العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

التبرك بضريح النبي (ص) )

 

عدد الروايات : ( 16 )

 

أحمد بن حنبل - مسند الامام أحمد بن حنبل

باقي مسند الأنصار - حديث أبي أيوب الأنصاري (ر)

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 422 )

 

23074 - حدثنا : عبد الملك بن عمرو ، حدثنا : كثير بن زيد ، عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فقال : أتدري ما تصنع فاقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله.

 


. 

أحمد بن حنبل - العلل ومعرفة الرجال

الجزء الخامس : من كتاب العلل ومعرفة الرجال

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 492 )

 

3243 - .... سألته عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله عزوجل ، فقال : لا بأس بذلك.

 


 

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب الفتن والملاحم - ذكر فتنة يهرم فيها الكبير ويربو فيها الصغير

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 515 )

 

8618 - حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا : العباس بن محمد بن حاتم الدوري ، ثنا : أبو عامر عبد الملك بن عمر العقدي ، ثنا : كثير بن زيد ، عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فأخذ برقبته ، وقال : أتدري ما تصنع ، قال : نعم ، فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الأنصاري (ر) ، فقال : جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ، ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


.  

ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري

كتاب الحج - باب من لم يستلم الا الركنين اليمانيين

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 380 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- ( فائدة أخرى ) : استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الأركان جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره فأما تقبيل يد الآدمي فيأتي في كتاب الأدب ، وأما غيره فنقل عن الامام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا ، واستبعد بعض أتباعه صحة ذلك ونقل عن ابن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية ، جواز تقبيل المصحف ، وأجزاء الحديث ، وقبور الصالحين.

 


 

الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار

كتاب المناسك - باب دخول مكة وما يتعلق بها

باب طواف القدوم والرمل والاضطباع فيه

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 51 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

1959 - .... وفي رواية عند المالكية : يضع يده على فمه من غير تقبيل ، وقد استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر ، وكذلك تقبيل المحجن جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، وقد نقل عن الامام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وتقبيل قبره فلم ير به بأسا ، واستبعد بعض أصحابه صحة ذلك ، ونقل عن ابن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين.

 


 

العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 241 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال أيضا : وأخبرني : الحافظ أبو سعيد ابن العلائي ، قال : رأيت في كلام أحمد بن حنبل في جزء قديم عليه خط ابن ناصر وغيره من الحفاظ : أن الامام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبي (ص) وتقبيل منبره ، فقال : لا بأس بذلك ، قال : فأريناه للشيخ تقي الدين بن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول : عجبت ، أحمد عندي جليل يقول هذا كلامه ، وأي عجب ، وقد روينا عن الامام أحمد أنه غسل قميصا للشافعي ، وشرب الماء الذي غسله به ، وإذا كان هذا تعظيمه لأهل العلم فكيف بمقادير الصحابة ، وكيف بآثار الأنبياء ، عليهم الصلاة والسلام.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

كتاب الحج - باب وضع الوجه على قبر سيدنا رسول الله (ص)

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2 )

 

5845 - عن أبي داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فقال : أتدرى مايصنع فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم جئت رسول الله (ص) ولم أر الحجر ، وهو بتمامه في كتاب الخلافة ، رواه أحمد وداود ابن أبي صالح ، قال الذهبي : لم يرو عنه غير الوليد بن كثير ، وروى عنه كثير ابن زيد كما في المسند ، ولم يضعفه أحد.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

كتاب الخلافة - باب ولاية المناصب غير أهلها

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 245 )

.

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

9252 - عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فقال : أتدرى ما يصنع فاقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا على الدين إذا وليه غير أهله ، رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط ، وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وغيره ، وضعفه النسائي وغيره ....

 


.

الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثانية - الحسن

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 484 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ولكن من زاره (ص) وأساء أدب الزيارة ، أو سجد للقبر أو فعل ما لايشرع ، فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق ، والله غفور رحيم ، فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم ، والصياح وتقبيل الجدران ، وكثرة البكاء ، الا وهو محب لله ولرسوله ، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار ، فزيارة قبره من أفضل القرب.

 


 

الذهبي - معجم الشيوخ الكبير للذهبي - حرف الألف - الأحمدون

 أحمد بن عبد المنعم بن أحمد المعمر ركن الدين أبو العباس القزويني الطاوسي الصوفي

 الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 73 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- أخبرنا : أحمد بن عبد المنعم ، غير مرة ، أنا : أبو جعفر الصيدلاني - كتابة ، أنا : أبو علي الحداد ، حضورا ، أنا : أبو نعيم الحافظ ، نا : عبد الله بن جعفر ، ثنا : محمد بن عاصم ، نا : أبو أسامة ، عن عبيد بن نافع ،
عن ابن عمر : أنه كان يكره مس قبر النبي (ص) ، قلت : كره ذلك لأنه رأه إساءة أدب.

 

- .... وقد سئل أحمد بن حنبل عن مس القبر النبوي وتقبيله فلم ير بذلك بأسا ، رواه عنه ولده عبد الله بن أحمد ، فإن قيل : فهلا فعل ذلك الصحابة قيل : لأنهم عاينوه حيا وتملوا به وقبلوا يده وكادوا يقتتلون علي وضوءه ، واقتسموا شعره المطهر يوم الحج الأكبر ، وكان إذا تختم لا تكاد تخامته تقع إلا في يد رجل فيدلك بها وجهه ، ونحن فلما لم يصح لنا مثل هذا النصيب الأوفر ترامينا على قبره بالالتزام والتبجيل والاستلام والتقبيل.

 

- .... وكذلك القول في سجود المسلم لقبر النبي (ص) على سبيل التعظيم والتبجيل لا يكفر به أصلا بل يكون عاصيا ، فليعرف أن هذا منهى عنه ، وكذلك الصلاة إلى القبر.
 


>

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب زيارته (ص) بعد موته وفضلها

 الباب الرابع : في آداب زيارته (ص) - فصل

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 398 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى أن أنس بن مالك (ر) رأى رجلا وضع يده على قبر النبي (ص) فنهاه ، وقال : وما كنا نعرف هذا أي الدنو منه ، وذكر غير واحد نحو ذلك ، وفي كتاب العلل والسوآلات لعبد الله ابن الامام أحمد ، عن أبيه رواية أبي علي الصوان ، قال عبد الله : سألت أبي عن الرجل يمس منبر النبي (ص) ويتبرك بمسه ، ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك ، رجاء ثواب الله عز وجل ، قال : لا بأس.

  

- .... وروى الامام أحمد بسند حسن ، وأبو الحسن يحيى بن الحسن بن جعفر بن عبد الله الخشني في ( أخبار المدينة ) ، عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فأخذ مروان برقبته ، ثم قال : هل تدري ما تصنع ، فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم ، إني لم آت الحجرات ، إنما جئت النبي (ص).

 

- .... قال المطلب : وذلك أبو أيوب الأنصاري ، وتقدم في باب أدلة الزيارة ، أن ابن عساكر روى بسند جيد أن بلالا (ر) لما قدم من الشام لزيارة النبي (ص) أتى القبر ، فجعل يبكي ويمرغ وجهه عليه.

 

- .... وذكر الخطيب ابن جملة : أن ابن عمر (ر) كان يضع يده اليمنى على القبر الشريف.

 

- .... وأن بلالا وضع خده عليه أيضا (ر).

 


  

ابن مفلح - المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الامام أحمد

حرف الميم - من اسمه محمد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 342 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


866 - .... قال رزق الله : زرت قبر الامام صحبة القاضي الشريف فرأيته يقبل رجل القبر ، فقلت له : في هذا أثر ، فقال لي أحمد : في نفسي شيء عظيم وما أظن أن الله تعالى يؤاخذني بهذا.

 


 

السمهودي - وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى

الباب الثامن : في زيارة النبي (ص) - الفصل الرابع : في آداب الزيارة والمجاورة ، وهي كثيرة

 الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 218 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... قال الحافظ ابن حجر : استنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الحجر الأسود جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره ، فأما تقبيل يد الآدمي فسبق في الأدب ، وأما غيره فنقل عن أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (ص) وقبره فلم ير به بأسا ، واستبعد المستبعد هو ابن تيمية أو من يشاكله من أهل الأهواء المضلة الذين لا يعتنا بهم وبآرائهم في دين الله بعض أتباعه صحته عنه.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف الميم

 7312 - مروان بن الحكم بن أبي العاص بن امية بن عبد شمس ...

 الجزء : ( 57 ) - رقم الصفحة : ( 249 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... حدثني : أبي ، نا : عبد الملك بن عمرو ، نا : كثير بن زيد ، عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فقال : أتدري ما تصنع فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم جئت رسول الله ( (ص) ) ولم آت الحجر سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله.

 


 

حسن بن علي السقاف - البشارة والاتحاف

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 54 )

 

- .... وقال الحافظ الذهبي في ( سير اعلام النبلاء ) 4 / 484 ) رادا على ابن تيمية ما نصه : فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلا مسلما ، مصليا علي نبيه ، فيا طوبى له فقد أحسن الزيارة وأجمل في التذليل والحب ، وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في أرضه أو في صلاته ، إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصلاة عليه ، والمصلي عليه في سائر البلاد له أجر الصلاة فقط ، فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرا ، ولكن من زاره (ص) وأساء أدب الزيارة ، أو سجد للقبر أو فعل ما لا يشرع ، فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق والله غفور رحيم ، فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم ، والصياح وتقبيل الجدران ، وكثرة البكاء ، إلا وهو محب لله ولرسوله ، فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار ، فزيارة قبره من أفضل القرب ، وشد الرحال إلى قبور الأنبياء والأولياء ، لئن سلمنا أنه غير مأذون فيه لعموم قوله صلوات الله عليه : لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ، فشد الرحال إلى نبينا (ص) مستلزم لشد الرحل إلى مسجده ، وذلك مشروع بلا نزاع ، إذ لا وصول إلى حجرته إلا بعد الدخول إلى مسجده ، فليبدأ بتحية المسجد ، ثم بتحية صاحب المسجد ، رزقنا الله وإياكم ذلك آمين.

 


>

محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 190 )

.

- .... قال الامام أحمد في مسنده ( 5 / 422 ) : ثنا : كل عبد الملك بن عمرو ، ثنا : كثير بن زيد ، عن داود بن أبي صالح ، قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر ، فقال : أتدرى ما تصنع ، فاقبل عليه فإذا هو أبو أيوب ، فقال : نعم جئت رسول الله (ص) ولم آت الحجر ، سمعت رسول الله (ص) ، يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ، ولكن أبكوا عليه إذا وليه غير أهله ، وأخرجه من هذا الوجه الحاكم في المستدرك ( 4 / 515 ) ، وقال : صحيح الاسناد وسلمه الذهبي.

.

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع