العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة

 

{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }

ممم

 عدد الروايات : ( 12 )

 

ابن حبان - صحيح ابن حبان - كتاب التاريخ

لال بدء الخلق - ذكر البيان بأن بطون قريش كلها هم قرابة المصطفى (ص)

الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 157 )

 

6262 - أخبرنا : الفضل بن الحباب ، قال : حدثنا : مسدد بن مسرهد ، عن يحيى القطان ، عن شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، قال : سمعت طاووسا ، قال : سئل ابن عباس عن هذه الآية : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } فقال سعيد ابن جبير : قربى محمد ، قال ابن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من قريش الا كان له فيهم قرابة ، فقال : الا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب التفسير

سورة الشورى : 23 - { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى }

الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 249 )

 

11410 - أخبرنا : إسحاق بن ابراهيم ، قال : أخبرنا : محمد بن جعفر ، قال : حدثنا : شعبة ، عن عبد الملك بن ميسرة ، قال : سمعت طاوسا ، يقول سئل ابن عباس عن هذه الآية : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : سعيد ابن جبير : قربى آل محمد (ص) ، قال ابن عباس : عجلت أن رسول الله (ص) لم يكن بطن من بطون قريش لا وله فيهم قرابة ، قال : الا لا أن تصلوا ما بيني وبينهم من القرابة.

 


 

الطحاوي - شرح معاني الآثار

كتاب السير - كتاب وجوه الفيء وخمس الغنائم

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 286 )

 

5392 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن أبي مريم ، قال : ثنا : الفريابي ، قال : ثنا : سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن الشعبي ، عن ابن عباس (ر) في قوله عز وجل : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : أن يصلوا قرابتي ، ولا يكذبوني فهذا على الخطاب لقريش كلها ، فقد دل ذلك ، على أن قريشا كلها ، ذوو قرابته ، وقد روي في ذلك أيضا : عن عكرمة ما يدل على هذا المعنى أيضا.

 


 

ابن الجعد - مسند ابن الجعد - شريك عن سالم الأفطس

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 321 )

 

2192 - حدثنا : داود بن عمرو ، نا : شريك ، عن سالم ، عن سعيد : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : لا تؤذوني في قرابتي.

 


 

ابن أبي عاصم - كتاب السنة

باب في ذكر فضل قريش ومعرفة حقها ، وفي ذكر بني هاشم على سائر قريش

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 634 )

 

1502 - ثنا : أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا : معاوية بن هشام ، ثنا : زائدة ، عن حصين ، عن أبي مالك ، عن ابن عباس : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : أن تحفظوني في قرابتي.

 


 

الأصبهاني - تاريخ أصبهان = أخبار أصبهان

باب القاف - قتيبه بن مهران أبو عبد الرحمن الآزاذاني

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

 

- حدثنا : الحسين بن أحمد بن علي أبو عبد الله ، ثنا : الحسن بن محمد بن أبي هريرة ، ثنا : إسماعيل بن يزيد ، ثنا : قتيبه بن مهران ، ثنا : عبد الغفور ، عن أبي هاشم ، عن زاذان ، عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) : عليكم بتعلم القرآن وكثرة تلاوته تنالون به الدرجات وكثيرة عجائبه في الجنة ، ثم قال علي : وفينا آل حم إنه لا يحفظ مودتنا الا كل مؤمن ، ثم قرأ : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.

 


 

الدولابي - الذرية الطاهرة النبوية

زيد بن حسن بن علي عن أبيه الحسن بن علي (ر)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 74 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

121 - أخبرني : أبو القاسم كهمس بن معمر : إن أبا محمد إسماعيل بن محمد بن اسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب حدثهم : حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد بن حسين بن زيد ، عن الحسن بن زيد بن حسن بن علي ، عن أبيه ، قال :.... ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي ، أنا ابن الوصي ، أنا ابن البشير ، أنا ابن النذير ، أنا ابن الداعي إلى الله باذنه والسراج المنير ، أنا من أهل البيت الذي كان جبريل ينزل فينا ويصعد من عندنا ، أنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم ، فقال لنبيه : { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ( الشورى : 23 ) } فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 290 )

 

4030 - عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) : عليكم بتعليم القرآن وكثرة تلاوته ، تنالون به الدرجات العلى ، وكثرة عجائبه في الجنة ، ثم قال علي : وفينا في الرحم آية لا يخفظ مودتنا الا كل مؤمن ، ثم قرأ : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : كان أبو رسول الله (ص) من بني هاشم ، وأمه من بني زهرة ، وأم أبيه من بني مخزوم ، فقال : احفظوني في قرابتي.

 


 

الصنعاني - تفسير القرآن - سورة حم عسق

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 161 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

2735 - عن معمر ، عن قتادة في قوله تعالى : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : لا أسئلكم أجرا على هذا الذي جئتكم به إلا أن توادوني لقرابتي ، قال : فكل قريش بينهم وبين رسول الله (ص) قرابة.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

جماع أبواب بعض فضائل آل رسول الله (ص) والوصية بهم ومحبتهم

والتحذير من بعضهم وذكر أولاد رسول الله (ص) وأولادهم (ر)

 الباب الحادي عشر : في بعض ما ورد مختصا بالحسن (ر) - التاسع : في خطبته يوم قتل أبوه (ر)

 الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 67 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... روى الدولابي ، عن زيد بن الحسن (ر) ، قال : خطب الحسن (ر) الناس حين قتل أبوه علي (ر) ، فحمد الله وأثنى عليه .... ، ثم قال : أيها الناس ، من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن علي ، أنا ابن الرضي ، أنا ابن البشير ، أنا ابن النذير ، أنا ابن الداعي إلى الله باذنه والسراج المنير ، أنا من أهل البيت الذي كان جبريل (ص) ينزل فيه ويصعد من عندنا ، أنا من أهل البيت الذي أذهب الله عز وجل عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أنا من أهل البيت الذين افترض الله تعالى مودتهم على كل مسلم ، فقال الله تبارك وتعالى لنبيه (ص) : { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ( الشورى : 23 ) } واقتراف الحسنة تزد لنا أهل البيت.

 


 

ابن عساكر - تاريخ دمشق - حرف العين

4933 - علي بن أبي طالب واسمه عبد مناف بن عبد المطلب ...

 الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 65 / 66 )

 

- أخبرنا : أبو الحسن الفرضي ، نا : عبد العزيز الصوفي ، أنا : أبو الحسن بن السمسار ، أنا : أبو سليمان بن زبر ، نا : القاضي علي بن محمد بن كاس النخعي ، نا : علي بن موسى الأودي ، نا : عبيد الله بن موسى العبسي ، نا : أبو حفص العبدي ، عن أبي هارون العبدي ، قال : سألت أبا سعيد الخدري ، عن علي بن أبي طالب خاصة ، فقال : سمعت رسول الله (ص) وهو يقول : خلق الناس من أشجار شتى ، وخلقت أنا وعلى من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها فطوبى لمن استمسك بأصلها وأكل من فرعها ، قال : أنا ابن السمسار ، أنا : علي بن الحسن الصوري ، ونا : سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني اللخمي بأصبهان ، نا : الحسين بن ادريس الحريري التستري ، نا : أبو عثمان طالوت بن عباد البصري الصيرفي ، نا : فضال بن جبير ، نا : أبو امامة الباهلي ، قال : قال رسول الله (ص) : خلق الأنبياء من أشجار شتى وخلقني وعليا من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها وفاطمة لقاحها والحسن الحسين ثمرها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ومن زاغ هوى ولو أن عبدا عبد الله بين الصفا والمروة الف عام ، ثم الف عام ثم الف عام ، ثم لم يدرك محبتنا الا أكبه الله على منخريه في النار ، ثم تلا : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) }.

 


 

الفتال النيسابوري - روضة الواعظين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 191 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فقال : أهل الشام الجفاة : ما رأينا سبايا أحسن من هؤلاء ، فمن أنتم ، فقالت سكينة بنت الحسين (ع) : نحن سبايا آل محمد فأقيموا على درج المسجد حيث يقام السبايا ، وفيهم علي بن الحسين (ع) وهو يومئذ فتى شاب ، فأتاهم شيخ من أشياخ أهل الشام ، فقال لهم : الحمد لله الذى قتلكم وأهلككم وقطع قرن الفتنة فلم يأل عن شتمهم ، فلما انقضى كلامه ، فقال له علي بن الحسين  (ع) : أما قرأت كتاب الله عز وجل ، قال : نعم ، قال : أما قرأت هذه الآية : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : بلى ، قال : فنحن أولئك.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس الرواة