العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

م

( آل ‏‏محمد ‏(ص) ‏لا يأكلون الصدقة )

 

عدد الروايات : ( 9 )

 

صحيح البخاري - كتاب الزكاة

باب أخذ صدقة التمر عند صرام النخل وهل يترك الصبي فيمس تمر الصدقة

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 134 )

 

1414 - حدثنا : ‏ ‏عمر بن محمد بن الحسن الأسدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن طهمان ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن زياد ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏ كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يؤتى بالتمر عند ‏ ‏صرام ‏ ‏النخل فيجيء هذا بتمره وهذا من تمره ، حتى يصير عنده كوما من تمر ، فجعل ‏ ‏الحسن ‏ ‏والحسين ‏ ‏(ر) ‏ ‏يلعبان بذلك التمر ، فأخذ أحدهما تمرة فجعلها في فيه ، فنظر إليه رسول الله ‏(ص) ‏ ‏فأخرجها من فيه ، فقال : ‏ ‏أما علمت أن آل ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏لا يأكلون الصدقة.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=24&PID=1416

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الامام أحمد بن حنبل

باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 406 )

 

9014 - حدثنا : ‏ ‏عفان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏، ‏قال : أخبرنا : ‏ ‏محمد بن زياد ‏، ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏، ‏يقول ‏: ‏سمعت ‏ ‏أبا القاسم ‏ (ص) ‏ ‏أتي بتمر من تمر ‏ ‏الصدقة ‏، ‏فأمر فيه بأمره فحمل ‏ ‏الحسن ‏ ‏أو ‏ ‏الحسين ‏ ‏على ‏ ‏عاتقه ‏ ‏فجعل لعابه يسيل عليه ، فنظر إليه فإذا هو يلوك تمرة فحرك خده ، وقال : ألقها يا بني أما شعرت ‏ ‏أن آل ‏ ‏محمد ‏ ‏لا يأكلون ‏ ‏الصدقة.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=8899

 


 

أحمد بن حنبل - مسند الامام أحمد بن حنبل

باقي مسند المكثرين - مسند أبي هريرة (ر)

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 467 )

 

27257 - وبإسناده هذا ‏ ‏أتي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بتمر من تمر ‏ ‏الصدقة ‏، ‏فأمر فيه بأمر ، ثم حمل ‏ ‏الحسن ‏ ‏أو ‏ ‏الحسين ‏ ‏على ‏ ‏عاتقه ‏ ‏وإذا لعابه يسيل فنظر إليه ، فإذا هو يلوك تمرة من تمر ‏ ‏الصدقة ، قال : فقال : ألقها أما شعرت ‏ ‏أن آل ‏ ‏محمد ‏ (ص) ‏ ‏لا يأكلون ‏ ‏الصدقة.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=30&PID=9645

 


 

الدارمي - سنن الدارمي

كتاب الصلاة - باب الدعاء في القنوت

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 373 )

 

1591 - حدثنا : ‏ ‏عثمان بن عمر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏بريد بن أبي مريم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الحوراء السعدي ‏، ‏قال : قلت ‏ ‏للحسن بن علي ‏: ‏ما تذكر من رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : حملني على عاتقه فأخذت تمرة من تمر الصدقة فأدخلتها في فمي ، فقال : ‏ ‏ألقها أما شعرت أنا لا تحل لنا الصدقة ، قال : وكان يدعو بهذا الدعاء اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، إنك تقضي ولا ‏ ‏يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، تباركت وتعاليت ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏، عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي إسحق ‏ ‏، عن ‏ ‏بريد بن أبي مريم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الحوراء ‏ ‏، عن ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏(ر) ‏، ‏قال : ‏ ‏علمني رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏كلمات أقولهن في ‏ ‏القنوت ‏ ‏في الوتر فذكر ‏ ‏مثله.

 

الرابط:

http://hadith.al-islam.com/Page.aspx?pageid=192&BookID=32&PID=1545

 


 

النسائي - السنن الكبرى - كتاب قسم الخمس

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 331 )

 

4433 - أخبرنا : عمرو بن يحيى ، قال : حدثنا : محبوب ، قال : أخبرنا : أبو إسحاق ، عن شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد ، قال : الخمس الذي لله للرسول (ص) كان النبي (ص) ، وقرابته لا يأكلون من الصدقة شيئا ، فكان للنبي (ص) خمس الخمس ، ولذي قرابته خمس الخمس ، ولليتامى مثل ذلك ، وللمساكين مثل ذلك ، ولابن السبيل مثل ذلك.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-8361#page-6249

 


 

البيهقي - السنن الكبرى - كتاب قسم الصدقات

باب آل محمد (ص) لا يعطون من الصدقات المفروضات

 الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

13232 - حدثنا : أبو محمد عبد الله بن يوسف الأصبهاني املاء ، وأبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن بالويه المزكي قراءة ، قالا : أنبأ : أبو بكر محمد بن الحسين بن الحسن القطان ، ثنا : قطن بن ابراهيم القشيري ، ثنا : حفص بن عبد الله ، ثنا : إبراهيم بن طهمان ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة (ر) ، أنه قال : كان رسول الله (ص) يؤتى بالتمر عند صرام الناس الصدقة ، فيجيء هذا من تمره ، وهذا من تمره حتى يصير عنده كوم من تمر ، قال : فجعل الحسن بن علي (ر) يلعب بذلك التمر ، فأخذ تمرة فجعلها في فيه ، فنظر إليه رسول الله (ص) ، فأخرجها من فيه ، وقال : أما علمت أن آل محمد لا يأكلون الصدقة ، أخرجه البخاري في الصحيح ، عن عمر بن محمد بن الحسن ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن طهمان.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-7861#page-15206

 


 

ابن شبة النميري  - تاريخ المدينة

ذكر فضل بني هاشم وغيرهم من قريش وقبائل العرب

 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 650 )

 

- حدثنا : هارون بن معروف ، قال : حدثنا : عتاب بن بشير ، عن خصيف ، عن مجاهد ، في قوله : { وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى ) ( الأنفال : 41 ) } قال : فكان النبي (ص) وذو قرابته لا يأكلون من الصدقة شيئا لا تحل لهم ، فللنبي خمس الخمس ، ولذي قرابته خمس الخمس ، ولليتامى مثل ذلك ، وللمساكين مثل ذلك ، ولابن السبيل مثل ذلك.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13086#page-1248

 


 

الطبري - جامع البيان في تفسير القرآن - سورة الأنفال : 41

 القول في تأويل قوله تعالى :

{ وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ }

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 193 )

 

- حدثنا : أحمد بن اسحاق ، قال : ثنا : أبو أحمد ، قال : ثنا : شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد ، قال : كان النبي (ص) وأهل بيته لا يأكلون الصدقة ، فجعل لهم خمس الخمس.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-7798#page-19325

 


 

الأصبهاني - معرفة الصحابة - باب الهاء

هرمز أو كيسان مولى النبي (ص) مختلف في اسمه

 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 2769 )

 

6580 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن جعفر ، من أصله ، ثنا : محمد بن ابراهيم بن سعيد ، ثنا : طالوت بن عباد ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، قال : أوصى إلي رجل من أهل الكوفة بتركته ، وزعم أنه مولى لآل علي بن أبي طالب ، فقدمت المدينة ، فدخلت على محمد بن علي ، فذكرته له ، فقال : ما أعرفه ، وإن لنا سبايا ، فلا تدفعه اليهم ، ودلني على أم كلثوم بنت علي ، فدخلت عليها ، فإذا عجوز على سرير ، فذكرت لها ، فقالت : ما أعرفه ، وإن مولى لنا يقال له : كيسان أو هرمز ، أخبرني : أن رسول الله (ص) ، قال له : يا هرمز ، أو قال : يا كيسان إن آل محمد لا يأكلون الصدقة ، وإن مولى القوم من أنفسهم ، وأنت فلا تأكلها ، وقالت : أردد هذا المال ، فأقسمه في الأرض التي مات فيها ، رواه الثوري ، وحماد بن زيد ، وورقاء ، عن عطاء نحوه.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-10490#page-9234

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع