( لا تسبوا مضر ولا ربيعة ولا إلياس فانهم كانوا مسلمين )
عدد الروايات : ( 15 )
ابن حجر العسقلاني - فتح الباري شرح صحيح البخاري كتاب مناقب الأنصار - باب : مبعث النبي (ص) الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 125 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- قوله : ( ابن عدنان ) بوزن فعلان من العدن ، تقول : عدن أقام ، وقد روى أبو جعفر بن حبيب في تاريخه المحبر من حديث ابن عباس ، قال : كان عدنان ومعد وربيعة ومضر وخزيمة وأسد على ملة إبراهيم ، فلا تذكروهم الا بخير ، وروى الزبير بن بكار من وجه آخر مرفوعا : لا تسبوا مضر ولا ربيعة فانهما كانا مسلمين ، وله شاهد عند ابن حبيب من مرسل سعيد بن المسيب.
أثير الدين الأندلسي - التفسير الكبير المسمى البحر المحيط - تفسير سورة المؤمنون : 68 تفسير قوله تعالى : { أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ } الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 413 / 414 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وروي : لا تسبوا مضر ، ولا ربيعة ، ولا الحارث بن كعب ، ولا أسد بن خزيمة ، ولا تميم بن مرة ولا قسا ، وذكر أنهم كانوا مسلمين ، وأن تبعا كان مسلما ، وكان على شرطه سليمان بن داود وبخهم ، ثالثا : بأنهم يعرفون محمدا (ص) ) وصحة نسبة وحلوله في سطة هاشم وأمانته وصدقه وشهامته وعقله واتسامه بأنه خير فتيان قريش.
ابن سعد - الطبقات الكبرى - السيرة النبوية الشريفة ذكر نسب رسول الله (ص) وتسمية من ولده إلى آدم (ص) ذكر تسمية الأنبياء وأنسابهم (ص) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 48 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- قال : أخبرنا : خالد بن خداش ، أخبرنا : عبد الله ابن وهب ، قال : أخبرني : سعيد بن أبي أيوب ، عن عبد الله بن خالد ، قال : قال رسول الله (ص) : لا تسبوا مضر فانه كان قد أسلم.
أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل العرب الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 833 )
المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 59 )
المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف : الواو فصل في المحلى بأل من هذا الحرف أي حرف الواو - حرف : ( لا ) الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 400 )
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - جماع أبواب : نسبه الشريف (ص) الباب الرابع : في شرح أسماء آبائه (ص) وبعض أحوالهم على وجه الاختصار - تفسير الغريب الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 289 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... قال السيهلي : ويذكر عن النبي (ص) أنه قال : لا تسبوا الياس فانه كان مؤمنا ، انتهى ، وسيأتي لهذا مزيد بيان في ترجمة مضر ، وذكر أنه كان يسمع في صلبه تلبية النبي (ص) بالحج ، وهو أول من أهدى إلى البيت البدن.
السهيلي - الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام ذكر سرد النسب الزكي من محمد (ص) إلى آدم عليه السلام الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 32 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... ويذكر عن النبي (ص) أنه قال : لا تسبوا الياس فانه كان مؤمنا ، وذكر أنه كان يسمع في صلبه تلبية النبي (ص) بالحج.
العيني - عمدة القاري شرح صحيح البخاري - كتاب بدء الخلق - باب قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ( الحجرات : 13 ) } الجزء : ( 16 ) - رقم الصفحة : ( 68 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
4 - .... وقال ابن حبيب ، حدثنا : أبو جعفر ، عن أبي جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، قال : مات أدد والد عدنان ، وعدنان ومعد وربيعة ومضر وقيس غيلان وتميم وأسد وضبة على الإسلام على ملة إبراهيم (ع) ، فلا تذكروهم الا كما يذكر به المسلمون ،
- وعن سعيد بن المسيب : أن رسول الله ، قال لا تسبوا مضر فانه كان مسلما على ملة إبراهيم (ع) ، وعند الزبير بن بكار من حديث ميمون بن مهران ، عن ابن عباس يرفعه : لا تسبوا مضر ولا ربيعة فانهما كانا مسلمين ، وقال رسول الله : إذا اختلف الناس فالحق مع مضر.
الزيعلي - تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري - سورة المؤمنون الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 404 )
الحلبي - السيرة الحلبية - باب : نسبه الشريف (ص) الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 27 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وفي رواية : لا تسبوا مضر فانه كان على ملة إبراهيم ، وفي حديث غريب : لا تسبوا مضر فانه كان على دين إسماعيل ، وما حفظ عنه من يزرع شرا يحصد ندامة.
الآلوسي - تفسير الآلوسي - المؤمنون : 68 الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 251 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وفي الخبر : لا تسبوا مضر ، وربيعة فانهما كانا مسلمين ، ولا تسبوا قسا فانه كان مسلما ، ولا تسبوا الحرث بن كعب ، ولا أسد بن خزيمة ، ولا تميم بن مر فانهم كانوا على الإسلام ، وما شككتم في شيء فلا تشكوا في أن تبعا كان مسلما ، وروي أن ضبة بن أدكان مسلما ، وكان على شرطة سليمان بن داود (ع).
السيوطي - الجامع الصغير وزيادته الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 14375 )
السيوطي - مسالك الحنفا في نجاة والدي المصطفى الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 33 )
[ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
- .... وقد أخرج ابن حبيب في تاريخه ،
عن ابن عباس (ر) ، قال : كان
عدنان ومعد وربيعة ومضر وخزيمة وأسد على دين إبراهيم (ع) ، فلا تذكروهم الا بخير. |