( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام )
عدد الروايات : ( 6 )
الشوكاني
- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ } الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 751 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقد أخرج ابن جرير ، عن مجاهد في قوله : { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ ( ابراهيم : 35 ) } قال : فاستجاب الله لإبراهيم دعوته في ولده فلم يعبد أحد من ولده صنما بعد دعوته ، واستجاب الله له ، وجعل هذا البلد آمنا ، ورزق أهله من الثمرات ، وجعله اماما ، وجعل من ذريته من يقيم الصلاة ، وتقبل دعاءه فأراه مناسكه وتاب عليه.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة إبراهيم : 35 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 45 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... أخرج ابن
جرير ، عن مجاهد (ر) في قوله :
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ
آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ
( ابراهيم : 35 )
}
قال : فاستجاب الله تعالى لإبراهيم
(ع) دعوته في ولده ، فلم يعبد أحد من ولده صنما بعد دعوته ، وجعل هذا البلد
آمنا ، ورزق أهله من الثمرات ، وجعله اماما ، وجعل من ذريته من يقيم الصلاة ،
وتقبل دعاءه ، وأراه مناسكه ، وتاب عليه.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة إبراهيم : 35 الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 46 ) - [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج عن سفيان بن عيينة ، قال : لم يعبد أحد من ولد إسماعيل الأصنام لقوله : { وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ ( ابراهيم : 35 ) } قيل : فكيف لم يدخل ولد إسحق وسائر ولد إبراهيم ، قال : لأنه دعا لأهل هذا البلد أن لا يعبدوا الأصنام ودعا لهم بالأمن ، فقال : { اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا ( ابراهيم : 35 ) } ولم يدع لجميع البلدان بذلك ، وقال : { وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ ( ابراهيم : 35 ) } فيه وقد خص أهله.
السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور تفسير سورة إبراهيم : 38 - تفسير قوله تعالى : { رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ } الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 562 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج (ر) في قوله : { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ( ابراهيم : 40 ) } قال : فلن يزال من ذرية إبراهيم (ع) ناس على الفطرة يعبدون الله تعالى حتى تقوم الساعة.
الطبري - جامع البيان عن تأويل آي القرآن - تفسير سورة إبراهيم : 35 القول في تأويل قوله تعالى : { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا } الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 17 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- ....
وكذلك كان مجاهد ، يقول : حدثني : المثنى ، قال : ثنا : أبو حذيفة ، قال : ثنا : شبل ، عن ابن أبي نجيح ،
عن مجاهد :
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ
آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ
( ابراهيم : 35 )
}
قال : فاستجاب الله لإبراهيم دعوته في
ولده ، قال : فلم يعبد أحد من ولده صنما بعد دعوته.
النسفي - تفسير النسفي - سورة إبراهيم : 40 الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 177 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ( ابراهيم : 40 ) } وبعض ذريتي عطفا على المنصوب في اجعلني ، وإنما بعض لأنه علم بأعلام الله أنه يكون في ذريته كفار ، عن ابن عباس (ر) : لا يزال من ولد إبراهيم ناس على الفطرة إلى أن تقوم الساعة.
|