م ( المتعتان )
عدد الروايات : ( 4 )
أبو عوانة - مستخرج أبي عوانة - كتاب الحج باب ذكر الخبر المبين بأن فسخ الحج والمتعة خاص وأنها منسوخة ، والنهي عنها والأمر بالفصل بينهما الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 338 )
3349 - حدثنا : يزيد بن سنان ، نا : مكي بن ابراهيم ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال عمر (ر) : متعتان كانتا على عهد النبي (ص) أنهى عنهما : متعة الحج ، ومتعة النساء.
أبو عوانة - مستخرج أبي عوانة - كتاب الحج باب ذكر الخبر المبين بأن فسخ الحج والمتعة خاص وأنها منسوخة ، والنهي عنها والأمر بالفصل بينهما الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 339 )
3354 - حدثنا : يعقوب بن سفيان ، نا : عمر بن عاصم ، نا : همام ، نا : قتادة ، عن أبي نضرة ، قلت لجابر ابن عبد الله : إن ابن عباس يأمر بالمتعة ، وإن ابن الزبير ينهى عنها ، قال : فقال جابر على يدي جرى الحديث ، تمتعت مع رسول الله (ص) فنزل فيه القرآن فلما ولي عمر بن الخطاب (ر) خطب الناس ، فقال : إن القرآن القرآن ، والرسول الرسول ، وأنهما كانتا متعتان على عهد رسول الله (ص) وأنهى عنهما وأعاقب عليهما ، احداهما متعة الحج فأفصلوا بحجكم عن عمرتكم ، والأخرى متعة النساء فلا أقدر على رجل تزوج إلى أجل الا غيبته في الحجارة زاد همام : فأفصلوا حجكم من عمرتكم ، وقال فيه : فانه أتم لحجكم وعمرتكم.
أبو عوانة - مستخرج أبي عوانة - كتاب الحج باب ذكر الأخبار المعارضة للنهي عن المتعة وفسخ الحج والجمع بينه وبين العمرة ... الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 345 )
3376 - حدثنا : أبو المثنى ، نا : أبي ، نا : شعبة ، عن عاصم ، نا : السلحاني ، وأبو أمية ، قالا : نا : أحمد بن اسحاق ، نا : حماد بن سلمة ، عن عاصم الأحول ، عن أبي نضرة ، عن جابر ، قال : تمتعنا على عهد النبي (ص) متعتين فنهانا عنهما عمر فانتهينا ، رواه حماد بن زيد ، عن عاصم.
أبو عوانة - مستخرج أبي عوانة - كتاب الحج باب الدليل على أن نكاح المتعة قبل تحريمها رخصة في الغزو للمضطر الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 34 )
4100 - حدثنا : محمد بن يحيى ، قثنا : وهيب بن جرير ، قثنا : شعبة ، عن عاصم ، عن أبي نضرة ، عن جابر ابن عبد الله ، قال : تمتعنا على عهد رسول الله (ص) متعتين يعني متعة الحج ومتعة النساء ، فنهانا عمر ، فلم نفعله بعد ، حدثنا : الصغاني ، قثنا : أحمد بن اسحاق ، قثنا : حماد بن سلمة ، عن عاصم بمثله ، ح وحدثنا : أبو المثنى ، قال : حدثني : أبي عن شعبة بإسناده : تمتعنا مع النبي (ص) المتعتين جميعا ، فلما قام عمر نهانا عنهما ، فلم نعد.
|