العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( معنى مصطلح شيعة )

>..

عدد الروايات : ( 7 )

 

ابن الأثير - االنهاية في غريب الحديث والأثر

حرف : الشين - باب : الشين مع الياء

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 521 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ( شيع ) ( هـ ) فيه القدرية شيعة الدجال أي أولياؤه وأنصاره ، وأصل الشيعة الفرقة من الناس ، وتقع على الواحد والاثنين والجمع ، والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد ، وقد غلب هذا الاسم على كل من يزعم أنه يتولى عليا (ر) وأهل بيته ، حتى صار لهم اسما خاصا ، فإذا قيل فلان من الشيعة عرف أنه منهم ، وفي مذهب الشيعة كذا : أي عندهم ، وتجمع الشيعة على شيع ، وأصلها من المشايعة ، وهي المتابعة والمطاوعة.

 


 

ابن منظور - لسان العرب - حرف : الشين - شيع

الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 189 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد غلب هذا الاسم أي الشيعة على من يتولى عليا وأهل بيته (ر) أجمعين ، حتى صار لهم اسما خاصا ، فإذا قيل : ( فلان من الشيعة ) عرف أنه منهم.

 


 

الفيروز آبادي - القاموس المحيط - باب : العين - فصل : الشين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 678 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... شيعة الرجل بالكسر أتباعه وأنصاره ، وقد غلب هذا الاسم على من يتولى عليا (ع) وأهل بيته حتى صار إسما لهم خاصا ، والجمع أشياع و شيع.

 


 

الزبيدي - تاج العروس من جواهر القاموس - شيع

الجزء : ( 21 ) - رقم الصفحة : ( 303 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى عليا وأهل بيته (ر) أجمعين حتى صار إسما لهم خاصا فإذا قيل فلان من الشيعة عرف إنه منهم ، وفى مذهب الشيعة كذا أي عندهم وأصل ذلك من المشايعة وهى المطاوعة والمتابعة.

 


 

الشهرستاني - الملل والنحل

الباب الأول : المسلمون - الفصل السادس : الشيعة - مدخل

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 146 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... الشيعة هم الذين شايعوا عليا وقالوا بامامته وخلافته نصا ووصاية أما جليا وأما خفيا ، واعتقدوا أن الأئمة لا تخرج من أولاده وأن خرجت فبظلم يكون من غيره أو بتقية من عنده.

 


 

ابن خلدون - تاريخ ابن خلدون - الكتاب الأول في طبيعة العمران في الخليقة

وما يعرض فيها من البدو والحضر والتغلب والكسب والمعاش والصنائع والعلوم ونحوها وما لذلك من العلل والأسباب

الباب الثالث من الكتاب الأول : في الدول العامة والملك والخلافة

والمراتب السلطانية وما يعرض في ذلك كله من الأحوال وفيه قواعد ومتممات

الفصل السابع والعشرون : في مذاهب الشيعة في حكم الإمامة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 246 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... أعلم أن الشيعة لغة : الصحب والاتباع ، ويطلق في عرف الفقهاء والمتكلمين من الخلف والسلف على اتباع علي وبنيه.

 


 

محمد فريد وجدي - دائرة معارف القرن العشرين

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 424 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- قال : والشيعة هم الذين شايعوا عليا (ع) في امامته واعتقدوا أن الامامية لا تخرج عن أولاده ، ويقولون بعصمة الأئمة من الكبائر والصغائر والقول بالتولي والتبري قولا وفعلا الا في حالة التقية إذا خافوا بطش ظالم.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع