث ؟!.
الجواب : أقول : أولا : ينبغي علينا البحث في حديث كتاب الله وسنتي من الناحية السندية ، ومن ثم البحث في الدلالة ومن ثم المعارضة إن وجدت ، أما رواة الحديث ، فقد أخرجه جماعه من علماء اخوتنا أبناء المذاهب الآخرى ، ولكن بعد المتابعة والتدقيق تبين ضعف الطرق المذكورة وهى ثلاثة طرق ، وقد أغنانا السقاف عن المشكلة حيث أنه جزاه الله خيرا قام بمهمة البحث السندي.
- وها أناذا أثبته من كتاب وركبت السفينة لمروان خليفات الحديث : تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي غير صحيح ، نعم هو مشهور بين العامة ويكرره خطباء المساجد في خطبهم ولكن هذا لا يعني صحته فرب مشهور لا أصل له وعلماء أهل السنة أنفسهم يطعنون به.
- وإذا نظرنا إلى متن الحديث وجدناه لا يستقيم ، فكيف يقول الرسول (ص) : تركت فيكم .... كتاب الله وسنتي والسنة غير مجموعة ، وإذا ، قال النبي (ص) هذا فيستلزم حفظ السنة من الضياع كما هو حال القرآن ، ولكننا وجدنا أن الكثير من السنة اندرس ، وفي هذا خير دليل على أن النبي (ص) لم يقل الحديث السابق .. ونحن نترك الكلام لاثنين من علماء أهل السنة ، لنرى قيمة الحديث العلمية.
السوآل : هل الحديث الصحيح بلفظ ( عترتي وأهل بيتي ) أو هو بلفظ ( سنتي ) نرجو توضيح ذلك من جهة الحديث وسنده ؟!.
الجواب : الحديث الثابت الصحيح ، هو بلفظ ( وأهل بيتي ) ، والرواية التي فيها لفظ ( سنتي ) باطلة من ناحية السند والمتن ، ونوضح هنا إن شاء الله تعالى قضية السند لأن السؤال وقع بها فنقول :
- عن سيدنا زيد ابن أرقم ، قال : قام رسول الله (ص) يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله فأثناء عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي هذا.
المصدر : انتقل للرابط لمعرفة مصادر حيث كتاب الله وعترتي.
وأما لفظ وسنتي فلا أشك بأنه موضوع لضعف سنده ووهائه ولعوامل أموية أثرت في ذلك وإليك اسناده ومتنه عن ( أربع طرق )
الطريق الأول :
سبب ضعف الحديث هو : إسماعيل بن أبي أويس
ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - حرف : الألف - من اسمه إسماعيل الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 310 > 312 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- 568 - خ م د ت ق ( البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجه ) إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله بن أبي أويس ابن أخت مالك .... - وكذا عثمان الدارمي ، عن ابن معين ، وقال ابن أبي خيثمة عنه : صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني إنه لا يحسن الحديث ولا يعرف أن يؤديه أو يقرأ من غير كتابه. - وقال معاوية بن صالح عنه : هو وأبوه ضعيفان. - وقال عبد الوهاب بن عصمة ، عن أحمد بن أبي يحيى ، عن ابن معين : ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث. - وقال إبراهيم بن الجنيد ، عن يحيى : مخلط يكذب ليس بشيء. - وقال أبو حاتم : محله الصدق وكان مغفلا. - وقال النسائي : ضعيف ، وقال في موضع آخر : غير ثقة. - وقال اللالكائي : بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له ما لم يبن لغيره لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف. - وقال ابن عدي : روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد. - وقال الدولابي في الضعفاء سمعت النصر بن سلمة المروزي ، يقول : ابن أبي أويس كذاب كان يحدث عن مالك بمسائل ابن وهب. - وقال العقيلي في الضعفاء ، ثنا : أسامة الرفاف بصري سمعت يحيى بن معين ، يقول : ابن أبي أويس يسوى فلسين. - وقال الدارقطني : لا اختاره في الصحيح. - وحكى ابن أبي خيثمة ، عن عبد الله بن عبيد الله العباسي صاحب اليمن : أن إسماعيل ارتشى من تاجر عشرين دينار حتى باع له على الأمير ثوبا يساوي خمسين بمائة. - وذكره الإسماعيلي في المدخل ، فقال : كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره ، قال : وقال بعضهم جانبناه للسنة. - وقال ابن حزم في المحلى ، قال أبو الفتح الأزدي ، حدثني : سيف بن محمد : أن ابن أبي أويس كان يضع الحديث. - وقرأت على عبد الله بن عمر ، عن أبي بكر بن محمد : أن عبد الرحمن .... قال لي سلمة بن شبيب : سمعت إسماعيل ابن أبي أويس ، يقول : ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم.
ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 151- إسماعيل بن أبي أويس الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 525 / 526 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- واسم أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن أبي أويس بن أبي عامر الأصبحي ، وهو ابن أخت مالك بن أنس ، ومالك خاله من أهل المدينة ، يكنى أبا عبد الله : ....
- حدثنا : ابن أبي عصمة ، حدثنا : أحمد بن أبي يحيى ، قال : سمعت يحيى بن معين ، يقول : ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث ، وأبو أويس عبد الله بن عبد الله. - سمعت ابن حماد يقول : سمعت النضر بن سلمة المروزي ، يقول : ابن أبي أويس كذاب كان يحدث ، عن مالك بمسائل عبد الله ابن وهب. - وقال النسائي : إسماعيل بن أبي أويس ضعيف. - سمعت بن حماد يقول ، قال البخاري : وإسماعيل بن عبد الله بن عبد الله بن أبي أويس بن أبي عامر الأصبحي بن أخت مالك بن أنس وهو إسماعيل بن أبي أويس أبو عبد الله.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب الألف من اسمه إسماعيل - إسماعيل بن أبي أويس هو : إسماعيل بن عبد الله بن عبد الله ... الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 127 و 129 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى : أبو أويس وابنه ضعيفان - وقال عبد الوهاب ابن أبي عصمة ، عن أحمد بن أبي يحيى ، عن يحيى بن معين : ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث.
- ( هامش ) = المروزي ، يقول : ابن أبي أويس كذاب ، كان يحدث ، عن مالك بمسائل عبد الله بن وهب ( الكامل : 2 / الورقة : 128 ) ، فهذه النصوص قد تؤيد ما رواه الدارقطني - وقال الذهبي في ميزانه : محدث مكثر فيه لين ( 1 / 222 ) وذكره في ديوان الضعفاء ( الورقة : 16 ).
ابن أبي عاصم - السنة باب : فيما أخبر به النبي (ع) أن أمته ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 38 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
78 - حدثنا : بكر بن عبد الوهاب ، ثنا : ابن أبي أويس ، حدثني : أخي ، عن سليمان بن بلال ، عن محمد ابن أبي عتيق ، عن ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، قال: قال النبي (ص) : لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة طاغية دوس التي كانوا يعبدونها في الجاهلية ، حديث صحيح رجاله ثقات ، لكن ابن أبي أويس واسمه إسماعيل بن عبد الله الأصبحي مع كونه من رجال الشيخين فقيه ضعف ، وقد قال الحافظ صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه لكنه قد توبع كما يأتي ....
ابن أبي عاصم - السنة باب : ما ذكر عن النبي (ص) أنه يصد عن حوضه قوما بعد أن يردوه الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 358 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
771 - ثنا : محمد بن إسماعيل ، ثنا : إسماعيل بن أبي أويس ، عن أبي الزناد ، عن موسى ابن عقبة ، عن أبي الزبير ، حدثني : جابر أنه سمع النبي (ص) يقول : أنا بين أيديكم فإن لم تجدوني فأنا على الحوض والحوض ما بين أيلة إلى مكة ، وسيأتي رجال ونساء يطردون منه فلا يطعموا منه شيئا ، اسناده حسن رجاله كلهم ثقات رجال مسلم ، على ضعف في ابن أبي أويس وهو إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس لكن قد توبع كما يأتي.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الحادية عشرة - إسماعيل بن أبي أويس الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 391 > 395 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- إسماعيل بن أبي أويس ( خ ، م ) : عبد الله بن عبد الله بن
أويس بن مالك بن أبي عامر ، الامام الحافظ الصدوق أبو عبد الله الأصبحي
المدني ، أخو أبي بكر عبد الحميد بن أبي أويس.
العظيم آبادي - عون المعبود شرح سنن أبي داود كتاب الخاتم - باب : ما جاء في التختم في اليمين أو اليسار الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 195 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرجه مسلم أيضا في صحيحه من حديث يونس ، عن بن شهاب ، عن أنس بن مالك (ر) : أن رسول الله (ص) لبِس خاتم فضة في يمينه فيه فص حبشي كان يجعل فصه مما يلي كفه .... ومع ذلك فالراوي له ، عن سليمان إسماعيل يعني بن أبي أويس وهو ضعيف رماه النسائي بأمر قبيح حكاه عن سلمة عنه فلا يحتج بِراويته ....
الرازي - الجرح والتعديل - باب : الألف - إسماعيل الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 180 / 181 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
613 - إسماعيل بن أبي أويس ، واسم
أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن اويس بن مالك بن عامر الأصبحي حليف عثمان بن
عبيد الله التيمي تيم قريش .... حدثنا : عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمه
فيما كتب إلي ، قال : سمعت يحيى بن معين يقول : إسماعيل بن أبي أويس صدوق ضعيف العقل
ليس بذلك ، سمعت أبي ، يقول إسماعيل بن أبي أويس محله الصدق
وكان مغفلا.
الطريق الثاني :
سبب ضعف الحديث هو : صالح بن موسى الطلحي
البخاري - الضعفاء الصغير - باب : الصاد - صالح بن موسى الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 59 )
169 - صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله منكر الحديث.
الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - كتاب اللباس - باب : صلاة الاستخارة الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 87 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وفي اسناده صالح بن موسى بن اسحاق بن طلحة التيمي وهو متروك كما ذكر في التقريب.
ابن ماجه - سنن ابن ماجه - أبواب الزهد - باب : البغي الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
4212 - حدثنا : سويد بن سعيد ، حدثنا : صالح بن موسى ، عن معاوية بن إسحاق ، عن عائشة بنت طلحة ، عن عائشة أم المؤمنين ، قالت : قال رسول الله (ص) : أسرع الخير ثوابا البر وصلة الرحم ، وأسرع الشر عقوبة البغي وقطيعة الرحم.
الهامش : اسناده ضعيف جدا ، صالح بن موسى الطلحي متروك.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : الصاد - من اسمه صاعد وصالح صالح بن موسى بن اسحاق بن طلحة بن عبيد الله الطلحي الكوفي ... الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 95 > 97 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
2814 - ت ق : صالح بن موسى إسحاق بن طلحة بن عبيد الله الطلحي الكوفي ....
- قال عباس الدوري ، عن
يحيى بن معين : ليس بشيء.
الرازي - الجرح والتعديل - باب : كل اسم ابتداء حروفه على الصاد - صالح الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 415 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1825 - صالح بن موسى الطلحي وهو ابن موسى بن عبد الله بن اسحاق ابن طلحة بن عبيد الله ....
- نا :
عبد الرحمن ، قال :
قرئ على العباس بن محمد الدوري ، عن يحيى بن معين
، قال :
صالح بن موسى الطلحي ليس بشئ.
النسائي - الضعفاء والمتروكين - باب : الصاد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
298 - صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث.
ابن حجر العسقلاني - في تهذيب التهذيب حرف : الصاد المهملة - من اسمه صاعد وصالح الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 404 / 405 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
700 - ت ق - صالح بن موسى بن اسحاق بن طلحة بن عبيد الله الطلحي الكوفي ....
- قال ابن معين : ليس بشيء ، وقال أيضا : صالح وإسحاق ابنا موسى ليسا بشيء ولا يكتب حديثهما. - وقال هاشم بن مرثد ، عن ابن معين : ليس بثقة. - وقال الجوزجاني : ضعيف الحديث على حسنة. - وقال ابن أبي حاتم ، عن أبيه : ضعيف الحديث منكر الحديث جدا كثير المناكير عن الثقات ، قلت : يكتب حديثه ، قال : ليس يعجبني حديثه. - وقال البخاري : منكر الحديث ، عن سهيل بن أبي صالح. - وقال النسائي : لا يكتب حديثه ضعيف ، وقال في موضع آخر : متروك الحديث. - وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابعه عليه أحد وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب ، ولكن يشبه عليه ويخطئ ، وأكثر ما يرويه في جده من الفضائل ما لا يتابعه عليه أحد. - وقال الترمذي : تكلم فيه بعض أهل العلم. - قلت : وقال عبد الله بن أحمد سألت أبي عنه ، فقال : ما أدري كأنه لم يرضه. - وقال العقيلي : لا يتابع على شيء من حديثه. - وقال ابن حبان : كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الاثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به. - وقال أبو نعيم : متروك يروي المناكير.
ابن حجر العسقلاني - التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير كتاب الزكاة - باب : زكاة المعشرات الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 373 )
842 - حديث عائشة جرت السنة أنه ليس فيما دون خمسة أوسق من التمر صدقة الدارقطني من طريق الأسود عنها بهذا ، وزاد والوسق ستون صاعا وليس فيما أنبتت الأرض من الخضر زكاة ، وفي اسناده صالح بن موسى وهو ضعيف.
