{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } مممم: عدد الروايات : ( 19 )
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 495 )
- ذكر من قال ذلك : حدثنا : أبو كريب ، ويعقوب ، قالا ، ثنا : إسماعيل بن ابراهيم ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن ابن عباس ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : لم يكن بطن من بطون قريش الا وبين رسول الله (ص) وبينهم الا قرابة ، فقال : قل لا أسئلكم عليه أجرا أن تودوني في القرابة التي بيني وبينكم.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 495 )
- حدثنا : أبو كريب ، قال : ثنا : أبو أسامة ، قال : ثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، عن طاوس ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : سئل عنها ابن عباس ، فقال ابن جبير : هم قربى آل محمد ، فقال ابن عباس : عجلت ، أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من بطون قريش الا وله فيهم قرابة ، قال : فنزلت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : الا القرابة التي بيني وبينكم أن تصلوها.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 495 )
- حدثني : علي ، قال : ثنا : أبو صالح ، قال : ثني : معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : كان لرسول الله (ص) قرابة في جميع قريش ، فلما كذبوه وأبوا أن يبايعوه ، قال : يا قوم إذا أبيتم أن تبايعوني فإحفظوا قرابتي فيكم ، لا يكن غيركم من العرب أولى بحفظي ونصرتي منكم.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 496 )
- حدثنا : ابن حميد ، قال : ثنا : جرير ، عن مغيرة ، عن عكرمة ، قال : أن النبي (ص) كان واسطا من قريش ، كان له في كل بطن من قريش نسب ، فقال : لا أسئلكم على ما أدعوكم إليه الا أن تحفظوني في قرابتي : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 496 )
- حدثني : يعقوب ، قال : ثنا : هشيم ، قال : أخبرنا : حصين ، عن أبي مالك ، قال : كان رسول الله (ص) واسط النسب من قريش ، ليس حي من أحياء قريش الا وقد ولدوه ، قال : فقال الله عز وجل : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } الا أن تودوني لقرابتي منكم وتحفظوني.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 496 )
- حدثنا : أبو حصين عبد الله بن أحمد بن يونس ، قال : ثنا : عبثر ، قال : ثنا : حصين ، عن أبي مالك في هذه الآية : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : كان رسول الله (ص) من بني هاشم وأمه من بني زهرة ، وأم أبيه من بني مخزوم ، فقال : احفظوني في قرابتي.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 497 )
- حدثني : محمد بن عمرو ، قال : ثنا : أبو عاصم ، قال : ثنا : عيسى ، وحدثني : الحارث ، قال : ثنا : الحسن ، قال : ثنا : ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } أن تتبعوني ، وتصدقوني وتصلوا رحمي.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 497 )
- حدثنا : محمد ، قال : ثنا : اسباط ، عن السدي ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : لم يكن بطن من بطون قريش الا لرسول الله (ص) فيهم ولادة ، فقال : قل لا أسئلكم عليه أجرا الا أن تودوني لقرابتي منكم.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 497 )
- حدثت ، عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ ، يقول : أخبرنا : عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } يعني قريشا ، يقول : إنما أنا رجل منكم ، فأعينوني على عدوي ، وإحفظوا قرابتي ، وإن الذي جئتكم به لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ، أن تودوني لقرابتي ، وتعينوني على عدوي.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 498 )
- حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : يقول : الا أن تودوني لقرابتي كما توادون في قرابتكم وتواصلون بها ، ليس هذا الذي جئت به يقطع ذلك عني ، فلست أبتغي على الذي جئت به أجرا آخذه على ذلك منكم.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 498 )
- حدثني : يونس ، قال : أخبرنا : ابن وهب ، قال : أخبرني : سعيد بن أبي أيوب ، عن عطاء بن دينار ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } يقول : لا أسئلكم على ما جئتكم به أجرا ، الا أن تودوني في قرابتي منكم ، وتمنعوني من الناس.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 498 )
- حدثنا : محمد بن عبد الأعلي ، قال : ثنا : محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : كل قريش كانت بينهم وبين رسول الله (ص) قرابة ، فقال : قل لا أسئلكم عليه أجرا الا أن تودوني بالقرابة التي بيني وبينكم ، وقال آخرون : بل معنى ذلك : قل لمن تبعك من المؤمنين لا أسئلكم على ما جئتكم به أجرا الا أن تودوا قرابتي.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 498 )
- ذكر من قال ذلك : حدثني : محمد بن عمارة ، قال : ثنا : إسماعيل بن أبان ، قال : ثنا : الصباح بن يحيى المري ، عن السدي ، عن أبي الديلم ، قال : لما جئ بعلي بن الحسين (ر) أسيرا ، فأقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الذي قتلكم واستئصلكم ، وقطع قربى الفتنة ، فقال له علي بن الحسين (ر) : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : أقرأت آل حم ، قال : قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم ، قال : ما قرأت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : وانكم لأنتم هم ، قال : نعم.
الطبري - تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن الشورى : 23 - القول في تأويل قوله تعالى : { ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } الجزء : ( 20 ) - رقم الصفحة : ( 499 )
- حدثني : يعقوب ، قال : ثنا : مروان ، عن يحيى بن كثير ، عن أبي العالية ، عن سعيد ابن جبير ، في قوله : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : هي قربى رسول الله (ص).
الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال فصل ذكر آي نزلت فيهم الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن سعيد ابن جبير (ر) في قوله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : هي قربى رسول الله (ص) ، أخرجه ابن السرى.
الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال ذكر الحث على حب قرابته (ص) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن ابن عباس (ر) ، قال : أن العباس (ر) ، قال لرسول الله (ص) إنا لنخرج فنرى قريشا تتحدث فإذا رأونا سكتوا ، فغضب رسول الله (ص) ودر عرق الغضب بين عينيه ، ثم قال : والله لايدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي ، أخرجه أحمد.
الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال - ذكر الأمر بحفظهم الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 12 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن عكرمة ، قال : كان النبي (ص) واسطا في قريش ، كان له في كل بطن من قريش نسب ، فقال : لا أسئلكم الا ما أدعوكم إليه الا أن تحفظوني في قرابتي ، قال الله عز وجل : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } خرجه المخلص الذهبي.
الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال ذكر انهم المشار اليهم في قوله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ( الشورى : 23 ) } الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 25 / 26 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ذكر أنهم المشار اليهم في قوله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } عن ابن عباس (ر) ، قال : لما نزلت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قالوا : يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وابناهما ، أخرجه أحمد في المناقب.
- .... وروى إنه (ص) ، قال : إن الله جعل أجري عليكم المودة في أهل بيتي ، وإني سائلكم غدا عنهم ، أخرجه الملا في سيرته.
الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والإجمال ذكر خطبته يوم قتل أبوه علي بن أبي طالب (ر) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 138 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... عن زيد بن الحسن ، قال : خطب الحسن الناس حين قتل علي بن أبي طالب (ر) فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون ، وقد كان رسول الله (ص) يعطيه رايته فيقاتل جبريل عن يمينه ، وميكائيل عن شماله ، فما يرجع حتى يفتح الله عليه ولا ترك على وجه الأرض صفراء ولا بيضاء الا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد أن يبتاع بها خادما لأهله ، ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن ابن علي ، أنا ابن الوصي ، أنا ابن البشير ، أنا ابن النذير ، أنا ابن الداعي إلى الله باذنه والسراج المنير ، أنا من أهل البيت الذى أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أنا من أهل البيت الذى افترض الله مودتهم على كل مسلم ، فقال الله تعالى لنبيه (ص) : { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ( الشورى : 23 ) } فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت ، خرجه الدولابي.
|