( المتعتان )
عدد الروايات : ( 4 )
الطبري - تفسير الطبري - تفسير سورة النساء : 24 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 175 )
القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }
9028 - حدثني : المثنى ، قال : حدثنا : عبد الله بن صالح ، قال : حدثني : معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ( النساء : 24 ) } يقول : إذا تزوج الرجل منكم ثم نكحها مرة واحدة فقد وجب صداقها كله ، والاستمتاع هو النكاح ، وهو قوله : { وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ( النساء : 4 ) }.
الطبري - تفسير الطبري - تفسير سورة النساء : 24 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 176 )
القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }
9032 - حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ( النساء : 24 ) } قال : هذا النكاح ، وما في القرآن الانكاح إذا أخذتها واستمتعت بها ، فأعطها أجرها الصداق ، فإن وضعت لك منه شيئا فهو لك سائغ فرض الله عليها العدة وفرض لها الميراث ، قال : والاستمتاع هو النكاح ههنا إذا دخل بها ، وقال آخرون : بل معنى ذلك : فما تمتعتم به منهن بأجر تمتع اللذة ، لا بنكاح مطلق على وجه النكاح الذي يكون بولي وشهود ومهر.
الطبري - تفسير الطبري - تفسير سورة النساء : 24 الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 178 )
القول في تأويل قوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً } 9042 - حدثنا : محمد بن المثنى ، قال : ثنا : محمد بن جعفر ، قال : ثنا : شعبة ، عن الحكم ، قال : سألته عن هذه الآية : { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ( النساء : 24 ) } إلى هذا الموضع : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتَوْهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ( النساء : 24 ) } أمنسوخة هي ، قال : لا ، قال الحكم : قال علي (ر) : لولا أن عمر (ر) نهى عن المتعة ما زنى إلا شقي.
|