ابن حجر العسقلاني - لسان الميزان حرف الألف - من اسمه أسباط وإسحاق الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 376 )
1170 - إسحاق بن موسى بن اسحاق بن طلحة بن عبيد الله أخو صالح بن موسى ، قال ابن معين : ليسا بشيء ولا يكتب حديثهما ، ذكر ذلك الحافظ المزي في تهذيب الكمال في أسماء الرجال في ترجمة صالح.
ابن حجر العسقلاني - تقريب التهذيب - حرف : الصاد - ذكر من اسمه صالح الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 274 )
2891 - صالح بن موسى بن اسحاق بن طلحة التيمي الكوفي متروك من الثامنة.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد كتاب الصلاة - باب : فضل الصلاة وحقنها للدم الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 298 )
1656 - وعن عبد الله بن مسعود ، قال : قال رسول الله (ص) إن هذه الصلوات الخمس الحقائق كفارات لما بينهن من الذنوب ما اجتنبت الكبائر ، رواه البزار والطبراني في الكبير ، وفيه صالح بن موسى ، وهو منكر الحديث.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد كتاب الصلاة - باب : ما يقول إذا دخل المسجد وإذا خرج منه الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
2096 - وعن علي بن أبي طالب : أن النبي (ص) كان إذا دخل المسجد ، قال : اللهم افتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج ، قال : اللهم افتح لي أبواب فضلك ، رواه أبو يعلى وفيه صالح بن موسى وهو متروك الحديث.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب : الاستخارة الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 280 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3673 - وعن عبد الله بن مسعود ، عن النبي (ص) أنه كان إذا استخار في الأمر يريد أن يصنعه ، يقول : اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك .... الحديث .... وفي اسناد الكبير صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف ....
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الجنائز - باب : عيادة المريض الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 297 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3769 - وعن عبد الرحمن بن عوف ، قال : قال رسول الله (ص) عائد المريض في مخرفة الجنة ، فإذا جلس عنده غمرته الرحمة ، رواه البزار وفيه صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف ضعفه الأئمة ....
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد كتاب الصيد والذبائح - باب : النعم كلها ظالمة الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 35 )
6045 - عن علي : أن رسول الله (ص) ، قال : النعم كلها ظالمة أو جائرة ، رواه أبو يعلى ، وفيه صالح بن موسى الطلحي، وهو متروك.
المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي - أبواب : الطهارة - باب : الوضوء الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 152 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... واستدل لأبي حنيفة بما رواه الدارقطني ، عن صالح بن موسى الطلحي ، حدثنا : منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم ، عن عائشة ، قالت : جرت السنة من رسول الله (ص) في الغسل من الجنابة صاع من ثمانية أرطال ، وفي الوضوء رطلان ، وهذا الحديث أيضا ضعيف ، قال الدارقطني بعد روايته : لم يروه عن منصور غير صالح وهو ضعيف الحديث.
المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي كتاب المناقب - باب : مناقب أبي محمد طلحة بن عبيد الله الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 166 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3739 - قوله : حدثنا : صالح بن موسى بن اسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي الكوفي متروك.
الدارقطني - سنن الدارقطني - كتاب الزكاة باب : في قدر الصدقة فيما أخرجت الأرض وخرص الثمار الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 40 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
2028 - حدثنا : أبو بكر محمد بن الحسن بن محمد النقاش المقرئ ، ثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين ، ثنا : يحيى بن سليمان الجعفي ، ثنا : صالح بن موسى الطلحي ، ثنا : منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : جرت السنة من رسول الله (ص) في صداق النساء اثنا عشر أوقية .... لم يروه عن منصور بهذا الاِسناد غير صالح بن موسى وهو ضعيف الحديث.
الزيعلي - نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية كتاب الزكاة - فصل : في مقدار الواجب ووقته الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 430 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... الطريق الثالث : أخرجه في الزكاة ، عن صالح بن موسى الطلحي ، ثنا : منصور بن المعتمر ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة (ر) ، قالت : جرت السنة من رسول الله (ص) في الغسل من الجنابة ، صاع من ثمانية أرطال ، وفي الوضوء. رطلان ، وقال : لم يروه ، عن منصور غير صالح، وهو ضعيف الحديث.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 507 / 508 )
35654 - عن عائشة ، قالت : إني لجالسة ذات يوم ورسول الله (ص) وأصحابه بفناء البيت والستر بيني وبينهم ، إذ أقبل أبي ، فقال رسول الله (ص) لأصحابه : من أراد - وفي لفظ : من سره - أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى أبي بكر ، وإن اسمه الذي سماه به أهله حيث ولد عبد الله بن عثمان ، فغلب عليه اسم ( العتيق ) ع وأبو نعيم في المعرفة ، وفيه صالح بن موسى الطلحي ضعيف.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : التاء الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 237 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3268 - تخيروا لنطفكم : أي لا تضعوا نطفكم إلا في أصل طاهر أي تكلفوا طلب ما هو خير المناكح وأزكاها وأبعدها عن الخبث والفجور .... وقال ابن حجر العسقلاني في التخريج : مداره على أناس ضعفاء أمثلهم صالح بن موسى الطلحي.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الخاء الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 443 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3923 - خلقت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما إذا استمسكتم بهما ( كتاب الله ) القرآن ( وسنتي ) أمي طريقتي وهدايتي ( ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض ) الكوثر يوم القيامة وقد تقدم تقريره فيما فيه بلاغ ، ( أبو بكر الشافعي في الغيلانيات ، عن أبي هريرة ، ورواه عنه أيضا الدارقطني باللفظ المزبور ، وفيه كما قال الفرياني : صالح بن موسى ضعفوه ، وعنه داود بن عمر الضبي ، قال أبو حاتم : منكر الحديث.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : القاف الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 506 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
6093 - قتل الرجل صبرا : بأن أمسك فقتل في غير معركة بغير حق ( كفارة لما ) وقع ( قبله من الذنوب ) جميعا حتى الكبائر على ما اقتضاه إطلاق هذا الخبر ، وفي حديث آخر ما ترك القاتل على المقتول من ذنب ، ( البزار ) في مسنده ( عن أبي هريرة ) رمز المصنف لصحته وهو وهم ، فقد أعله الهيثمي بأن فيه صالح بن موسى بن طلحة وهو متروك.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الميم الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 431 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
7854 - ما بر أباه من شد إليه الطرف بالغضب : وما بعد البر إلا العقوق فهو إشارة إلى أن العقوق كما يكون بالقول والفعل يكون بمجرد اللحظ المشعر بالغضب ، وقد ذم الله العقوق في كتابه وجاء من السنة فيه ما لا يكاد يحصى ، وأقبح بخصلة هي علامة على سوء الخاتمة إن لم يتدارك الله العبد بلطفه ، وعفوه ومن ثم كان من أعظم الكبائر وإذا كانت نظرة الغضب عقوقا للأب ، فللأم أولى لأنها مقدمة عليه في البر والملاطفة ، ( طس وابن مردويه ) في تفسيره ( عن عائشة ) قال الهيثمي : فيه صالح بن موسى وهو متروك.
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الميم الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 246 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
9120 - موت الفجأة راحة للمؤمن : أي المتأهب للموت المراقب له فهو غير مكروه في حقه بخلاف من هو على غير استعداد منه ، كما أشار إليه بقوله ( وأخذة أسف للفاجر ) أي الكافر أو الفاسق ، لما ذكر وقد مات إبراهيم الخليل (ص) بلا مرض كما بينه جمع ، وقال ابن السكن الهجري : توفي إبراهيم ، وداود وسليمان عليهم السلام فجأة .... حديث غريب فيه صالح بن موسى وهو ضعيف.
ابن معين - تاريخ ابن معين ( رواية الدوري ) الأول من التابعين ومن بعدهم من أهل المدينة الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 156 )
654 - سمعت يحيى يقول : صالح الطلحي ليس حديثه بشيء.
أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال الجزء الثالث : من كتاب العلل ومعرفة الرجال الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 90 )
1656 - سألته عن صالح بن موسى الطلحي ، فقال : ما أدري كأنه لم يرضه.
العقيلي - الضعفاء الكبير - باب : الصاد الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 203 )
730 - صالح بن موسى الطلحي ، حدثنا : محمد ، قال : حدثنا : عباس ، قال : سمعت يحيى بن معين ، قال : صالح بن موسى ليس بشيء.
الأصبهاني - الضعفاء - الصاد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 93 )
99 - صالح بن موسى الطلحي من أهل الكوفة ، يروي المناكير عن عبد الملك بن عمير وغيره متروك.
السمعاني - الأنساب - حرف الطاء المهملة - باب : الطاء واللام الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 79 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
2592 - ( الطلحي ) : .... صالح بن موسى الطلحي ، من ولد طلحة بن عبيد الله ، يروي عن سهيل بن أبي صالح ، عداده في أهل المدينة ، روى عنه أهلها ، كان يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الاثبات حتى يشهد المستمع لها إنها معمولة أو مقلوبة ، لا يجوز الاحتجاج به.
