العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

المتعتان )

 

عدد الروايات : ( 26 )

 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب في المتعة بالحج والعمرة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 38 )

 

1217 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ،‏ ‏وابن بشار ‏، ‏قال ‏ ‏ابن المثنى ‏: ‏حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏يحدث ، عن ‏ ‏أبي نضرة ‏، ‏قال كان ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يأمر ‏ ‏بالمتعة ‏ ‏وكان ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏ينهى عنها ، قال : فذكرت ذلك ‏ ‏لجابر ابن عبد الله ‏، ‏فقال : على يدي دار الحديث ‏: ‏تمتعنا ‏ ‏مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فلما قام ‏ ‏عمر ‏، ‏قال : ‏ ‏إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء وإن القرآن قد نزل منازله : { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ( البقرة : 196 ) } كما أمركم الله وأبتوا نكاح هذه النساء فلن أوتى برجل نكح امرأة إلى أجل الا رجمته بالحجارة ، ‏وحدثنيه ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عفان ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏همام ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏قتادة ‏ ‏بهذا الاسناد ، وقال في الحديث :‏ ‏فأفصلوا حجكم من عمرتكم فانه أتم لحجكم وأتم لعمرتكم.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب في نسخ التحلل من الاحرام والأمر بالتمام

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 45 / 46 )

 

1222 - ‏وحدثنا : ‏محمد بن المثنى ، ‏وابن بشار ‏، ‏قال ‏ ‏ابن المثنى : ‏حدثنا : ‏‏محمد بن جعفر ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏الحكم ‏، عن ‏عمارة بن عمير ‏، عن ‏ ‏إبراهيم بن أبي موسى ‏ ، عن ‏‏أبي موسى ‏: أنه كان يفتي ‏بالمتعة ‏، فقال له رجل : رويدك ببعض فتياك فإنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في ‏ ‏النسك ‏بعد حتى لقيه بعد فسأله ، فقال ‏ ‏عمر ‏: ‏قد علمت أن النبي (ص) ‏ ‏قد فعله وأصحابه ولكن كرهت أن يظلوا ‏ ‏معرسين بهن ‏ ‏في الأراك ثم يروحون في الحج تقطر رؤوسهم.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

1223 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏، ‏وابن بشار ،‏ ‏قال ‏ ‏ابن المثنى :‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏، حدثنا : ‏شعبة ‏، عن ‏قتادة ‏، ‏قال : قال ‏عبد الله بن شقيق : كان ‏ ‏عثمان ‏ ‏ينهى عن ‏ ‏المتعة ‏، ‏وكان ‏ ‏علي ‏ ‏يأمر بها ، فقال ‏ ‏عثمان :‏ ‏لعلي ‏ ‏كلمة ، ثم قال ‏ ‏علي : ‏ ‏لقد علمت أنا قد ‏ ‏تمتعنا ‏ ‏مع رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فقال : أجل ولكنا كنا خائفين ، وحدثنيه ‏ ‏يحيى بن حبيب الحارثي ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏خالد يعني ابن الحارث ‏ ، ‏أخبرنا :‏ ‏شعبة ‏ ‏بهذا الاسناد ‏ ‏مثله‏.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

1223 - وحدثنا : محمد بن المثنى ،‏ ‏ومحمد بن بشار ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ،‏ ‏قال : ‏اجتمع ‏ ‏علي ‏ ‏وعثمان ‏ ‏(ر) ‏ ‏بعسفان ‏، ‏فكان ‏ ‏عثمان ‏ ‏ينهى عن ‏ ‏المتعة ‏ ‏أو العمرة ‏، ‏فقال ‏ ‏علي :‏ ‏ما تريد إلى أمر فعله رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏تنهى عنه ، فقال ‏ ‏عثمان ‏: ‏دعنا منك ، فقال : إني لا أستطيع أن أدعك ، فلما أن رأى ‏ ‏علي ‏ ‏ذلك ‏ ‏أهل ‏ ‏بهما جميعا. ‏

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

1224 - وحدثنا : ‏ ‏سعيد بن منصور ‏، ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏، ‏وأبو كريب ‏، ‏قالوا : حدثنا : ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏، عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏‏، عن ‏أبيه ‏، عن ‏‏أبي ذر ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏كانت ‏ ‏المتعة ‏ ‏في الحج لأصحاب ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏خاصة.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

1224 - ‏وحدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن ‏ ‏عياش العامري ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏‏أبي ذر ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏ كانت لنا رخصة ‏ ‏يعني ‏ ‏المتعة ‏‏في الحج.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 47 )

 

1224 - وحدثنا : ‏ ‏قتيبه بن سعيد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏فضيل ‏ ‏، عن ‏ ‏زبيد ‏ ‏، عن ‏ ‏إبراهيم التيمي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏، ‏قال : ‏ قال ‏ ‏أبو ذر ‏ ‏(ر) ‏: ‏لا تصلح المتعتان الا لنا خاصة ‏ ‏يعني ‏ ‏متعة النساء ‏ ‏ومتعة الحج.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 47 )

 

1225 - ‏وحدثنا : ‏ ‏سعيد بن منصور ،‏ ‏وابن أبي عمر ‏ ‏جميعا ‏ ‏، عن ‏ ‏الفزاري ،‏ ‏قال ‏ ‏سعيد ‏ : ‏حدثنا : ‏ ‏مروان بن معاوية ‏، ‏أخبرنا :‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏، عن ‏ غنيم بن قيس ،‏ ‏قال : سألت ‏ ‏سعد بن أبي وقاص ‏ ‏(ر) ‏عن ‏ ‏المتعة ‏، ‏فقال : ‏ ‏فعلناها وهذا يومئذ كافر بالعرش ‏ ‏يعني بيوت ‏مكة.

 

- وحدثناه ‏: ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏بهذا الاسناد ‏، ‏وقال في روايته ‏: ‏يعني ‏ ‏معاوية ‏، ‏وحدثني ‏: ‏عمرو الناقد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو أحمد الزبيري ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏ح ‏ ‏وحدثني ‏ ‏محمد بن أبي خلف ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏روح بن عبادة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏جميعا ‏ ‏، عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏بهذا الاسناد ‏ ‏مثل حديثهما ‏ ‏وفي حديث ‏ ‏سفيان ‏ ‏المتعة ‏ ‏في الحج.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 48 )

 

1226 - وحدثنا ‏: ‏محمد بن المثنى ‏، ‏وابن بشار ‏، ‏قال ‏ ‏ابن المثنى ‏ : ‏حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏، عن ‏ ‏مطرف ،‏ ‏قال : ‏بعث إلي ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏في مرضه الذي توفي فيه ، فقال : إني كنت محدثك بأحاديث لعل الله أن ينفعك بها بعدي فإن عشت فاكتم عني وإن مت فحدث بها إن شئت إنه قد سلم علي ، وأعلم أن نبي الله ‏ (ص) ‏ ‏قد ‏ ‏جمع بين حج وعمرة ، ثم لم ينزل فيها كتاب الله ولم ينه عنها نبي الله ‏ (ص) ‏، ‏قال رجل فيها برأيه ما شاء.

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 48 / 49 )

 

1226 - حدثنا : ‏ ‏حامد بن عمر البكراوي ‏، ‏ومحمد بن أبي بكر المقدمي ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏بشر بن المفضل ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عمران بن مسلم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي رجاء ‏، ‏قال : ‏قال ‏عمران بن حصين ‏:  ‏نزلت ‏ ‏آية المتعة ‏ ‏في كتاب الله ‏ ‏يعني ‏ ‏متعة الحج ‏ ‏وأمرنا بها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ثم لم تنزل آية ‏ ‏تنسخ ‏‏آية ‏متعة الحج ‏ ‏ولم ينه عنها رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حتى مات ، قال رجل برأيه بعد ما شاء. ‏

- وحدثنيه ‏: ‏محمد بن حاتم ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران القصير ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو رجاء ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏بمثله غير أنه قال : وفعلناها مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولم يقل وأمرنا بها. ‏

 


 

صحيح مسلم - كتاب الحج - باب في متعة الحج

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 55 / 56 )

 

1238 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن حاتم ‏، حدثنا : ‏روح بن عبادة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏مسلم القري ‏، ‏قال : ‏‏سألت ‏‏ابن عباس ‏‏(ر) ‏ ‏عن ‏ ‏متعة الحج ‏فرخص فيها وكان ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏ينهى عنها ‏، فقال : ‏ ‏هذه ‏ ‏أم ابن الزبير ‏ ‏تحدث ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏رخص فيها فادخلوا عليها فاسألوها ، قال : فدخلنا عليها فإذا امرأة ضخمة عمياء ، فقالت : قد رخص رسول الله ‏ (ص) ‏فيها.

 

- وحدثناه ‏: ‏ابن المثنى ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الرحمن ‏، ‏ح ‏ ‏و حدثناه ‏: ‏ابن بشار ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏محمد يعني ابن جعفر ‏ ‏جميعا ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏بهذا الاسناد ‏، ‏فأما ‏ ‏عبد الرحمن ‏ ‏ففي حديثه ‏ ‏المتعة ‏ ‏ولم يقل ‏ ‏متعة الحج ‏، ‏وأما ‏ ‏ابن جعفر ،‏ ‏فقال : قال ‏ ‏شعبة ‏: ‏قال ‏ ‏مسلم ‏: ‏لا أدري ‏ ‏متعة الحج ‏ ‏أو ‏ ‏متعة النساء.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 130 )

 

1404 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏ووكيع ‏ ‏وابن بشر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏، عن ‏ ‏قيس ،‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏عبد الله ‏، ‏يقولا ‏: كنا ‏ ‏نغزو مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ليس لنا نساء ، فقلنا : ألا ‏ ‏نستخصي ‏ ‏فنهانا عن ذلك ، ثم رخص لنا أن ننكح المرأة ‏ ‏بالثوب ‏ ‏إلى أجل ، ثم قرأ ‏ ‏عبد الله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ( المائدة : 87 ) } وحدثنا ‏: ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن أبي خالد ‏ ‏بهذا الاسناد ‏ ‏مثله ، وقال : ثم قرأ علينا هذه الآية ولم يقل قرأ ‏ ‏عبد الله ،‏ ‏وحدثنا :‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏بهذا الاسناد ‏، ‏قال : ‏ ‏كنا ونحن شباب ، فقلنا : يا رسول الله ألا ‏ ‏نستخصي ‏ ‏ولم يقل نغزو.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 130 )

 

1405 - وحدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏الحسن بن محمد ‏ ‏يحدث ، عن ‏ ‏جابر ابن عبد الله ،‏ ‏وسلمة ابن الأكوع ‏، ‏قالا ‏: خرج علينا منادي رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فقال : ان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قد ‏ ‏أذن لكم أن تستمتعوا ‏ ‏يعني ‏ ‏متعة النساء.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 130 / 131 )

 

1405 - ‏وحدثني ‏: ‏أمية بن بسطام العيشي ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏يزيد يعني ابن زريع ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏روح يعني ابن القاسم ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏، عن ‏ ‏الحسن بن محمد ‏، عن ‏سلمة ابن الأكوع ‏، ‏وجابر ابن عبد الله ‏: أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أتانا ‏ ‏فأذن لنا في ‏ ‏المتعة.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقرأ تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

‏‏1405 - وحدثنا : ‏ ‏الحسن الحلواني ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏، ‏أخبرنا ‏: ‏ابن جريج ‏، ‏قال : قال ‏عطاء ‏ قدم ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا ‏ ‏المتعة ‏، ‏فقال : ‏ ‏نعم ‏ ‏استمتعنا ‏ ‏على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏وعمر.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

1405 - حدثني ‏ ‏محمد بن رافع ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏،  ‏أخبرنا :‏ ‏ابن جريج ‏،أخبرني :‏ ‏أبو الزبير ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏جابر ابن عبد الله ، ‏يقولا ‏: كنا ‏‏نستمتع ‏بالقبضة ‏ ‏من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله ‏(ص) ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏حتى نهى عنه ‏ ‏عمر ‏ ‏في شأن ‏ ‏عمرو بن حريث.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

‏‏1405 - حدثنا : ‏ ‏حامد بن عمر البكراوي ‏، حدثنا : ‏عبد الواحد يعني ابن زياد ‏، عن ‏عاصم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي نضرة ، ‏قال : ‏كنت عند ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏فأتاه آت ، فقال : ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏وابن الزبير ‏ ‏اختلفا في ‏المتعتين ‏‏، فقال ‏جابر ‏ : ‏فعلناهما مع رسول الله (ص) ‏ ‏ثم نهانا عنهما ‏عمر ‏فلم نعد لهما.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

1405 - ‏حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏يونس بن محمد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الواحد بن زياد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو عميس ‏ ‏، عن ‏ ‏إياس بن سلمة ‏، عن أبيه ، قال : ‏رخص رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عام ‏ ‏أوطاس ‏ ‏في ‏ ‏المتعة ‏ ‏ثلاثا ، ثم نهى عنها.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )

 

