( حديث الثقلين في كتب المخالفين )
عدد الروايات : ( 29 )
الدارمي - سنن الدارمي - كتاب فضائل القرآن - باب : فضل من قرأ القرآن الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 432 )
3316 - حدثنا : جعفر بن عون ، حدثنا : أبو حيان ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم ، قال : قام رسول الله (ص) يوما خطيبا فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيبه وإني تارك فيكم الثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله وخذوا به فحث عليه ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ثلاث مرات.
الشوكاني - نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار أبواب : صفة الصلاة - باب : ما يستدل به على تفسير آله المصلى عليهم الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 337 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ولكن ههنا مانع من حمل الآل على جميع الأمة وهو حديث : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي ، الحديث وهو في صحيح مسلم وغيره ، فانه لو كان الآل جميع الأمة لكان المأمور بالتمسك والأمر المتمسك به شيئا واحدا وهو باطل.
القرطبي - الحوض والكوثر - ما روي حذيفة بن أسيد الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 88 )
16 - نا : دحيم ، قال : نا : إسماعيل بن عبد الله سمويه ، نا : سعيد بن سليمان ، عن زيد بن الحسن القرشي ، عن معروف ، عن خربوذ ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد ، عن رسول الله (ص) ، قال : يا أيها الناس إني فرط لكم ، وانكم واردون علي الحوض ، حوضي عرضه ما بين صنعاء وبصري ، وفيه عدد النجوم قدحان من ذهب وفضة ، وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، السبب الأكبر ، كتاب الله عز وجل : سبب طرفه بيد الله ، وطرفه بأيديكم ، فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا ، وعترتي أهل بيتي ، فانه قد نبأني العليم الخبير أنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض.
ابن الجعد - مسند ابن الجعد - من حديث محمد بن طلحة بن مصرف الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 397 )
2711 - حدثنا : بشر بن الوليد ، نا : محمد بن طلحة ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد أن النبي (ص) ، قال : إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا بما تخلفوني فيهما.
ابن خزيمة - صحيح ابن خزيمة - كتاب الزكاة باب : ذكر الدليل على أن بني عبد المطلب هم من آل النبي (ص) الذين حرموا الصدقة لا كما قال من زعم أن آل النبي (ص) الذين حرموا الصدقة ، آل علي وآل جعفر وآل العباس الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1132 / 1133 )
2357 - حدثنا : يوسف بن موسى ، حدثنا : جرير ومحمد بن فضيل ، عن أبي حيان التيمي ، وهو يحيى بن سعيد التيمي الرباب ، عن يزيد بن حيان ، قال : انطلقت أنا وحصين بن سمرة وعمرو بن مسلم إلى زيد بن أرقم فجلسنا إليه ، فقال له حصين : يا زيد رأيت رسول الله (ص) وصليت خلفه وسمعت حديثه وغزوت معه لقد أصبت يا زيد خيرا كثيرا ، حدثنا يا زيد حديثا أسمعت رسول الله (ص) وما شهدت معه ، قال : بلى بن أخي لقد قدم عهدي وكبرت سني ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله (ص) فما حدثتكم فأقبلوه وما لم أحدثكموه فلا تكلفوني ، قال : قال قام فينا رسول الله (ص) يوما خطيبا بماء يدعى خم فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيبه ، وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن تركه وأخطأه كان على الضلالة وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ثلاث مرات ، قال حصين : فمن أهل بيته يا زيد اليست نساؤه من أهل بيته ، قال : بلى نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة ، قال : من هم ، قال : آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس ، قال حصين : وكل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم.
ابن سعد - الطبقات الكبرى - تتمة السيرة النبوية الشريفة القول في وفاة النبي (ص) - ذكر ما قرب لرسول الله (ص) من أجله الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 150 )
- أخبرنا : هاشم بن القاسم الكناني ، أخبرنا : محمد بن طلحة ، عن الأعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) ، قال : إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما.
الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء - ذكر أهل الصفة حذيفة بن أسيد وذكر حذيفة بن أسيد أبا سريحة الغفاري ، من أهل الصفة ، شهد الشجرة الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 355 )
- حدثنا : محمد بن أحمد بن حمدان ، ثنا : الحسن بن سفيان ، حدثني : نصر بن عبد الرحمن الوشاء ، ثنا : زيد بن الحسن الأنماطي ، عن معروف بن خربوذ المكي ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، عن حذيفة بن أسيد الغفاري ، قال : قال رسول الله (ص) : أيها الناس ، إني فرطكم ، وانكم واردون علي الحوض ، فإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، الثقل الأكبر ، كتاب الله ، سبب طرفه بيد الله ، وطرفه بأيديكم ، فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا ، وعترتي أهل بيتي ، فانه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
المباركفوري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب : مناقب أهل بيت النبي (ص) الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 197 ) - الحاشية : 1
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ويعضده ما في حديث زيد بن أرقم عند مسلم أذكركم الله في أهل بيتي ، كما يقول الأب المشفق الله الله في حق أولادي ولن يتفرقا ، أي كتاب الله وعترتي في مواقف القيامة حتى يردا علي ، بتشديد الياء ، الحوض أي الكوثر يعني فيشكرانكم صنيعكم عندي ، فانظروا كيف تخلفوني ، بتشديد النون وتخفف أي كيف تكونون بعدي خلفاء أي عاملين متمسكين بهما قال الطيبي : لعل السر في هذه التوصية واقتران العترة بالقرآن أن ايجاب محبتهم لائح من معنى قوله تعالى : ( قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ( الشورى : 23 ) فانه تعالى جعل شكر إنعامه واحسانه بالقرآن منوطا بمحبتهم على سبيل الحصر فكأنه (ص) يوصي الأمة بقيام الشكر ، وقيل تلك النعمة به ويحذرهم عن الكفران فمن أقام بالوصية وشكر تلك الصنيعة بحسن الخلافة فيهما لن يفترقا فلا يفارقانه في مواطن القيامة ومشاهدها حتى يرد الحوض ، فشكرا صنيعه عند رسول الله (ص) فحينئذ هو بنفسه يكافئه والله تعالى يجازيه بالجزاء الأوفى ومن أضاع الوصية وكفر النعمة فحكمه على العكس ، وعلى هذا التأويل حسن موقع قوله : فانظروا كيف تخلفوني فيهما والنظر بمعنى التأمل والتفكر ، أي تأملوا واستعملوا الروية في استخلافي إياكم ، هل تكونون خلف صدق أو خلف سوء قوله ، هذا حديث حسن غريب.
- وأخرجه مسلم من وجه آخر ولفظه ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، الحديث.
أبي عبد الرحمن السلمي - آداب الصحبة - الصحبة مع الله ورسوله (ص) وأصحابه الجزء : ( 1 ) - رقم الحديث : ( 117 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
193 - .... وقال (ص) إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، أهل بيتي.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - باب : الزاي - ذكر من اسمه زيد 4551 - زيد بن الحسن ، أبو الحسين القرشي الكوفي صاحب الأنماط الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 442 )
4551 - .... أخبرنا : الحسين بن عمر بن برهان الغزال ، حدثنا : محمد بن الحسن النقاش املاء ، أخبرنا : المطين ، حدثنا : نصر بن عبد الرحمن ، حدثنا : زيد بن الحسن ، عن معروف ، عن أبي الطفيل ، عن حذيفة بن أسيد أن رسول الله (ص) ، قال : يا أيها الناس إني فرط لكم وأنتم واردون علي الحوض ، وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الأكبر ، كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا.
الثعالبي - تفسير الثعالبي = الجواهر الحسان في
تفسير القرآن
تفسير سورة النساء مدنية - سورة النساء : 176
الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 332
)
[
النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
] - .... وقوله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ
( النساء : 17 )
} اشارة إلى نبينا محمد (ص) والبرهان الحجة النيرة الواضحة التي
تعطي اليقين التام والنور المبين يعني القرآن لأن فيه بيان كل شيء وفي صحيح مسلم ، عن
زيد بن أرقم ، قال : قام رسول الله (ص) يوما فينا خطيبا فحمد الله تعالى
وأثنى عليه وعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر مثلكم يوشك أن
يأتيني رسول ربي فأجيب ،
وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب
الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله ثلاثا في أهل بيتي
،
الحديث. - .... وفي رواية كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن
اخطأه ضل ، وفي رواية ألا وإني تارك فيكم ثقلين أحدهما كتاب
الله وهو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة ، انتهى.
الثعلبي
- تفسير الثعلبي - سورة آل عمران
الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة :
( 163
)
[
النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
]
-
.... وروى سعيد بن مسروق ، عن يزيد بن حيان ، قال : دخلنا على
زيد بن أرقم ، فقلنا له : لقد صحبت رسول الله (ص) وصليت خلفه ، قال : نعم ، وإنه
خطبنا ، فقال : إني تارك فيكم كتاب الله هو حبل الله من
اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلالة. - .... وروى عطية
العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله ، يقول : يا أيها الناس إني قد تركت فيكم خليفتين إن أخذتم بهما لن
تضلوا بعدي ، أحد هما أكبر من الآخر كتاب الله جل جلاله من السماء وعترتي أهل بيتي
، ألا وانهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فقال مقاتل بن حيان :
بحبل الله ، أي بأمره وطاعته.
السرخسي
- أصول السرخسي - فصل الأهلية
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة
:
( 314
)
[
النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد
] - ....
ومن الناس من يقول : لا اجماع الا لعترة الرسول لأنهم
المخصوصون بقرابة رسول الله (ص) وأسباب العز ، وقال (ع) :
إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي إن تمسكتم بهما لم تضلوا بعدي
، وقال تعالى : { إِنَّمَا
يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
تَطْهِيرًا
( الأحزاب
: 33 )
} ولكنا نقول : أنواع الكرامة لأهل البيت
متفق عليه ....
وبذلك كان يأمر رسول الله (ص) ، فيقول : إني تارك فيكم الثقلين
، كتاب الله تعال وعترتي أهل بيته الاقربون والابعدون فإن تمسكتم بهما لم تضلوا.
ابن حزم - الإحكام في أصول الأحكام - الباب الثامن : في البيان ومعناه الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 82 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ما حدثناه : عبد الله بن يوسف ، عن أحمد بن فتح ، عن عبد الوهاب بن عيسى ، عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن علي ، عن مسلم ، ثنا : زهير بن حرب ، حدثنا : إسماعيل بن علية ، ثنا : أبو حيان ، ثنا : يزيد بن حيان أنه سمع زيد بن أرقم ، يقول : خطبنا رسول الله (ص) بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا يا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله عز وجل واستمسكوا به ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، قال علي : وفسر زيد بن أرقم أنهم بنو هاشم.
البلاذري - أنساب الأشراف - قبسات من ترجمة أمير المؤمنين وغرر مناقبه (ع) مناقب شتى - حديث الولاية ، وما بلغه رسول الله (ص) في غدير خم من امامة علي (ع) الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 110 / 111 )
48 - حدثنا : عبد الملك بن محمد بن عبد الله الرقاشي ، حدثنا : يحيى بن حماد ، حدثنا : أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عامر بن واثلة أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، قال : كنا مع النبي (ص) في حجة الوداع ، فلما كنا بغدير خم أمر بدوحات فقممن ، ثم قام ، فقال : كأني قد دعيت فأجبت ، وإن الله مولاي وأنا مولى كل مؤمن ، وأنا تارك فيكم ما إن تمسكتم به لم تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، ثم أخذ بيد علي ، فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، قال أبو الطفيل : قلت لزيد : أنت سمعت هذا من رسول الله (ص) ، قال : ما كان في الدوحات أحد إلا وقد رأى بعينه وسمع بأذنه ذلك.
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الطبقة التاسعة 118 - يزيد بن هارون بن زاذي السلمي الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 365 )
- أخبرنا : أبو المعالي أحمد بن اسحاق الهمذاني بمصر ، أخبرنا : أبو هريرة محمد بن الليث بن شجاع الوسطاني ، وزيد بن هبة الله البيع ببغداد ، قالا : أخبرنا : أبو القاسم أحمد بن المبارك ، أخبرنا : قفرجل ، أخبرنا : عاصم بن الحسن ، أخبرنا : عبد الواحد بن محمد ، حدثنا : الحسين ابن اسماعيل القاضي املاء ، حدثنا : محمد بن يزيد أخو كرخويه ، أخبرنا : يزيد بن هارون ، أخبرنا : زكريا ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
الدارقطني - العلل الواردة في الأحاديث النبوية حديث أبي ذر جندب بن جنادة ، عن النبي (ص) الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 236 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
1098 - وسئل ، عن حديث حنش بن المعتمر ، عن أبي ذر ، عن النبي (ص) : أيها الناس إني تركت فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض ، ومثلها مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ....
ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال 1602 - كثير النوا أبو إسماعيل الكوفي الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 203 )
- حدثنا : محمد بن الحسين بن حفص ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : أبو عبد الرحمن المسعودي ، عن كثير النوا ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي وأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى القسم الثاني : فيما يجب على الأنام من حقوقه (ص) الباب الثالث : في تعظيم أمره ووجوب توقيره وبره فصل ومن توقيره (ص) وبره بر آله وذريته وأمهات المؤمنين الجزء : ( 2 ) - رقم الحديث : ( 47 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... خرج حديث الثقلين في ( الشفا بتعريف حقوق المصطفى ) ، وقال ما هذا لفظه ، قال : عليه السلام إني تارك فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما.
ابن المغازلي الشافعي - المناقب الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 235 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن الأعمش ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري وهذا لفظه أن رسول الله (ص) ، قال : أني أوشك أن أدعى وأجيب ، وإني قد تركت فيكم الثقلين ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا ماذا تخلفوني فيهما.
الإسفراييني - نور العين في مشهد الحسين (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 35 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقال : أني مخلف فيكم أيها الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ونحن والله عترته وأهل بيته ، فقالوا : قد علمنا ذلك كله ونحن غير تاركيك حتى تذوق الموت عطشا ، فقال الحسين : أعوذ بالله ربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب.
اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 112 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ثم قال : أيها الناس أني فرطكم وأنتم واردي على الحوض ، وإني سائلكم ، حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، وقالوا : وما الثقلان يا رسول الله ، قال : الثقل الأكبر ، كتاب الله سبب طرفه بيد الله وطرف بأيديكم ، فاستمسكوا به ولا تضلوا ، ولا تبدلوا ، وعترتي أهل بيتي.
السمعاني الشافعي - الرسالة القوامية ( مخطوط )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... خرج ذلك بسنده ، عن طلحة بن مصروف ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي (ص) أنه قال : إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
الصغاني - مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... بسنده ، عن زيد بن أرقم : أنه قال : قال رسول الله (ص) : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه النور والهدى فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي.
السمهودي - جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجلي والنسب العلي الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 239 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... منهم : أبو هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : إني خلفت فيكم اثنتين لن تضلوا بعدهما أبدا كتاب الله ونسبي ونسبتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
سعيد أيوب - زوجات النبي (ص) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 103 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ومنها : ما روي عن جابر ابن عبد الله ، قال : رأيت رسول الله (ص) في حجته يوم عرفة ، وهو على ناقته القصواء يخطب ، فسمعته ، يقول : يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي.
- .... ومنها : ما روي عن زيد بن أرقم ، قال : قال رسول الله (ص) إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما.
الشيخ محمود أبورية - أضواء على السنة المحمدية الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 404 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... والحديث الذى أشار إليه ابن حجر العسقلاني رواه مسلم في سياق حجة الوداع ، قال : إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا.
- .... وفي رواية أخرى عن جابر لما خطب (ص) يوم عرفة : تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به ، كتاب الله ، وفي الموطأ : وسنتى ، ولم تكن السنة يومئذ تعرف الا بالسنة العملية ، وفي رواية : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي.
العاصمي - زين الفتى في تفسير سورة هل أتى - ( مخطوط )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... بسنده ، عن أبي إسحاق ، عن حنش ، قال : رأيت أبا ذر متعلقا بباب الكعبة وهو يقول : من يعرفني فليعرفني ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر ، قال حنش : فحدثني بعض أصحابي أنه سمعه ، يقول : قال رسول الله (ص) : إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي فأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ، ألا وإن أهل بيتي فيكم مثل باب بني إسرائيل ، ومثل سفينة نوح.
الموفق الخوارزمي - المناقب الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 154 )
182 - وبهذا الاسناد ، عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا : أبو عبد الله ، قال : وحدثنا : أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارا ، حدثنا : صالح بن محمد الحافظ ، حدثنا : خلف بن سالم ، حدثنا : يحيى بن حماد ، حدثنا : أبو عوانة ، عن سليمان الأعمش ، قال : حدثنا : حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، قال : لما رجع رسول الله (ص) من حجة الوداع ، ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ، ثم قال : كأنى قد دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فأنظرواني كيف تخلفوني فيهما فأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
- وقال : إني مخلف فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي ، وقد قال : أنا مدينة العلم وعلي بابها.
|