العودة للقائمة الرئيسية

العودة لقائمة المواضيع

 

( من أصلاب طيبة إلى أرحام طاهرة )

 

عدد الروايات : ( 17 )

 

القاضي عياض - الشفا بتعريف حقوق المصطفى

القسم الأول : في تعظيم العلي الأعلى لقدر هذا النبي المصطفى (ص) قولا وفعلا

الباب الثاني في تكميل الله تعالى له المحاسن خلقا وخلقا وقرانه جميع الفضائل الدينية والدنيوية فيه نسقا

الفصل السادس شرف نسبه وكرم بلده ومنشئه

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 165 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وعن ابن عباس : أن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم بالفي عام يسبح ذلك النور .... فقال رسول الله (ص) : فأهبطني الله .... في صلب آدم .... ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة والأرحام الطاهرة ، حتى أخرجني من بين أبوي لم يلتقيا علي سفاح قط ، ويشهد لصحة هذا الخير شعر العباس في مدح النبي (ص) المشهور.

 


 

ابن كثير - السيرة النبوية - باب ذكر نسبه الشريف وطيب أصله المنيف

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 195 / 196 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... فروى الحافظ أبو القاسم بن عساكر من طريق أبى الحسن بن أبي الحديد ، أخبرنا : محمد بن أبي نصر ، أنبأنا : عبد السلام بن محمد بن أحمد القرشي ، حدثنا : أبو حصين محمد ابن اسماعيل بن محمد التميمي ، حدثنا : محمد بن عبد الله الزاهد الخراساني ، حدثني : إسحاق ابن ابراهيم بن سنان ، حدثنا : سلام بن سليمان أبو العباس المكفوف المدائني ، حدثنا : ورقاء بن عمر ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ومجاهد ، عن ابن عباس ، قال : سألت رسول الله (ص) ، فقلت : فداك أبي وأمي ، أين كنت وآدم في الجنة ، قال : فتبسم حتى بدت نواجذه ، ثم قال : كنت في صلبه ، وركب بي السفينة في صلب أبي نوح ، وقذف بي في صلب أبي إبراهيم ، لم يلتق أبواي على سفاح قط ، لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسيبة إلى الأرحام الطاهرة صفيا مهذبا ، لا تتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - التوبة : 128

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 328 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ‏وأخرج أبو نعيم في الدلائل ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) لم يلتق أبواي قط على سفاح ، لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا ، لا تتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما.

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - التوبة : 128

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 329 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وأخرج ابن أبي عمر العدني ، عن ابن عباس : إن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى ، قبل أن يخلق الخلق بالفي عام ، يسبح ذلك النور وتسبح الملائكة بتسبيحه فلما خلق الله آدم (ع) ألقى ذلك النور في صلبه ، قال رسول الله (ص) : فأهبطني الله إلى الأرض في صلب آدم (ع) ، وجعلني في صلب نوح ، وقذف بي في صلب إبراهيم ، ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الطاهرة ، حتى أخرجني من بين أبوى لم يلتقيا علي سفاح قط .

 


 

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - الشعراء : 219

الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 332 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

-.... وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس ، قال : سالت رسول الله (ص) ، فقلت : بأبي أنت وأمي أين كنت وآدم في الجنة ، فتبسم حتى بدت نواجذه ، ثم قال : إني كنت في صلبه ، وهبط إلى الأرض وأنا في صلبه ، وركبت السفينة في صلب أبي نوح ، وقذفت في النار في صلب أبي إبراهيم ، لم يلتق أبواي قطا على سفاح لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا ، لا تتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما ....

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 427 / 428 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


32010 - كنت وآدم في الجنة في صلبه ، وركب بي السفينة في في صلب أبي نوح ، وقذف بي في النار في صلب إبراهيم ، لم يلتق أبواي قط على سفاح ، ولم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسنة إلى الأرحام الطاهرة صفي مهدي ، لا يتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما.

 


 

المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال

الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 427 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


35489 - عن ابن عباس ، قال : سألت رسول الله (ص) ، فقلت : فداك أبي وأمي ، أين كنت وآدم في الجنة ، فتبسم حتى بدت نواجذه ، ثم قال : كنت في صلبه وركب بي السفينة في صلب أبي نوح ، وقذف بي في صلب أبي إبراهيم ، لم يلتق أبواي قط على سفاح ، لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الحسنة إلى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا ، لا تتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما ....

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - باب : نسبه الشريف (ص)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 43 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة : وإذا اختبرت حال نسبه (ص) ، وعرفت طهارة مولده (ص) علمت أنه سلالة آباء كرام ، ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة ، هذا كلامه ومن كلام عمه أبي طالب :

 

إذا اجتمعت يوما قريش لمفخر * فعبد مناف سرها وصميمها

وإن حصلت أنساب عبد منافها  * ففي هاشم أشرافها وقديمها

وإن فخرت يوما فإن محمدا * هو المصطفى من سرها وكريمها  

 


 

الحلبي - السيرة الحلبية - باب : نسبه الشريف (ص)

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 46 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وعن ابن عباس (ر) ، قال : إن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بالفي عام يسبح ذلك النور ، وتسبح الملائكة بتسبيحه ، فلما خلق الله تعالى آدم (ع) ألقى ذلك النور في صلبه ، قال (ص) فأهبطني الله تعالى إلى الأرض في صلب آدم ، وجعلني في صلب نوح ، وقذفني في صلب إبراهيم (ع) ، ثم لم يزل ينقلني من الأصلاب الكريمة والأرحام الطاهرة ، حتى أخرجني من بين أبوى لم يلتقيا علي سفاح قط .

 


 

المقريزي - إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع

ذكر التنويه ، بذكر رسول (ص) من زمن آدم عليه السلام

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 190 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وقال ورقاء بن عمر ، عن ابن أبي الحجيج ، عن عطاء بن السائب ، ومجاهد ، عن مرة الهمزاني ، عن ابن عباس (ر) ، قال : قلت يا رسول الله ، أين كنت وآدم في الجنة ، قال : كنت في صلبه ، وأهبطت إلى الأرض وأنا في صلبه ، وركبت السفينة في صلب نوح ، وقذفت في النار في صلب إبراهيم ، لم يلتق لي أبوان قط على سفاح ، لم يزل ينقلني من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام النقية مهذبا ، لا يتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما ....

 


 

المقريزي - إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع

وأما شرف أصله ، وتكريم حسبه ونسبه ، وطيب مولده

 الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 214 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... وخرج أبو نعيم من حديث ورقاء بن عمر ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء ، ومجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله (ص) لم يلتق أبواي على سفاح ، لم يزل الله ينتقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة ، مصفى مهذبا ، ولا يتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما.

 


 

الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - جماع أبواب نسبه الشريف (ص)

 الباب الرابع : في شرح أسماء آبائه (ص) وبعض أحوالهم على وجه الاختصار

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 256 )

 

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... قال : ومما يدل على أن آباء محمد (ص) ما كانوا مشركين ، قوله (ع) : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى :
{ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ( التوبة : 28 ) } فوجب أن لا يكون أحد من أجداده (ص) مشركا ، انتهى كلام الامام فخر الدين.

 


 

الآلوسي - تفسير الألوسي = روح المعاني - تفسير سورة الأنعام : 74

تفسير قوله تعالى : { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً }

الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 184 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]


- .... والذي عول عليه الجم الغفير من أهل السنة أن آزر لم يكن والد إبراهيم (ع) ، وإدعوا أنه ليس في آباء النبي (ص) كافر أصلا لقوله (ع) : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات والمشركون نجس ، وتخصيص الطهارة بالطهارة من السفاح لا دليل له يعول عليه ، والعبرة لعموم اللفظ لا لخصوص السبب ، وقد الفوا في هذا المطلب الرسائل واستدلوا له بما استدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما ادعاه الامام الرازي ناشيء من قلة التتبع.

 


 

البغدادي - ذيل تاريخ بغداد - تتمة ذيل تاريخ بغداد لابن النجار

370 - عبيد الله بن محمد بن عبيد بن مسيح ، أبو عمر العطار

 الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 94 / 95 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- وبه ، قال : حدثني : أبو عمر عبيد الله بن محمد بن مسيح العطار ، قال : حدثنا : أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الحوزي ، قال ابن بطة : وأخبرني أبو بكر محمد بن الحسين ، حدثنا : أبو محمد عبد الله بن صالح البخاري ، حدثنا : أبو علي بن الصواف ، حدثنا : أبو أحمد هارون ، ويوسف بن هارون ، قالوا : أنبأنا : محمد بن أبي عمر العدي ، حدثني : عمر بن خالد ، حدثنا : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الجيلي ، عن عبد الله بن الفرات ، عن عثمان بن الضحاك ، عن ابن عباس : أن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بالفي عام ، يسبح ذلك النور ويسبح الملائكة بتسبيحه ، فلما خلق الله آدم ألقى ذلك النور في صلبه ، فقال رسول الله (ص) : فأهبطني الله إلى الأرض في ظهر آدم في صلب آدم وجعلني في صلب نوح في السفينة ، وقذف بي في النار في صلب إبراهيم ، ثم لم يزل ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الطاهرة حتى أخرجني بين أبوي لم يلتقيا علي سفاح.

 


 

النويري - نهاية الأرب في فنون الأدب - الفن الثانى : فى الانسان وما يتعلق به

القسم الأول : فى اشتقاقه ، وتسميته ، وتنقلاته ، وطبائعه ، ووصفه ، وتشبيهه

الباب الرابع : من القسم الأول من الفن الثانى في الأنساب - عبد المطلب بن هاشم

الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 362 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... وروي عن عبد الله بن عباس (ر) عن الرسول (ص) ، قال : لما خلق الله آدم أهبطني في صلبه إلى الأرض ، وحملني في صلب نوح بالسفينة ، وقذف بي في النار في صلب إبراهيم ، ثم لم يزل ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الطاهرة حتى أخرجني من بين أبوين لم يلتقيا علي سفاح قط .

 


 

الرازي - تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير - تتمة سورة الأنعام : 74

الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 33 )

 

[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

 

- .... ومما يدل أيضا على أن أحدا من آباء محمد (ع) ما كان من المشركين ، قوله (ع) : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : { إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ ( التوبة : 28 ) } وذلك يوجب أن يقال : إن أحدا من أجداده ما كان من المشركين ، إذا ثبت هذا ، فنقول : ثبت بما ذكرنا أن والد إبراهيم (ع) ما كان مشركا ، وثبت أن آزر كان مشركا ، فوجب القطع بأن والد إبراهيم كان انسانا آخر غير آزر.

 


 

القندوزي الحنفي - ينابيع المودة لذوي القربى

الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 60 )


12 - وفي الشفاء : عن ابن عباس : إن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى ، قبل أن يخلق آدم بالفي عام يسبح ذلك النور ، وتسبح الملائكة بتسبيحه ، فلما خلق الله آدم ألقى ذلك النور في صلبه.

 

العودة للقائمة الرئيسية

العودة لقائمة المواضيع