1406 - وحدثنا : ‏ ‏قتيبه بن سعيد ‏، حدثنا : ‏ ‏ليث ‏، عن ‏‏الربيع بن سبرة الجهني ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏سبرة ‏ ‏أنه قال : ‏أذن لنا رسول الله ‏ (ص) ‏بالمتعة ‏ ‏فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من ‏ ‏بني عامر ‏ ‏كأنها ‏ ‏بكرة ‏ ‏عيطاء ‏ ‏فعرضنا عليها أنفسنا ، فقالت : ما ‏ ‏تعطي ، فقلت : ردائي ، وقال صاحبي ردائي وكان ‏ ‏رداء ‏ ‏صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى ‏ ‏رداء ‏ ‏صاحبي أعجبها ، وإذا نظرت إلي أعجبتها ، ثم قالت : أنت ورداؤك يكفيني فمكثت معها ثلاثا ، ثم أن رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : ‏ ‏من كان عنده شيء من هذه النساء التي ‏ ‏يتمتع ‏ ‏فليخل سبيلها.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 / 132 )

 

1406 - حدثنا : ‏ ‏أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏بشر يعني ابن مفضل ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عمارة بن غزية ‏ ‏، عن ‏ ‏الربيع بن سبرة ‏: أن ‏ ‏أباه ‏ ‏غزا مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فتح ‏ ‏مكة ‏ ‏، قال : فأقمنا بها خمس عشرة ثلاثين بين ليلة ويوم ، ‏ ‏فأذن لنا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏في ‏ ‏متعة النساء ‏ ‏فخرجت أنا ورجل من قومي ولي عليه فضل في الجمال وهو قريب من ‏ ‏الدمامة ‏ ‏مع كل واحد منا برد فبردي ‏ ‏خلق ‏ ‏وأما برد ابن عمي فبرد جديد ‏ ‏غض ،‏ ‏حتى إذا كنا بأسفل ‏ ‏مكة ‏ ‏أو بأعلاها فتلقتنا فتاة مثل ‏ ‏البكرة ‏ ‏العنطنطة ‏ ‏، فقلنا : هل لك أن ‏ ‏يستمتع ‏ ‏منك أحدنا ، قالت : وماذا تبذلان فنشر كل واحد منا برده فجعلت تنظر إلى الرجلين ‏ ‏ويراها صاحبي تنظر إلى ‏ ‏عطفها ‏، ‏فقال : إن برد هذا ‏ ‏خلق ‏ ‏وبردي جديد ‏ ‏غض ‏ ‏، فتقول برد هذا لا بأس به ثلاث مرار أو مرتين ثم ‏ ‏استمتعت ‏ ‏منها فلم أخرج حتى حرمها رسول الله ‏(ص).

 

- وحدثني ‏‏أحمد بن سعيد بن صخر الدارمي ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو النعمان ‏، حدثنا : ‏ ‏وهيب ‏‏، حدثنا : ‏عمارة بن غزية ‏حدثني ‏‏الربيع بن سبرة الجهني ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏، ‏قال : ‏خرجنا مع رسول الله ‏ (ص) ‏عام الفتح إلى ‏ ‏مكة ‏ ‏فذكر ‏ ‏بمثل حديث ‏ ‏بشر ‏ ‏وزاد ، قالت : وهل يصلح ذاك وفيه ، قال إن برد هذا ‏خلق ‏‏مح.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 132 / 133 )

 

1406 - حدثنا : ‏ ‏إسحق بن ابراهيم ،‏ ‏أخبرنا :‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني ‏، عن ‏‏أبيه ‏، عن ‏جده ‏، قال : ‏أمرنا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بالمتعة ‏ ‏عام الفتح حين دخلنا ‏ ‏مكة ‏ ‏ثم لم نخرج منها ، حتى نهانا عنها.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 133 )

 

1406 - وحدثنا : ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏، ‏أخبرنا :‏ ‏عبد العزيز بن الربيع بن سبرة بن معبد ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏أبي ‏ ‏ربيع بن سبرة ‏ ‏يحدث ، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏سبرة بن معبد ‏: أن نبي الله ‏ (ص) ‏ ‏عام فتح ‏ ‏مكة ‏ ‏أمر أصحابه ‏ ‏بالتمتع ‏ ‏من النساء ، قال : فخرجت أنا وصاحب لي من ‏ ‏بني سليم ‏ ‏حتى وجدنا ‏ ‏جارية ‏ ‏من ‏ ‏بني عامر ‏ ‏كأنها ‏ ‏بكرة ‏ ‏عيطاء ‏، ‏فخطبناها إلى نفسها وعرضنا عليها بردينا فجعلت تنظر ‏ ‏فتراني أجمل من صاحبي وترى برد صاحبي أحسن من بردي ‏، ‏فآمرت نفسها ‏ ‏ساعة ، ثم اختارتني على صاحبي فكن معنا ثلاثا ، ثم أمرنا رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بفراقهن.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 133 )

 

1406 - ‏وحدثنيه ‏: ‏حسن الحلواني ،‏ ‏وعبد بن حميد ‏ ‏، عن ‏ ‏يعقوب بن ابراهيم بن سعد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏صالح ،‏ ‏أخبرنا :‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏الربيع بن سبرة الجهني ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أنه أخبره ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏نهى عن ‏ ‏المتعة ‏ ‏زمان الفتح ‏ ‏متعة النساء ‏وأن أباه كان ‏ ‏تمتع ‏ ‏ببردين ‏ ‏أحمرين.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 133 / 134 )

 

1406 - ‏وحدثني ‏: ‏حرملة ابن يحيى ،‏ ‏أخبرنا :‏ ‏ابن وهب ‏، ‏أخبرني :‏ ‏يونس ‏، ‏قال ‏ ‏ابن شهاب :أخبرني :‏ ‏عروة ابن الزبير : أن ‏ ‏عبد الله ابن الزبير ‏ ‏قام ‏ ‏بمكة ‏، ‏فقال : ‏ ‏إن ناسا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون ‏ ‏بالمتعة ‏ ‏يعرض برجل فناداه ، فقال : إنك لجلف جاف فلعمري لقد كانت ‏ ‏المتعة ‏ ‏تفعل على عهد امام المتقين ‏ ‏يريد رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فقال له ‏ ‏ابن الزبير ‏: ‏فجرب بنفسك فوالله لئن فعلتها لأرجمنك بأحجارك ،‏ ‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏: فأخبرني ‏ ‏خالد بن المهاجر بن سيف الله ‏ ‏أنه بينا هو جالس عند ‏ ‏رجل ‏ ‏جاءه رجل فاستفتاه في ‏ ‏المتعة ‏ ‏فأمره بها ، فقال له ‏ ‏ابن أبي عمرة الأنصاري ‏: ‏مهلا ، قال : ما هي والله لقد فعلت في عهد امام المتقين ، قال ‏ ‏ابن أبي عمرة ‏ : ‏إنها كانت رخصة في أول الإسلام لمن اضطر اليها كالميتة والدم ولحم الخنزير ، ثم أحكم الله الدين ونهى عنها.

 

- قال ‏ ‏ابن شهاب ‏: ‏وأخبرني :‏ ‏ربيع بن سبرة الجهني ‏: ‏أن ‏ ‏أباه ‏، ‏قال : ‏ ‏قد كنت ‏ ‏استمتعت ‏ ‏في عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏امرأة من ‏ ‏بني عامر ‏ ‏ببردين أحمرين ، ثم ‏ ‏نهانا رسول الله ‏ (ص) ‏عن ‏ ‏المتعة ، ‏قال ‏ ‏ابن شهاب :‏ ‏وسمعت ‏ ‏ربيع بن سبرة ‏ ‏يحدث ذلك ‏ ‏عمر بن عبد العزيز ‏وأنا جالس.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

 

1406 - ‏وحدثني :‏ ‏سلمة بن شبيب ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏الحسن بن أعين ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏معقل ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن أبي عبلة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمر بن عبد العزيز ‏، ‏قال : حدثنا : ‏ ‏الربيع بن سبرة الجهني ‏‏، عن ‏أبيه : ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏‏نهى عن ‏ ‏المتعة ‏، ‏وقال : الا أنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة ومن كان أعطى شيئا فلا يأخذه.

 


 

صحيح مسلم - كتاب النكاح

باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

 

1407 - ‏حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏، ‏وابن نمير ‏ ‏، وزهير بن حرب ‏ ‏جميعا ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن عيينة ‏، ‏قال ‏ ‏زهير ‏ : ‏حدثنا : ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏، عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏، عن ‏الحسن ‏ ‏وعبد الله ابني محمد بن علي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيهما ‏ ‏، عن ‏ ‏علي : ‏أن النبي ‏(ص) ‏‏نهى عن ‏ ‏نكاح المتعة ‏ ‏يوم ‏ ‏خيبر ‏، ‏وعن لحوم الحمر الأهلية.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة