العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع

 

( مثل أهل البيت (ع) كمثل باب حطة )

 

عدد الروايات : ( 17 )

 

الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر)

 الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

 

14981 - وعن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت النبي (ص) ، يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم ، مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، رواه الطبراني في الصغير والأوسط ، وفيه جماعة لم أعرفهم.

 

الرابط:

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=87&ID=2952&idfrom=15081&idto=15138&bookid=87&startno=21

 


 

ابن حجر العسقلاني - المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية

كتاب المناقب - باب فضل أهل البيت (ع)

 الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 220 )

 

3973 - حدثنا : عبد الله ، ثنا : عبد الكريم بن هلال ، أخبرني : أسلم المكي ، أخبرني : أبو الفضل ، أنه رأى أبا ذر قائما على الباب ، وهو ينادي : يا أيها الناس ، تعرفوني ، من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا جندب صاحب رسول الله (ص) ، وأنا : أبو ذر الغفاري ، سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة ، وأخرجه البزار من طريق الحسن بن أبي جعفر ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر ، فذكر مثل حديث حنش.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-37618#page-18453

 


 

الطبراني - المعجم الصغير - باب الحاء - باب من اسمه الحسين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 240 )

 

391 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة البغدادي ، حدثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، حدثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، أنه سمع أبا ذر الغفاري ، يقول : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة بني إسرائيل ، لم يروه عن الأعمش الا عبد الله بن عبد القدوس.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13068#page-427

 


 

الطبراني - المعجم الصغير - باب الميم - من اسمه محمد

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 84 )

 

825 - حدثنا : محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي أبو مليل الكوفي ، حدثنا : أبي ، حدثنا : عبد الرحمن بن أبي حماد المقرئ ، عن أبي سلمة الصائغ ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إنما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإنما مثل أهل بيتي مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، لم يروه عن أبي سلمة الا ابن أبي حماد ، تفرد به عبد العزيز بن محمد.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-13068#page-966

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الحاء - من اسمه الحسين

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 9 )

 

3478 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة ، قال : نا : عبد الله بن داهر الرازي ، قال : نا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر الغفاري أخذ بعضادتي باب الكعبة ، وهو يقول : من عرفني ، فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري سمعت رسول الله (ص) ، قال : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل ، لم يروه عن الأعمش الا عبد الله بن عبد القدوس.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-28171#page-3643

 


 

الطبراني - المعجم الأوسط - باب الميم - من اسمه محمد

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 85 )

 

5870 - حدثنا : محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي ، قال : نا : أبي ، قال : نا : عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أبي سلمة الصائغ ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إنما مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل ، من دخل غفر له ، لم يرو هذا الحديث عن أبي سلمة الصائغ الا عبد الرحمن بن أبي حماد ، تفرد به عبد العزيز بن محمد بن ربيعة.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-28171#page-6167

 


 

الطبراني - المعجم الكبير - باب الحاء - بقية أخبار الحسن بن علي (ر)

الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 45 )

 

2637 - حدثنا : الحسين بن أحمد بن منصور سجادة ، ثنا : عبد الله بن داهر الرازي ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر ، قال : رأيت أبا ذر أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول : من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري ، سمعت رسول الله (ص) ، يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، في قوم نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-1733#page-3157

 


 

ابن عدي - الكامل في ضعفاء الرجال - 1008 - عبد الله بن عبد القدوس

الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 329 )

 

1008 - ثنا : محمد بن محمد ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : عبد الله بن عبد القدوس ، ثنا : الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن حنش ، عن أبي ذر سمعت النبي (ص) ، يقول : مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ، وكمثل باب حطة في بني إسرائيل.

 

الرابط:

http://shamela.ws/browse.php/book-12579#page-2445

 


 

الزرندي الحنفي

نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 235 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن حمزة بن أبي سعيد الخدري ، عن أبيه (ر) ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : على هذا المنبر ما بال رجال أو أقوام يقولون : أن رحمي لا ينقطع يوم القيامة ، بلى والله إن رحمي لموصلة في الدنيا والأخرة ، وعن أبي الطفيل إنه رأى أبا ذر قائما ينادي : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب ألا وأنا أبو ذر سمعت رسول الله (ص) ، يقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم كمثل باب حطة.

 


 

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 360 )

 

- حدثنا : عباد بن عبد الله الأسدي ، قال : سمعت علي بن أبي طالب (ع) وهو يقول : ما أحد من قريش الا وقد نزلت فيه آية أو آيتان ، فقال رجل : فما نزل فيك ، قال : فغضب ، ثم قال : أما والله لو لم تسألني على رؤوس القوم ما حدثتك ، ثم قال : هل تقرأ سورة هود ، ثم قرأ : { أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ ( هود : 17 ) } رسول الله على بينة من ربه وأنا الشاهد منه ، أما والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إن مثلنا فيكم كمثل سفينة نوح في قومه ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل ، أتقرأ سورة هود : { أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ ( هود : 17 ) } فرسول الله على بينة من ربه وأنا أتلوه والشاهد منه.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 51 )

 

- .... روى ابن جرير ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله (ص) إنما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، وفي رواية ، عن بي ذر : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، فمن قوم نوح من ركب فيها نجا ، ومن تخلف عنها هلك ، ومثل باب حطة في بني إسرائيل ، رواه الطبراني في الكبير.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 93 )

 

2 - وفي جمع الفوائد : ابن الزبير رفعة : مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق ، للبزار ، وزاد في الأوسط : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له.

 

3 - أبو الطفيل ، عن أبي ذر ، وهو آخذ بباب الكعبة رفعه : إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وإن مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ، أخرجه الطبراني في الأوسط والصغير ، وأبي يعلى ، وأحمد بن حنبل ، عن أبي ذر ، ( انتهى جمع الفوائد ) ، أيضا أخرجه البزار ، وابن المغازلي ، عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس ، وعن سلمة ابن الأكوع ، وعن ابن المعتمر ، عن أبي ذر ، وعن سعيد بن المسيب ، عن أبي ذر.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 94 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وأيضا أخرجه الحمويني ، عن أبي سعيد الخدري بزيادة : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له - أيضا - أخرجه أبو يعلي ، والبزار ، والطبراني في الأوسط والصغير ، عن أبي سعيد الخدري حديث السفينة وباب الحطة.

 

- أيضا ابن المغازلي أخرجه ، عن أبي ذر حديث السفينة والحطة.

 

- أيضا الحمويني أخرجه ، عن حبيش بن المعتمر ، عن أبي ذر.

 

- وأخرجه المالكي في الفصول لا لمهمة ، عن رافع مولى أبى ذر.

 

- وأخرج أيضا حديث السفينة الثعلبي ، والسمعاني.

 

5 - أيضا عن سليم بن قيس الهلالي ، قال : بينا أنا وحبيش بن المعتمر بمكة إذ قام أبو ذر وأخذ بحلقة باب الكعبة ، فقال : من عرفني فقد عرفني ، فمن لم يعرفني فأنا جندب بن جنادة أبو ذر ، فقال : أيما الناس إني سمعت نبيكم (ص) ، يقول : مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها هلك ، ويقول : مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 252 )

 

709 - الحديث السادس والستون ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : قال رسول الله (ص) : مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة من دخل غفر له ، رواه صاحب الفردوس.

 


 

القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 443 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

221 - وفي رواية : وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل ، من دخله غفر له.

 

العودة لصفحة البداية

العودة لفهرس المواضيع