العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( ‏‏كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي )

 

عدد الروايات : ( 6 )

  

الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين

كتاب معرفة الصحابة (ر) - مبغض أهل بيت محمد يدخل النار ولو صلى وصام

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 142 )

 

4738 - حدثنا : الحسن بن يعقوب ، وإبراهيم بن عصمة ، العدلان ، قالا ، ثنا : السري بن خزيمة ، ثنا : معلي بن راشد ، ثنا : وهيب بن خالد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، أن عمر بن الخطاب (ر) خطب إلى علي (ر) أم كلثوم ، فقال : انكحنيها ، فقال علي : إني أرصدها لابن أخي عبد الله بن جعفر ، فقال عمر : انكحنيها فوالله ما من الناس أحد يرصد من أمرها ما أرصده ، فأنكحه علي ، فأتى عمر المهاجرين ، فقال : ألا تهنونني ، فقالوا : بمن يا أمير المؤمنين ، فقال : بأم كلثوم بنت علي وابنة فاطمة بنت رسول الله (ص) ، إني سمعت رسول الله (ص) ، يقول : كل نسب وسبب ينقطع يوم القيامة ، الا ما كان من سببي ونسبي ، فأحببت أن يكون بيني وبين رسول الله (ص) نسب وسبب ، هذا حديث صحيح الاسناد ، ولم يخرجاه.

 


 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر)

الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 173 )

 

15020 - وعن ابن عباس : أن رسول الله (ص) ، قال :‏ ‏كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي ‏، رواه الطبراني ، ورجاله ثقات‏.‏

 


 

الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى

القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والاجمال

باب في فضل قرابة رسول الله (ص)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 6 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

‏- .... عن ابن عباس (ر) ، قال : توفى لصفية بنت عبد المطلب (ر) ابن فبكت عليه ، فقال لها رسول الله (ص) : تبكين يا عمة ، من توفى له ولد في الإسلام كان له بيت في الجنة يسكنه فلما خرجت لقيها رجل ، فقال لها : إن قرابة محمد لن تغنى عنك من الله شيئا ، فبكت فسمع رسول الله (ص) صوتها ففزع من ذلك ، فخرج وكان (ص) مكرما لها يبرها ويحبها ، فقال لها : يا عمة تبكين وقد قلت لك ما قلت ، قالت : ليس ذلك أبكاني ، وأخبرته بما قال الرجل فغضب (ص) ، وقال يا بلال هجر بالصلاة ففعل ، ثم قام (ص) فحمد الله وأثنى عليه ، وقال : ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع إن كل سبب ونسب ينقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي وإن رحمي موصلة في الدنيا والآخرة.

 


  

الطبراني - المعجم الكبير

باب الحاء - بقية أخبار الحسن بن علي (ر)

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

 
2635 - حدثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : الحسن بن سهل الحناط ، ثنا : سفيان بن عيينة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : سمعت عمر بن الخطاب (ر) ، يقول : سمعت رسول الله (ص) ، يقول ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي.
 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة المؤمنون : 97

  الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 117 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

‏- .... وأخرج أحمد ، والطبراني ، والحاكم ، والبيهقي في سننه ، عن المسور بن مخرمة ، قال : قال رسول الله (ص) : إن الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبي وسببي وصهري.

 

- .... وأخرج البزار ، والطبراني ، والحاكم ، والبيهقي ، والضياء في المختارة ، عن عمر بن الخطاب سمعت رسول الله (ص) ، يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي.

 

- .... وأخرج ابن عساكر ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله (ص) : كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة الا نسبي وصهري.

 


 

الشوكاني - فتح القدير - سورة المؤمنون : 97

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 594 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

‏- .... وأخرج البزار ، والطبراني ، وأبو نعيم ، والحاكم ، والضياء في المختارة ، عن عمر بن الخطاب ، سمعت رسول الله (ص) ، يقول : كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي.

 

- .... وأخرج ابن عساكر ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله (ص) : كل نسب وصهر ينقطع يوم القيامة إلا نسبي وصهري.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع