( الشفاعة )
عدد الروايات : ( 7 )
صحيح مسلم - كتاب الجنائز - باب من صلى عليه مائة شفعوا فيهالجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 52 / 53 )
947 - حدثنا : الحسن بن عيسى ، حدثنا : ابن المبارك ، أخبرنا : سلام بن أبي مطيع ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن عبد الله بن يزيد رضيع عائشة ، عن عائشة ، عن النبي (ص) ، قال : ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه ، قال : فحدثت به شعيب بن الحبحاب ، فقال : حدثني به أنس بن مالك ، عن النبي (ص).
صحيح مسلم - كتاب الجنائز - باب من صلى عليه أربعون شفعوا فيهالجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 53 )
948 - حدثنا : هارون بن معروف ، وهارون بن سعيد الأيلي ، والوليد بن شجاع السكوني ، قال الوليد : حدثني : وقال الآخران : حدثنا : ابن وهب ، أخبرني : أبو صخر ، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن كريب مولى ابن عباس ، عن عبد الله بن عباس أنه مات ابن له بقديد أو بعسفان ، فقال : يا كريب انظر ما اجتمع له من الناس ، قال : فخرجت فإذا ناس قد اجتمعوا له فأخبرته ، فقال : تقول هم أربعون ، قال : نعم ، قال : أخرجوه فإني سمعت رسول الله (ص) ، يقول : ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلا لا يشركون بالله شيئا إلا شفعهم الله فيه ، وفي رواية ابن معروف ، عن شريك بن أبي نمر ، عن كريب ، عن ابن عباس.
صحيح مسلم - كتاب الفضائل - باب تفضيل نبينا (ص) على جميع الخلائق الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 59 )
2278 - حدثني : الحكم بن موسى أبو صالح ، حدثنا : هقل - يعني ابن زياد - عن الأوزاعي ، حدثني : أبو عمار ، حدثني : عبد الله بن فروخ ، حدثني : أبو هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع ، وأول مشفع.
أحمد بن حنبل - مسند الامام أحمد بن حنبل مسند العشرة المبشرين بالجنة - مسند الخلفاء الراشدين - ومن مسند علي بن أبي طالب (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 148 )
1281 - حدثنا : عبد الله ، حدثني : محمد بن بكار ، حدثنا : حفص بن سليمان يعني أبا عمر القارئ ، عن كثير بن زاذان ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي بن أبي طالب (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : من تعلم القرآن فاستظهره وحفظه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 519 / 520 )
2327 - لحامل القرآن إذا عمل به فأحل حلاله وحرم حرامه شفع في عشرة من أهل بيته يوم القيامة ، كلهم قد وجبت له النار.
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 521 )
2334 - من قرأ القرآن فحفظه فاستظهره وأحل حلاله وحرم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد استوجب النار.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد جماع أبواب بعض ما يجب على الأنام من حقوقه (ع) الباب الثامن : في كون حرمته (ص) بعد موته وتوقيره وتعظيمه لازما كما كان في حال حياته الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 439 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... { لا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضًا ( النور : 63 ) } ولما ناظر أبو جعفر المنصور عبد الله بن محمد بن عباس ثاني خلفاء بني العباس مالكا في مسجده (ع) ، قال له مالك : يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد ، فإن الله تعالى أدب قوما ، فقال : { لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ ( الحجرات : 2 ) } وإن حرمته ميتا كحرمته حيا ، فاستكان لها أبو جعفر ، وقال لمالك : يا أبا عبيد الله أأستقبل القبلة وأدعوا أم استقبل رسول الله (ص) ، فقال له : لم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم إلى الله تعالى يوم القيامة بل استقبله واستشفع به فيشفعك الله ، فانه تقبل به شفاعتك لنفسك ، قال الله تعالى : { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ( النساء : 64 ) }.
|