ابن حبان - المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين - باب : الصاد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 369 )
491 - صالح بن موسى الطلحي من ولد طلحة بن عبيد الله ، يروي عن سهيل بن أبي صالح عداده في أهل المدينة ، روى عنه أهلها كان يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الاثبات حتى يشهد المستمع لها إنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به.
الترمذي - سنن الترمذي - أبواب المناقب باب : مناقب أبي محمد طلحة بن عبيد الله (ر) الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 96 )
3739 - حدثنا : قتيبه ، قال : حدثنا : صالح بن موسى ، عن الصلت بن دينار ، عن أبي نضرة ، قال : قال جابر ابن عبد الله : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : من سره أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض ، فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله ، هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من حديث الصلت ، وقد تكلم بعض أهل العلم في الصلت بن دينار وضعفه ، وتكلموا في صالح بن موسى.
الدارقطني - سنن الدارقطني كتاب في الأقضية والأحكام وغير ذلك - كتاب عمر (ر) إلى أبي موسى الأشعري الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 370 )
4473 - حدثني : أبي ، نا : أحمد بن الحنين بن عبد الجبار ، نا : داود بن عمرو ، نا : صالح بن موسى ، ح وثنا : عثمان بن أحمد الدقاق ، نا : محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي ، نا : محمد بن عبيد المحاربي ، نا : صالح بن موسى ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي (ص) ، قال : سيأتيكم عني أحاديث مختلفة ، فما جاءكم موافقا لكتاب الله ولسنتي فهو مني ، وما جاءكم مخالفا لكتاب الله ولسنتي فليس مني ، صالح بن موسى ضعيف لا يحتج بحديثه.
الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف : الصاد الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 301 / 302 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
3831 - صالح بن موسى [ت، ق] [بن عبد الله] بن اسحاق بن طلحة ابن عبيد الله القرشي الطلحي ....
- كوفي ضعيف. - وقال ابن عدي : هو عندي ممن لا يتعمد الكذب.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة السابعة - صالح بن موسى الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 180 / 181 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- صالح بن موسى ( ت ، ق ) ابن
عبد الله بن اسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي ، الطلحي ، الكوفي ، ليس بحجة. - وقال البخاري : منكر الحديث. - وقال النسائي : متروك. - وقال ابن عدي : هو عندي ممن لا يتعمد الكذب. - وقال الجوزجاني : ضعيف الحديث على حسنه.
الذهبي - الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة - حرف : الصاد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 499 )
2364 - صالح بن موسى الطلحي ، عن أبيه ، ومنصور ، وعنه قتيبه ، وسعيد بن منصور واه.
النووي - المجموع شرح المهذب تكملة محمد نجيب المطيعي - كتاب النكاح - باب : ما يصح به النكاح الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 179 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- وقد رد الذهبي حديث عائشة : بأن الحارث بن عمران الجعفري ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة مرفوعا : تخيروا لنطفكم وانكحوا الاكفاء ، تابعه عكرمة بن ابراهيم بأن الحارث كان يضع الحديث ، قال ابن حبان : كان يضع الحديث على الثقات ، وكذلك عكرمة ، عن هشام ضعيف أيضا ، وقال ابن حجر : مداره على أناس ضعفاء أمثلهم صالح بن موسى الطلحى ، والحارث الجعفري.
الطريق الثالث :
سبب ضعف الحديث هو : كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف
ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - حرف : الكاف - من اسمه كثير الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 421 > 423 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
753 - ز د ت ق البخاري في جزء القراءة وأبي داود والترمذي وابن ماجة : كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة اليشكري المزني المدني :
- قال أبو طالب ، عن أحمد : منكر الحديث ليس بشيء. - وقال عبد الله بن أحمد : ضرب أبي على حديث كثير بن عبد الله في المسند ولم يحدثنا عنه. - وقال أبو خيثمة : قال لي أحمد لا تحدث عنه شيئا. - وقال الدوري ، عن بن معين : لجده صحبة وهو ضعيف الحديث ، وقال مرة ليس بشيء. - وقال الدارمي ، عن بن معين أيضا : ليس بشيء. - وقال الآجري : سئل أبو داود عنه ، فقال : كان أحد الكذابين سمعت محمد بن الوزير المصري ، يقول سمعت الشافعي ، وذكر كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، فقال ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب. - وقال ابن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، فقال واهي الحديث ليس بقوي ، قلت له : بهز بن حكيم ، وعبد المهيمن ، وكثير أيهم أحب إليك ، قال : بهز وعبد المهيمن أحب إلي منه. - وقال أبو حاتم : ليس بالمتين. - وقال الترمذي : قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة كيف هو ، قال : هو حديث حسن إلا أن أحمد كان يحمل على كثير يضعفه. - وقال النسائي ، والدارقطني : متروك الحديث. - وقال النسائي في موضع آخر : ليس بثقة. - وقال ابن حبان : روى ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية إلا على جهة التعجب. - وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه. - وقال إبراهيم بن المنذر ، عن مطرف : رأيته وكان كثير الخصومة ، ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه. - وقال له بن عمران القاضي : يا كثير أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف ، وتدعي ما ليس لك وليس عندك ما يطلب. - قلت : وقال أبو نعيم : ضعفة علي بن المديني. - وقال ابن سعد : كان قليل الحديث يستضعف - وقال ابن السكن : يروي ، عن أبيه ، عن جده أحاديث فيها نظر. - وقال الحاكم : حدث ، عن أبيه ، عن جده نسخة فيها مناكير. - وضعفة الساجي ، ويعقوب بن سفيان ، وابن البرقي. - وقال ابن عبد البر : مجمع على ضعفه.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب العلم - باب الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 187 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
883 - وعن عمرو بن عوف ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إني أخاف على أمتي من ثلاث : من زلة عالم ، ومن هوى متبع ، ومن حكم جائر رواه البزار ، وفيه كثير بن عبد الله بن عوف ، وهو متروك.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الطهارة - باب : الابعاد عند قضاء الحاجة الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 203 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
995 - وعن بلال بن الحارث ، قال : خرجنا مع رسول الله (ص) في بعض أسفاره ، فخرج لحاجته - وكان إذا خرج لحاجته يبعد .... قلت لكثير : ما الجلس وما الغور ، قال : الجلس : القرى والجبال ، والغور : ما بين الجبال والبحار .... قال كثير : ما رأينا أحدا أصيب بالجلس إلا سلم ، ولا أصيب أحد بالغور إلا لم يكد يسلم ، قلت : روى ابن ماجه منه : كان إذا أراد الحاجة أبعد فقط ، وفيه كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ، وقد أجمعوا على ضعفه ، وقد حسن الترمذي حديثه.
الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب الصلاة - باب : السجود الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 126 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
2760 - وعن كثير بن سليم ، قال : رأيت أنس بن مالك يسجد على عمامته ، رواه الطبراني في الكبير ، وكثير بن سليم ضعيف ، وقال ابن حبان في الثقات : كثير بن سليم ، عن الضحاك بن مزاحم روى عنه : أبو تميلة ، وقال في كتاب الضعفاء : كثير بن سليم هو الذي يقال له : كثير بن عبد الله يروي ، عن أنس ما ليس من حديثه يضع عليه.
ابن الجوزي - الموضوعات - كتاب المبتدأ الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 148 / 149 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- قال أحمد بن حنبل : كثير بن عبد الله منكر الحديث ليس بشئ. - وقال يحيى : لا نكتب حديثه. - وقال النسائي ، والدارقطني : متروك الحديث. - وقال الشافعي : هو ركن من أركان الكذب. - وقال ابن حبان : روى عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ، ولا الرواية عنه إلا على جهة التعجب.
المزي - تهذيب الكمال في أسماء الرجال - باب : الكاف - من اسمه كثير كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني المدني الجزء : ( 24 ) - رقم الصفحة : ( 136 > 140 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
4948 - رد ت ق : كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف ابن زيد بن ملحة المزني المدني :
- قال أبو طالب : سألت أحمد بن
حنبل عنه ، فقال :
منكر
الحديث ، ليس بشيء.
- وقال أبو خيثمة : قال لي أحمد بن حنبل :
لا تحدث عنه شيئا. - وقال أبو عبيد الآجري : سئل أبو داود ، عن كثير بن عبد الله ابن عمرو بن عوف المزني ، فقال : كان أحد الكذابين. - سمعت محمد بن الوزير المصري ، قال : سمعت الشافعي ، وذكر كثير بن عمرو بن عوف ، فقال : ذاك أحد الكذابين أو أحد أركان الكذب. - وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، فقال : واهي الحديث ، ليس بقوي ، قلت له : بهز بن حكيم ، وعبد المهيمن ، وكثير بن عبد الله أيهم أحب إليك ، قال : بهز وعبد المهيمن أحب إلي منه. - وقال أبو حاتم : ليس بالمتين.
- وقال الترمذي : قلت لمحمد في حديث كثير بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده في
الساعة التي ترجى في يوم الجمعة : كيف هو ، قال : حديث حسن
إلا أن أحمد بن حنبل كان يحمل على كثير يضعفه. - وقال النسائي في موضع آخر : ليس بثقة. - وقال أبو حاتم بن حبان : روى ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة لا يحل ذكرها في الكتب ولا الرواية عنه الا على وجه التعجب. - وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
- قال : إبراهيم بن المنذر الحزامي ، عن مطرف بن عبد الله المدني : رأيت كثير بن عبد الله بن عمرو
بن عوف المزني ، وكان كثير الخصومة
ولم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه.
الذهبي - ميزان الاعتدال في نقد الرجال - حرف : الكاف 6943 - كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف بن زيد المزني المدني الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 406 / 407 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
6943 - كثير بن عبد الله [ د ، ت ، ق ] بن عمرو بن عوف بن زيد المزني المدني :
- قال ابن معين : ليس بشيء. - وقال الشافعي وأبو داود : ركن من أركان الكذب ، وضرب أحمد على حديثه. - وقال الدارقطني وغيره : متروك. - وقال أبو حاتم : ليس بالمتين. - وقال النسائي : ليس بثقة. - وقال مطرف بن عبد الله المدني : رأيته ، وكان كثير الخصومة ، لم يكن أحد من أصحابنا يأخذ عنه. - قال له ابن عمران القاضي : يا كثير ، أنت رجل بطال تخاصم فيما لا تعرف ، وتدعى ما ليس لك ، وما لك بينة ، فلا تقربني إلا أن تراني تفرغت لأهل البطالة. - وقال ابن حبان : له ، عن أبيه ، عن جده نسخة موضوعة. - وأما الترمذي فروى من حديثه : الصلح جائز بين المسلمين ، وصححه ، فلهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي. - وقال ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
الطريق الرابع : وهو مرسل وغير متصل بين الإمام مالك والنبي (ص)
الخلاصة :
فتبين بوضوح : أن حديث كتاب الله وعترتي هو الصحيح الثابت في صحيح مسلم وأن لفظ كتاب الله وسنتي باطل من جهة السند غير صحيح.
فعلى خطباء المساجد والوعاظ والأئمة أن يتركوا اللفظ الذي لم يرد عن رسول الله (ص) وأن يذكروا للناس اللفظ الصحيح الثابت عنه عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم كتاب الله وأهل بيتي أو وعترتي انتهى .... صحيح صفة صلاة النبي - رقم الصفحة : ( 289 - 294 ) ، نقلت هذا من كتاب وركبت السفينة لمروان خليفات من الصفحة : ( 377 ) إلى الصفحة : ( 381 ).
وبعد هذا التحقيق العلمي الرصين تبين أنه لا مقايسة بين الحديثين كتاب الله وعترتي وكتاب الله وسنتي وعلى هذا فلا مجال للمقارنة بين الحديثين على الاطلاق فأحدهما صحيح متواتر والآخر ضعيف مسروق ، ولكن على فرض التنزل نبحث في المتن ومفردات الحديث حيث أننا نجد في الحديث الأول الكتاب والعترة فالكتاب واضح والعترة أيضا كذلك وفي الحديث الثاني الكتاب والسنة فالكتاب واضح ولكن ما هى السنة.
هل المقصود منها السنة الصادرة من النبي (ص) أم الواصلة حتى نتمسك بها كما أمرنا بذلك فإن ، قلت المراد السنة الصادرة فهى واضحة ولكن الطريق الموصل اليها ما هو هل هو طريق أهل البيت أو الأزواج أو الصحابة فتصبح المسألة خلافية ، فلا يمكن التمسك بشيء والوصول إليه ما لم نشخص الطريق الموصل إليه وإن قلنا بأن المراد من السنة هى السنة الواصلة إلينا فالخلاف هنا أكبر من الأول لأن المذاهب المعترف بها في زماننا هذا ما يقارب ثمانية مذاهب وكل مذهب له سنة يرجع اليها فبأي سنة نتمسك يا ترى ، ثم أننا نجد أن هناك مفرده من مفردات اللفظ تقول لن يفترقا ماذا يقصد بهذه الكلمة اليس معاناه بأن الكتاب معصوم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فكذلك ينبغي أن تكون السنة والا لثبت الافتراق بينهما وبما أنه من المتفق عليه أن كم غفير من السنة مكذوب فيه على رسول الله (ص) كما إن هناك افتراق آخر حيث نجد أن السنة تخالف الكتاب في بعض والكتاب يخالف السنة ففي هذه الحالة نأخذ بأي واحد منهما وعلى كلا الفرضين نكون قد تخلينا عن أحدهما أما عن الكتاب وأما عن السنة.
1 - 2 |