{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } مم عدد الروايات : ( 7 )
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 12 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ( قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ( الشورى : 23 ) قال ابن عمر : قال رسول الله (ص) : من أراد التوكل على الله فليحب أهل بيتي (ع) ، ومن أراد أن ينجو من عذاب القبر فليحب أهل بيتي ، ومن أراد الحكمة فليحب أهل بيتي ، ومن أراد دخول الجنة بغير حساب فليحب أهل بيتي ، فوالله ما حبهم أحد الا ربح الدنيا والآخرة.
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال الطبري : يقول الله تعالى لنبيه محمد (ص) : قل يا محمد للذين يمارونك في الساعة من مشركي قومك ، قل لا أسئلكم أيها القوم على دعايتكم إلى ما أدعوكم إليه من الحق الذي جئتكم به ، والنصيحة التي أنصحكم ثوابا وجزاء وعوضا من أموالكم تعطونيه الا المودة في القربى.
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... فاختلف أهل التأويل ما يعني بقوله : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } فقال بعضهم : معناه الا أن تودوني في قرابتي منكم وتصلوا رحمي بيني وبينكم.
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 119 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن طاووس في قوله : ( قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ( الشورى : 23 ) فقال : سئل عنها ابن عباس (ر) ، فقال سعيد ابن جبير : هي قربى آل محمد (ص).
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 121 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن مجاهد قوله : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } أن يتبعوني ، ويصدقوني ، ويصلوا رحمي.
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 122 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن الضحاك في قوله : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } يعني قريشا ، يقول : إنما أنا رجل منكم فأعينوني على عدوي ، وإحفظوا قرابتي ، وإن الذي جئتكم به : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } أن تودوني لقرابتي ، وتعينوني على عدوي.
- .... وعن ابن زيد ، يقول : الا أن تودوني لقرابتي كما توادوني في قرابتكم ، وتواصلون بها ، ليس هذا الذي جئت به يقطع عني ، فلست أبتغي على الذي جئت به أجرا آخذه على ذلك منكم.
- .... وعن عطاء بن دينار ، يقول : لا أسئلكم على ما جئتكم به أجرا الا أن تودوني في قرابتي منكم ، وتمنعوني من الناس.
- .... وقال آخرون : بل معنى ذلك : قل لمن اتبعك من المؤمنين لا أسئلكم على ما جئتكم به أجرا الا أن تودوا قرابتي.
- .... ثم ذكر الطبري ، عن السدي ، عن أبي الديلم ، قال : لما جئ بعلي بن الحسين أسيرا ، وأقيم على درج دمشق قام رجل من أهل الشام ، فقال : الحمد لله الذي قتلكم ، واستئصلكم ، وقطع قرن الفتنة ، فقال له علي : أقرأت القرآن ، قال : نعم ، قال : قرأت ( آل حم ) ، قال : قرأت القرآن ، ولم أقرأ ( آل حم ) ، قال : ما قرأت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : فانكم لأياهم ، قال : نعم.
المقريزي - فضل آل البيت (ع) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 124 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وعن أبي العالية ، عن سعيد ابن جبير : { إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : هي قربى رسول الله (ص).
- .... وعن أبي إسحاق : سألت عمرو بن شعيب عن قول الله تعالى : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( الشورى : 23 ) } قال : قربى آلنبي (ص).
|