العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( آية الاعتصام : ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) نزلت في أهل البيت (ع) )

 

عدد الروايات : ( 11 )

 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

 

177 - حدثني : أبو الحسن محمد بن القاسم الفارسي ، قال : حدثنا : أبو جعفر محمد بن علي ، قال : حدثنا : حمزة بن محمد العلوي ، قال : أخبرنا : علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) : من أحب أن يركب سفينة النجاة ويتمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوال عليا وليأتم بالهداة من ولده.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 169 )

 

178 - أخبرنا : محمد بن عبد الله الصوفي ، قال : أخبرنا : محمد بن أحمد بن محمد ، قال : حدثنا : عبد العزيز بن يحيى بن أحمد الجلودي ، قال : حدثني : محمد بن سهل ، قال : حدثنا : عبد العزيز بن عمرو ، قال : حدثنا : الحسن بن الحسن ، قال : حدثنا : يحى بن علي الربعي ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر بن محمد ، قال : نحن حبل الله الذي قال الله : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ( آل عمران : 103 } فالمستمسك بولاية علي بن أبي طالب المستمسك بالبر ، كذا فمن تمسك به كان مؤمنا ، ومن تركه كان خارجا من الإيمان.

 

179 - وأخبرناه ، عن أبي بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي في تفسيره ، قال : حدثنا : علي بن العباس المقانعي ، قال : حدثنا : جعفر بن محمد بن حسين ، قال : حدثنا : حسن بن حسين ، قال : حدثنا : يحيى بن علي به سواء ، إلى قوله : { وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) } وقوله : ولاية علي ، من استمسك به كان مؤمنا ، ومن تركه خرج من الإيمان.

 

180 - وبه ، حدثنا : حسن بن حسين ، قال : حدثنا : أبو حفص الصائغ ، عن جعفر بن محمد في قوله : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ( آل عمران : 103 } قال : نحن حبل الله.

 


 

ابن جبر - نهج الإيمان

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 547 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروى الثعلبي في تفسيره حديثا مرفوعا إلى أبان بن تغلب ، عن جعفر ابن محمد (ع) ، قال : نحن حبل الله الذي قال تعالى : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

 

9 - أيضا : ابن مسعود ، وجابر ، والبراء ، وأنس ، وأم سلمة (ر) ، قالوا : نزلت في الخمسة من أهل العباء ، تفسير : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.

10 - أخرج الثعلبي : بسنده ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر الصادق (ر) ، قال : نحن حبل الله الذي قال الله عز وجل : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.

 

11 - أيضا أخرج صاحب كتاب المناقب : عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس (ر) ، قال : كنا عند النبي (ص) إذ جاء أعرابي ، فقال : يا رسول الله سمعتك تقول : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) } فما حبل الله الذي نعتصم به ، فضرب النبي (ص) يده في يد علي ، وقال : تمسكوا بهذا ، هو حبل الله المتين.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 368 )

 

51 - أخرج الثعلي في تفسير قوله تعالى : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) } عن جعفر بن محمد (ر) ، قال : نحن حبل الله الذي قال الله : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 440 )

 

213 - أخرج الثعلبي في تفسير هذه الآية ، عن جعفر الصادق (ر) : أنه قال : نحن حبل الله الذي قال الله - تبارك وتعالى فيه : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.

 


 

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (ع)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 42 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

-  .... ومنها رابعا ( آل عمران : 103 ) قال تعالى : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) } قال ابن حجر العسقلاني الهيثمي في صواعقه ، أخرج الثعلبي في تفسيره ، عن جعفر الصادق أنه قال : نحن حبل الله الذي قال الله فيه :

{ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع