العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

المتعتان )

 

عدد الروايات : ( 12 )

 

صحيح البخاري - كتاب الحج - باب التمتع والاقران والافراد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 151 )

 

1488 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏‏، حدثنا : ‏غندر ‏، حدثنا : ‏‏شعبة ‏‏، عن ‏الحكم ‏‏، عن ‏علي بن حسين ‏ ‏، عن ‏ ‏مروان بن الحكم ،‏ ‏قال : شهدت ‏ ‏عثمان ‏ ‏وعليا ‏ ‏(ر) ‏وعثمان ‏ ‏ينهى عن المتعة ، وأن يجمع بينهما ‏ ‏فلما رأى ‏‏علي ‏ أهل بهما لبيك بعمرة وحجة ، قال : ‏ ‏ما كنت لأدع سنة النبي (ص) ‏ ‏لقول أحد.

 


 

صحيح البخاري - كتاب الحج - باب التمتع والاقران والافراد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 153 )

 

1494 - حدثنا : ‏ ‏قتيبه بن سعيد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏حجاج بن محمد الأعور ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏‏، عن ‏سعيد بن المسيب ، ‏‏قال : اختلف ‏علي ‏وعثمان ‏(ر) ‏ ‏وهما ‏ ‏بعسفان ‏ ‏في ‏ ‏المتعة ‏، ‏فقال : ‏ ‏علي ‏ ‏ما تريد إلا أن تنهى عن أمر فعله النبي ‏ (ص) ‏ ‏فلما رأى ذلك ‏ ‏علي ‏ ‏أهل بهما جميعا.

 


صحيح البخاري - كتاب الحج - باب التمتع على عهد رسول الله (ص)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 153 )

 

1497 - حدثنا : ‏ ‏موسى بن اسماعيل ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏همام ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏، ‏قال : حدثني ‏ ‏مطرف ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏تمتعنا على عهد رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فنزل القرآن ، قال رجل برأيه ما شاء.

 


 

صحيح البخاري - كتاب الحج - باب تقضي الحائض المناسك كلها الا الطواف بالبيت

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 171 / 172 )

 

1568 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الوهاب ‏، ‏قال : ‏ ‏، ح ‏وقال لي ‏ ‏خليفة :‏ ‏حدثنا : ‏ ‏عبد الوهاب ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏حبيب المعلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏أهل النبي ‏ (ص) ‏ ‏هو وأصحابه بالحج وليس مع أحد منهم هدي غير النبي ‏ (ص) ‏ ‏وطلحة ‏ ‏وقدم ‏ ‏علي ‏ ‏من ‏ ‏اليمن ‏ ‏ومعه هدي ، فقال : أهللت بما أهل به النبي ‏ (ص) ،‏‏ فأمر النبي ‏ (ص) ‏ ‏أصحابه أن يجعلوها عمرة ويطوفوا ثم يقصروا ويحلوا الا من كان معه الهدي ، فقالوا : ننطلق إلى ‏ ‏منى ‏وذكر أحدنا يقطر فبلغ النبي ‏ (ص) ‏، ‏فقال : ‏ ‏لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ولولا أن معي الهدي لأحللت ، وحاضت ‏ ‏عائشة ‏ ‏(ر) ‏ ‏فنسكت المناسك كلها غير أنها لم تطف ‏ ‏بالبيت ‏ ‏فلما طهرت طافت ‏ ‏بالبيت ‏ ، ‏قالت : يا رسول الله تنطلقون بحجة وعمرة وأنطلق بحج فأمر ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي بكر ‏ ‏أن يخرج معها إلى ‏ ‏التنعيم ‏ ‏فاعتمرت بعد الحج.

 


 

صحيح البخاري - كتاب الحج

باب : { فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ( البقرة : 196 ) }

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 180 )

 

1603 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق بن منصور ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏النضر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو جمرة ‏، ‏قال : سألت ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏(ر) ‏ عن ‏ ‏المتعة ‏ ‏فأمرني بها ، وسألته عن ‏ ‏الهدي ،‏ ‏فقال : ‏ ‏فيها جزور أو بقرة أو شاة أو شرك في دم ، قال : وكان ناسا كرهوها فنمت فرأيت في المنام كان انسانا ينادي حج ‏ ‏مبرور ‏ ‏ومتعة ‏ ‏متقبلة ، فأتيت ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏(ر) ‏ ‏فحدثته ، فقال : الله أكبر سنة ‏ ‏أبي القاسم ‏ (ص) ، قال : وقال ‏ ‏آدم ‏ ‏ووهب بن جرير ‏ ‏وغندر ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏: ‏عمرة متقبلة وحج ‏ ‏مبرور.

 


 

صحيح البخاري - كتاب العمرة - باب عمرة التنعيم

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 171 )

 

1693 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏عبد الوهاب بن عبد المجيد ‏ ‏، عن ‏ ‏حبيب المعلم ‏ ‏، عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏، حدثني :‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏(ر) : ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏أهل وأصحابه بالحج وليس مع أحد منهم هدي غير النبي ‏ (ص) ‏ ‏وطلحة ‏ ‏وكان ‏ ‏علي ‏ ‏قدم من ‏ ‏اليمن ‏‏ومعه الهدي ، فقال : أهللت بما أهل به رسول الله ‏ (ص) ، وأن النبي ‏(ص) ‏‏أذن لأصحابه أن يجعلوها عمرة يطوفوا ‏ ‏بالبيت ‏ ‏ثم يقصروا ويحلوا إلا من معه الهدي ، فقالوا : ننطلق إلى ‏ منى ‏ ‏وذكر أحدنا يقطر فبلغ النبي ‏ (ص) ‏، ‏فقال : ‏ ‏لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ولولا أن معي الهدي لأحللت ، وأن ‏ ‏عائشة ‏ ‏حاضت فنسكت المناسك كلها غير أنها لم تطف ‏ ‏بالبيت ‏، ‏قال : فلما طهرت وطافت ، قالت : يا رسول الله أتنطلقون بعمرة وحجة وأنطلق بالحج فأمر ‏ ‏عبد الرحمن بن أبي بكر ‏ ‏أن يخرج معها إلى ‏ ‏التنعيم ‏ ‏فاعتمرت بعد الحج في ذي الحجة ، وأن ‏ ‏سراقة بن مالك بن جعشم ‏ ‏لقي النبي ‏ (ص) ‏ ‏وهو ‏ ‏بالعقبة ‏ ‏وهو يرميها ، فقال : ألكم هذه خاصة يا رسول الله ، قال : لا بل للأبد.

 


صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن

سورة البقرة : 196 : باب : { فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ }

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 158 )

 

4246 - حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران أبي بكر ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو رجاء ‏ ‏، عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏أنزلت ‏ ‏آية المتعة ‏ ‏في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات ، قال ‏ ‏رجل ‏ ‏برأيه ما شاء.

 


صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة المائدة : 87

باب قوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ }

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 189 )

 

‏‏4339 - حدثنا : ‏ ‏عمرو بن عون ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏خالد ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏، عن ‏ ‏قيس ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏كنا نغزو مع النبي ‏ (ص) ‏ ‏وليس معنا نساء ، فقلنا : ألا نختصي ، فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب ، ثم قرأ : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللهُ ( المائدة : 87 ) }.

 


 

صحيح البخاري - كتاب النكاح - باب نهى رسول الله (ص) عن نكاح المتعة آخرا

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

4825 - ‏حدثنا : ‏ ‏مالك بن اسماعيل ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏الزهري ،‏ ‏يقول : أخبرني :‏ ‏الحسن بن محمد بن علي ،‏ ‏وأخوه ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ، عن أبيهما ‏: ‏أن ‏ ‏عليا ‏ ‏(ر) ، ‏قال ‏ ‏لابن عباس ‏: ‏أن النبي ‏ (ص) ‏ ‏نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن ‏خيبر.

 


 

صحيح البخاري - كتاب النكاح - باب نهى رسول الله (ص) عن نكاح المتعة آخرا

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

4826 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏غندر ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي جمرة ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏ابن عباس ‏سئل عن متعة النساء ‏‏فرخص ، فقال له مولى له : إنما ذلك في الحال الشديد وفي النساء قلة ‏ ‏أو نحوه ،‏ ‏فقال ‏ابن عباس : ‏‏نعم.

 


 

صحيح البخاري - كتاب النكاح - باب نهى رسول الله (ص) عن نكاح المتعة آخرا

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 129 )

 

4827 - حدثنا : ‏ ‏علي ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏سفيان ‏، ‏قال : ‏ ‏عمرو ‏ ‏، عن ‏ ‏الحسن بن محمد ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر ابن عبد الله ‏ ‏وسلمة ابن الأكوع ‏، ‏قالا ‏: كنا في جيش فأتانا رسول رسول الله (ص) ، فقال : ‏ ‏إنه قد أذن لكم أن تستمتعوا فاستمتعوا.

 

‏وقال ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏:حدثني ‏ ‏إياس بن سلمة ابن الأكوع ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فإن أحبا أن يتزايدا ، أو يتتاركا تتاركا ‏ ‏، فما أدري أشيء كان لنا خاصة أم للناس عامة ، ‏‏قال أبو عبد الله ‏ : ‏وبينه ‏ ‏علي ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏‏أنه منسوخ.

 


 

صحيح البخاري - كتاب الذبائح والصيد - باب لحوم الحمر الانسية

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 229 / 230 )

 

5203 - حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏والحسن ابني محمد بن علي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيهما ‏ ‏، عن ‏ ‏علي ‏ ‏(ر)‏ ‏قال : ‏نهى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏عن المتعة عام ‏ ‏خيبر ،‏ ‏وعن لحوم حمر الانسية.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة